+ A
A -
إعداد - محمد الجزار
لم يكن خيار فيليبي كوتينيو بالرحيل عن برشلونة والانضمام لصفوف البافاري بايرن ميونيخ الألماني، سوى بداية رحلة جديدة من التحدي في مسيرة النجم البرازيلي لاستعادة الكبرياء مرة أخرى، بعد تجربة أقل ما يمكن أن توصف به أنها فاشلة مع برشلونة، حيث لم يقدم اللاعب الذي دفع النادي الكتالوني 140 مليون يورو في يناير 2018، للحصول على خدماته من ليفربول الإنجليزي.
وفيما كان كوتينيو مرشحا لسد الفراغ الذي خلفه «الرسام» أندريس إنييستا برحيله إلى فيسيل كوبي الياباني بعد توهج واضح وتألق كبير في ليفربول، تراجع مستوى اللاعب بشكل واضح مع برشلونة وفي الدوري الأسباني، وأشارت أرقام صادرة عن موقع «ترانسفير ماركت» الرياضي، إلى تراجع كبير في القيمة السوقية لصانع ألعاب برشلونة، البرازيلي فيليب كوتينيو من 140 مليون يورو إلى 100 مليون، ليبدأ الحديث منذ يناير الماضي عن انتقاله ورحيله عن البارسا وسط حديث حول اهتمام الكثير من الأندية بالتعاقد معه بداية من مانشستر يونايتد ثم ارسنال فباريس سان جيرمان وإمكانية العودة إلى ليفربول، واهتمام بعض الأندية الفرنسية الأخرى، لكنه في النهاية حطّ الرحال واختار بايرن ميونيخ.
ويبقى السؤال..هل سيعيد البافاري جوهرة ليفربول إلى القمة من جديد ويرد على المشككين، أم سيسير على خطى النجم الكولومبي خاميس رودريجيز الذي تمت إعارته من بايرن، لكنه لم يقدم الكثير، فالبتالي لم يتمسك الفريق على الجانب الآخر باستمراره وعاد أدراجه..؟
إجابة هذا التساؤل بالتأكيد يمتلكها كوتينيو نفسه خلال تجربته الجديدة والصعبة، والتي ستكون محط أنظار الجميع..وفي هذا التقرير يواصل (الوطن الرياضي) عرض مسيرة عديد النجوم العالميين من البداية وننقل في هذه السطور من موقع arageek.com تفاصيل بدايات النجم البرازيلي وأبرز محطات رحلته الكروية أيضا:
نبذة عن كوتينيو
وُلد فيليب كوتينيو كوريا في 12 يونيو 1992 في ريو دي جانيرو في البرازيل، والده خوسيه كارلوس كوريا المهندس المعماري ووالدته إزميردا كوتينيو، هو الابن الأصغر وترتيبه الثالث.
نشأ في منطقة روشا الشمالية في ريو، وكان مهتمًا بشكلٍ كبير بكرة القدم منذ طفولته، حيث كان يرافق أخاه الأكبر إلى ملعب كرة قدمٍ محلي، وهناك بدأ اللعب إلى أن سجّل في أكاديمية كرة القدم المحلية.
كان يتابعه مدربون في نادي فاسكو دو غاما للشباب ورصدوا موهبته في إحدى البطولات، ثم تواصلوا مع والده وانضم إلى نادي الشباب.
إنجازات فيليبي كوتينيو
اهتم نادي فاسكو دو غاما به، وسرعان ما أُدرج في الفريق الوطني لكرة القدم تحت سن الـ15، بعد ذلك اشتراه نادي انترميلان الإيطالي مقابل 4 ملايين يورو في‏ يوليو 2008، وكان حينها في سن الـ 16 عاما، ولكن وفقًا للقوانين، لا يسمح للاعبين الأجانب اللعب قبل سن الـ 18، لذلك تمت إعارته إلى نادي فاسكو لمدة عامين.
حصل على ترقية في عام 2009 بسبب مساعدته لفريق فاسكو في الحصول على لقب Campeonato Brasileiro Série B، وفي العام التالي أصبح كوتينيو لاعبًا أساسيًا في النادي الإيطالي أنتر ميلان، ولعب معه 31 مباراة وسجل خمسة أهداف.
في عام 2009 أيضًا، كان لاعبًا أساسيًا في الفريق البرازيلي الذي فاز ببطولة أميركا الجنوبية للأعمار تحت 17 سنة، وأصبح لاعبًا فعالًا في نادي إنتر ميلان عام 2010 ولعب أول مباراةٍ رسميةٍ له مع النادي في 27 أغسطس، وجاء هدفه الأول ركلةً حرة في مباراة ضد فيورنتينا يوم 8 مايو 2011.
بعد ذلك تمت إعارته إلى نادي إسبانيول في الليغا في 30 يناير 2012، وكان هدفه الأول مع هذا النادي في مارس في العام نفسه، ثم غادر النادي في نهاية الموسم.
وقع عقدًا طويلًا مع نادي ليفربول، وبدأ مع النادي في 30 يناير 2013، وكانت أولى مبارياته في النادي ضد برومفيتش ألبينو الغربي في 11 فبراير من نفس العام، وسجل هدفه الأول عندما فاز الفريق ضد سوانسي سيتي بنتيجة 5 – 0.
حصل على لقب «لاعب الشهر في فريق ليفربول» في مارس 2013 وحصل على جائزة «Man of the Match» في الشهر التالي بعد مباراة ضد نيوكاسل يونايتد وكانت نتيجتها 6 – 0 لصالح ليفربول.
سجل الهدف الأول على ميرسيسايد في 23 نوفمبر 2013، ونجح في تحقيق التعادل لفريق ليفربول ضد إيفرتون بنتيجة 3 – 3 في المباراة التي أقيمت في Goodison Park.
سجل هدف الفوز في مباراة بين ليفربول ومانشستر سيتي عام 2014، لتصبح نتيجة المباراة 2 – 3، وبسبب هذا الفوز تقدم ليفربول بفارق سبع نقاط عن مانشستر سيتي في الدوري الممتاز، ولكن في نهاية الدوري حصل مانشتر سيتي على اللقب واحتل ليفربول المركز الثاني.
وقع عقدًا طويلًا مع ليفربول في 3 فبراير 2015، وكان عليه البقاء في النادي حتى عام 2020، ولعب مع النادي في مباراة ضد بولتون واندررز في 4 فبراير من العام ذاته، وذلك خلال الجولة الرابعة من كأس الاتحاد لكرة القدم، والتي انتهت بفوز ليفربول 2-1 وكان هدف الفوز من نصيب كوتينهو.
فاز بجائزة أفضل لاعب في الشهر في عام 2015 لشهر فبراير، وفي 1 مارس 2015، حقق الفوز لفريق ليفربول في مباراته ضد مانشستر سيتي، وفي نفس العام في 26 أبريل، أصبح اللاعب الوحيد في ليفربول الذي يحصل على لقب أفضل لاعب. وفي 19 مايو 2015 حصل على لقب لاعب الموسم في ناديه ليفربول.
شارك مع المنتحب في بطولة كوبا أميركا لعام 2015 في 5 مايو 2015 وسجل هدفه الأول الدولي في 7 يونيو من العام نفسه عندما فازت البرازيل على المكسيك بنتيجة 2 – 0.
شارك أيضًا في نهائي كأس كرة القدم الأميركية لعام 2016، والذي أقيم في 28 فبراير 2016 في استاد ويمبلي في لندن، وسجل هدف التعادل أمام مانشستر سيتي، ولكن نتيجة المبارة كانت الفوز لمانشستر سيتي في ركلات الترجيح.
ساعد كوتينيو نادي ليفربول بشكلٍ كبير، ففي مبارة مانشتسر يونايتد في 17 مارس 2016 في أولد ترافورد انتهت المبارة بالتعادل 1 – 1، وكان هذا الهدف من نصيبه، وبه ساعد النادي في كسب المباراة والتأهل إلى دوري الثمانية في بطولة أوروبا UEFA.
سجل هدفه الأخير مع نادي ليفربول في 21 أبريل 2016، وحينها فاز ليفربول بنتيجة 4 – 0 على إيفرتون في دربي ميرسيسايد، وسرعان ما أُدرج اسمه في التشكيلة البرازيلية لكوبا أميركا الجنوبية، وسجل هناك ثلاثة أهداف في المباراة الثانية في سيتروس بول بتاريخ 8 يونيو 2016 التي فازت فيها البرازيل بنتيجة 7 – 1 على هاييتي.
تم التصويت لكوتينيو على أنه رجل المباراة خلال موسم 2016 – 2017 في ثلاث مباريات متتالية ضد وست برومفيتش ألبينو وكريستالل بالاس واتفورد، ووقع عقدًا جديدًا مع النادي مدته خمس سنوات، مما يعني أنه سيلعب لصالحه حتى 2022.
سجل الهدف الثلاثين له في الدوري الممتاز في مباراة ضد ستوك، وبهذا سجل اسم هدّاف البرازيل هذا في الدوري الممتاز.
شارك كقائدٍ لفريق ليفربول في مباراة المجموعة الأخيرة من 2017 – 2018 في دوري أبطال أوروبا المُقام في 6 ديسمبر 2017، وذلك بسبب غياب جوردان هندرسون، وسجل أول ثلاثية له (هاتريك) للنادي في نفس اللعبة ليفوز حينها ليفربول 7 – 0 على سبارتاك موسكو.
بعد ذلك أكد ليفربول أنه تم اتفاق على نقل كوتينهو إلى نادي برشلونة في 6 يناير عام 2018، وظهر لأول مرة مع برشلونة في 25 يناير 2018، والتي فاز فيها برشلونة على فريق إسبانيول خلال ربع نهائي بطولة كأس كوبا.
كان هدفه الأول مع برشلونة في 8 فبراير 2018 خلال المرحلة الثانية من دور نصف النهائي من كأس كوبا لكن لم تستمر الرحلة وتراجع بشكل واضح ليكون الرحيل إلى البايرن والبوندزليجا أملا في انطلاقة جديدة.
حقائق سريعة عن فيليبي كوتينيو
أحرز كوتينيو ما محصلته 77 هدفا في 337 مباراة.
ليونيل ميسي كان وراء انتقاله إلى برشلونة.
لعب كوتينيو في أول مباراةٍ دوليةٍ له مع المنتخب الأول ضد إيران في مباراة ودية.
انتقل إلى الإنتر ميلان مقابل 4 ملايين يورو، وانتقاله إلى ليفربول كان مقابل 13 مليون يورو.
copy short url   نسخ
20/08/2019
2658