+ A
A -
الدوحة- الوطن
في إطار أداء وزارة الداخلية لرسالتها التي تهدف إلى العمل من أجل مجتمع آمن ينعم بالاستقرار، استعدت الإدارات المعنية بوزارة الداخلية لاستقبال العام الدراسي الجديد، باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية، والتأكد من توافر اشتراطات الأمن والسلامة في المدارس والأبنية التعليمية المختلفة والمحافظة على أمن وسلامة الطلاب داخل مدارسهم والعمل على تمكين جميع مستخدمي الطريق من الوصول إلى وجهاتهم بيسر وسهولة والعمل على فك الاختناقات وتسيير الحركة المرورية.
دور أمني لشرطة النجدة
في البداية، أكد الرائد نايف بن فالح آل ثاني، مدير إدارة شرطة النجدة (الفزعة) على أن الإدارة لديها خطط أمنية لاستقبال العام الدراسي الجديد، تهدف إلى تكثيف تواجد دوريات شرطة الفزعة بالقرب من المدارس للتدخل في حالة وجود بلاغات ولفك حالات الاختناقات والزحام المروري أمام المدارس والتعاون مع الدورية المرورية الموجودة في موقع الحدث.
وأشار إلى أن الإدارة تتعاون في توفير السلامة على الطريق مع الإدارة العامة للمرور وقوة لخويا والعمل على تخفيف الاختناقات حول المدارس، وتسهيل الحركة في الشوارع والمسارات الفرعية أوقات دخول وخروج الطلاب، وضمان التحرك الآمن للطلاب في تلك المناطق.
ودعا أولياء أمور الطلاب إلى ضرورة التوجه مبكرا إلى مدارس أبنائهم، وأن يضعوا في اعتبارهم تغيير الحركة المرورية في بعض الطرق والشوارع نتيجة الإغلاقات، لذا فإن الخروج مبكرا يضمن للسائق الوصول في الموعد بدون أي ضغوط نفسية.
كما دعا قائدي السيارات إلى التعاون مع رجال الشرطة وباقي مستخدمي الطريق والالتزام التام بالأنظمة والقواعد المرورية، من حيث الالتزام بالمسار الصحيح وعدم التجاوز من اليمين وتجنب الوقوف الخاطئ بكافة أنواعه، خاصة بالقرب من المدارس وتجنب السرعة والتسرع في القيادة، وتجنب ارتكاب السلوكيات المرورية الخاطئة التي تؤثر على سلامة مستخدمي الطريق.
«أدوار ميدانية وتوعوية للمرور»
كما أكد العقيد محمد راضي الهاجري، مدير إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور، اكتمال كافة استعدادات الإدارة مع بدء عودة الطلاب للمدارس، وذلك من خلال خطة متكاملة تتضمن تقديم إرشادات توعوية للطلاب، إلى جانب دور إدارة الدوريات والتحقيق المروري بالإدارة العامة للمرور في انتشار الدوريات المرورية في جميع الطرق المحيطة والمؤدية إلى المدراس والتقاطعات لفك الاختناقات والازدحامات المرورية المحتلمة، لضمان وصول أبنائنا للمدارس في الوقت المحدد.
وأوضح أن حملة العودة للمدارس التي تنظمها إدارة التوعية المرورية تغطي كافة مناطق الدولة، وتشمل جميع فئات طلاب المدارس، لحثهم على الالتزام بقيم السلامة المرورية من خلال توزيع هدايا وكتيبات إرشادية، وخصوصا للمرحلتين الابتدائية وما قبل المدرسية، حيث تتضمن هذه الكتيبات محتوى تعليميا يناسب أعمارهم لترسيخ آداب ركوب الباص المدرسي والنزول منه، والالتزام باستخدام حزام الأمان، وغيرها من الإرشادات المرورية. مضيفاً أن الحملة تتضمن كذلك إرشادات للمدرسين ومشرفي الباصات حول كيفية تعزيز قواعد السلامة المرورية في نفوس الطلاب.
وقال إن الإدارة العامة للمرور تحرص كذلك على توجيه بعض الطلاب للقيام بدور رائد في تعريف زملائهم الطلاب بهذه القواعد، وتذكير أولياء أمورهم ببعض شروط السلامة المرورية، ومن ضمنها الالتزام بربط حزام الأمان وغيرها من إجراءات السلامة.
وأضاف أن الحملة تتضمن إرشادات خاصة لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية، وفي مقدمتها أهمية عدم القيادة بدون رخصة. إلى جانب مراقبة هؤلاء الطلاب من خلال وجود الدوريات المرورية أمام المدارس من أجل الانضباط المروري.
وأشار إلى أن الحملة حرصت على الاهتمام بطلاب المرحلة الجامعية، وذلك من خلال تنظيم محاضرات توعية وزيارات ميدانية، مؤكداً أن هذه البرامج والفعاليات المرورية مستمرة على مدار العام الدراسي، تنفيذا لخطة الإدارة لنشر الوعي المروري.
«الأمن والسلامة للدفاع المدني»
من جانبه، أكد الملازم أول عبدالهادي علي المري ضابط قسم الإعلام والتثقيف الوقائي بالإدارة العامة للدفاع المدني على أهمية توافر اشتراطات الأمن والسلامة في المدارس، وهو ما تقوم به الإدارة من منطلق مسؤوليتها عن الأمن والسلامة العامة والوقاية من الحرائق، مشيرا إلى وجود تنسيق بين الإدارة ووزارة التعليم والتعليم العالي فيما يتعلق بتوفير متطلبات الأمن والسلامة في جميع مدارس الدولة ويقوم الدفاع المدني بزيارات للمدراس للوقوف على مدى توافر اشتراطات السلامة والالتزام بإجراءات الدفاع المدني بهدف الحفاظ على سلامة الطلاب والعاملين بالمدارس.
ويوضح أن المدارس الخاصة تخضع أيضا لهذا النظام، من ضرورة توافر إجراءات الأمن والسلامة، حيث يقوم الدفاع المدني بحملات تفتيشية مفاجئة للمدارس الخاصة؛ للتأكد من التزامها بتوافر كافة أجهزة وأنظمة السلامة.
copy short url   نسخ
22/08/2019
3485