+ A
A -
الدوحة - الوطن
انتهت هيئة الأشغال العامة «أشغال» من أعمال تنفيذ مشروع تجريبي لطلاء الأسفلت بمادة مبردة للأسفلت تتميز بخصائص عاكسة للإشعاع الشمسي، وقد تم صب المادة المبردة للأسفلت بشكل تجريبي على أجزاء يصل طولها إلى 200 متر من مسارات المركبات على شارع عبدالله بن جاسم من جهة سوق واقف، كما تم أيضا تجربة المادة على 200 متر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية أمام المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا».
وسيتم دراسة المشروع لمدة 18 شهراً، وبناءً على مخرجات التجربة سوف يحدد مدى إمكانية تطبيقه على مدى أوسع، وقد تم افتتاح الطريق أمام الحركة المروية للبدء بالاختبار الفعلي لفعالية هذه المادة وقياس مدى نجاح هذه التجربة وإمكانية تطبيقها بشكل رسمي في شبكة الطرق في دولة قطر. وتم تركيب أجهزة وحساسات خاصة من قبل خبراء الطرق والشركة المنفذة، لقياس مدى فعالية المادة في خفض درجة حرارة الأسفلت ومقارنتها بالأسفلت التقليدي، وتم تنفيذ هذا المشروع التجريبي بالتعاون مع شركة اورينتال اليابانية إحدى الشركات الرائدة في تنفيذ هذه التقنية.
مزايا
على عكس الأسفلت التقليدي الذي يسهم في زيادة حرارة الجو من خلال امتصاص ما يصل من 80 إلى 95 % من أشعة الشمس، فإن المادة المبردة للأسفلت تعكس الأشعة فوق البنفسجية وتمتص الإشعاع الشمسي بنسبة أقل، وبالتالي يمكن أن يكون لها أثر إيجابي في تقليل درجات الحرارة بشكل عام، إذا نظرنا إلى حجم المساحات المغطاة بطبقة الأسفلت التقليدي. وقد قامت عدد من الدول المتقدمة في تبني هذا الابتكار على رأسها الولايات المتحدة الأميركية، في محاولة للحد من درجات الحرارة المرتفعة في الجو والمساهمة في تقليل الانبعاثات وغيرها من ملوثات الهواء وبالتالي المحافظة على البيئة، علاوة على تقليل احتكاك إطارات المركبات وإطالة عمر علامات الطريق، حيث إنه تم وضع مادة حامية للعلامات الأرضية، بهدف حمايتها من الاحتكاك مع السيارات وزيادة عمرهذه العلامات.
كفاءة الطاقة
وتشير نتائج البحوث التي قام بها الخبراء في مجال البيئة والاستدامة إلى أن استخدام المادة المبردة للأسفلت يمكن أن يخفض درجة الحرارة بشكل عام وبالتالي خفض الانبعاثات، كما أشارت البحوث أيضاً إلى أن مادة الرصف المبردة تقلل من الأمراض المرتبطة بالحرارة، وتبطئ من تكوين الضباب الدخاني، وتعزز من قدرة المشاة على استخدام الطريق وتعزز السلامة المرورية، حيث إن الأرصفة ذات الألوان الفاتحة تعكس أضواء الشوارع ومصابيح السيارة الأمامية في الليل بشكل أفضل، مما يزيد الوضوح بشكل أكبر لقائدي المركبات، كما يمكن من خلال خفض درجات حرارة الهواء في المناطق المبنية، أن تبطئ المادة المبردة، التفاعلات الكيميائية في الغلاف الجوي والتي تسبب الضباب الدخاني.
مواصفات
ويمكن صنع مواد الرصف المبردة من مواد الرصف التقليدية، مثل الخرسانة الأسمنتية. ويتكون الطلاء الجديد المبرد لطبقة الأسفلت الخرسانية الذي يعكس حوالي 50 % من ضوء الشمس من أربع طبقات: الطبقة الأولية وهي الطبقة الأساسية، تليها ثلاث طبقات متتالية تعمل على خفض الحرارة الممتصة من الإشعاع الشمسي.
copy short url   نسخ
20/08/2019
4001