+ A
A -
كتب - محمد أبوحجر
أعلنت كلية الهندسة بجامعة قطر عن قبول 102 طالب وطالبة في برامج الماجستير و44 طالبا في برامج الدكتوراه للعام الدراسي خريف 2019، حيث تمتلك كلية الهندسة نصيب الأسد من برامج الدراسات العليا، حيث تطرح 12 برنامجا في الدكتوراه و7 برامج في الماجستير.
ومن برامج الماجستير المطروحة: ماجستير الحوسبة، وماجستير الإدارة الهندسية، وماجستير الهندسة البيئية، وماجستير التصميم والتخطيط العمراني، وماجستير الهندسة المدنية، وماجستير الهندسة الإلكترونية، وماجستير الهندسة الميكانيكية.
أما برامج الدكتوراه فهي الدكتوراه في الهندسة المعمارية، والتخطيط العمراني، والهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، وعلوم الحاسب، وهندسة الحاسب والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية والنظم، والإدارة الهندسية، والهندسة البيئية، وعلوم وهندسة المواد.
هذا ونظمت كلية الهندسة لقاءً ترحيبياً لطلبة الدراسات العليا المقبولين في الكلية، بغرض إطلاع الطلبة على أبرز إجراءات التسجيل، بالإضافة إلى الإجابة عن أبرز الأسئلة التي تهم الطلبة.
وشهدت برامج الدراسات العليا زيادة كبيرة بعد فتح الجامعة 3 برامج جديدة للدراسات العليا «ماجستير ودكتوراه» خلال العام المقبل، ومن ضمنها برنامج لكلية الطب لتزداد إلى 54 برنامجا للدراسات العليا على مستوى جميع الكليات.
ويقوم الحد الأدنى لمتطلبات القبول على أساس عدد من المؤهلات الأكاديمية التي تضمن للطلاب النجاح في حياتهم الدراسية، حيث تأخذ جامعة قطر في الاعتبار بشكل عام الطلاب الذين أكملوا شهادة البكالوريوس، والذين يستوفون الحد الأدنى من متطلبات المعدل التراكمي العام. بالإضافة إلى ذلك، تختلف متطلبات المعدل التراكمي للدرجات من كلية إلى أخرى، وتحتفظ الكليات بالحق في إضافة متطلبات إضافية للحد الأدنى من متطلبات القبول قبل فتح باب القبول. لذلك يتم قبول الطلاب على أساس تنافسي في الفصل الدراسي الذي تقدموا للالتحاق فيه.
وتوفر جامعة قطر نوعين من برامج الماجستير وهما الماجستير البحثي، والذي يمنح الطالب القدرة على إجراء البحوث عن طريق إكمال مشروع أطروحة بحثية، والماجستير المهني، وهو برنامج عملي يركز على الدراية المهنية فيما وراء شهادة البكالوريوس ويأخذ في الاعتبار طلبات المتقدمين لبرامج الماجستير البحثية، والذين يستوفون الشروط التالية:
وهي إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.80، واجتياز أي متطلبات إضافية من قبل الكلية أو البرنامج. كما يأخذ في الاعتبار طلبات المتقدمين لبرامج الماجستير المهنية، والذين يستوفون أحد الشروط التالية:
إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.8، أما الطلاب الحاصلون على معدل تراكمي لا يقل عن 4.002.50، غيمكنهم التقديم لمسار الماجستير المهني، ويجب على الطلبة التسجيل في مادتين بحد أدنى في الفصل الدراسي الأول والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 4.00/‏3.00. وإذا فشل الطالب في الحصول على معدل 3.00 في الفصل الدراسي الأول فسوف يتم طي قيده من البرنامج.
القبول في الدكتوراه
أما متطلبات القبول في برامج الدكتوراه، فتطلب إكمال شهادة الماجستير أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00، ونتائج اختبارات القبول (GRE GMAT) إن كانت مطلوبة من قبل البرنامج واجتياز أي متطلبات إضافية من قبل الكلية/‏البرنامج.
copy short url   نسخ
23/08/2019
1065