+ A
A -
الدوحة- الوطن
تواصل عيادة الرعاية الدوائية بمستشفى الوكرة التابع لمؤسسة حمد الطبية تقديم خدماتها للمرضى الذين تتطلب حالاتهم الصحية تناول عدة أنواع مختلفة من الأدوية، حيث تقدم العيادة التي يديرها صيادلة متخصصون للمرضى التثقيف الصحي والاستشارات المتعلقة بالأدوية الموصوفة لهم.
وتقدم العيادة التي تم افتتاحها عام 2015 مجموعة من الخدمات المتنوعة للمرضى الذين يحتاجون إلى الدعم والمساعدة فيما يتعلق بتناول الأدوية الموصوفة لهم؛ إذ يقوم اختصاصيو الصيدلة السريرية بالعيادة بالرد على أسئلة المرضى وتقديم الاستشارات لهم فيما يتعلق بجرعات الأدوية وفعاليتها وأعراضها الجانبية واحتمالية التعارض بين الأدوية التي يتناولونها وأي آثار ضارة محتملة قد تترتب على استخدامها.
من جانبها قالت الدكتورة رشا العناني- مدير إدارة الصيدلة بمستشفى الوكرة: «تهدف عيادة الرعاية الدوائية إلى تقديم رعاية دوائية آمنة وفعالة تلبي الاحتياجات الفردية لكل مريض، مع السعي في الوقت نفسه إلى تشجيع المرضى على الالتزام بتطبيق برامجهم العلاجية وتناول أدويتهم بانتظام عن طريق توفير متابعة دوائية منتظمة لهم. لقد حققت هذه المبادرة نتائج إيجابية للغاية حتى الآن بناءً على التعليقات التي تصلنا من مرضانا».
وأضافت الدكتورة العناني أن العيادة تضم اختصاصيي صيدلة سريرية متخصصين في إدارة خطط العلاج الدوائي للمرضى حيث يعمل الصيادلة بالتعاون مع الأطباء لضمان تحقيق الخطة الدوائية الموضوعة لكل مريض أهدافها العلاجية.
وفي حديثها حول كيفية الاستفادة من خدمات العيادة أوضحت الدكتورة العناني أن الأطباء يقومون بتوجيه المرضى لزيارة العيادة، كما يمكن للمرضى التوجه للعيادة مباشرة دون خطاب إحالة (تحويل) أو موعد مسبق، حيث تقدم العيادة التثقيف والاستشارات الدوائية للمرضى الذين يتناولون عدة أنواع مختلفة من الأدوية نتيجة إصابتهم بأمراض مزمنة مثل فشل القلب، السكري، الفشل الكلوي، الاكتئاب، وأمراض الجهاز التنفسي.
وأردفت الدكتورة العناني بقولها: «يتم أيضاً تحويل المرضى لعيادتنا في حال فشل المريض في الالتزام بخطته العلاجية وتناول أدويته بانتظام، فقد تتطلب حالة المريض عندها تقديم تثقيف دوائي ومتابعة تتناسب خصيصاً مع حالته. كما نستقبل المرضى الذين تم وصف أدوية لهم ولكنهم متخوفون من بعض هذه الأدوية لاحتمال تعارضها مع أدوية أخرى أو احتمال تسببها في أي تأثير ضار، وفي بعض هذه الحالات قد لا يستدعي الأمر سوى تقديم بعض الإيضاح أو معلومات إضافية للمريض حول الأدوية الموصوفة له. تقدم العيادة أيضاً خدمات أخرى عند الحاجة كالاستشارات الدوائية، والمتابعة الدوائية بعد خروج المريض من المستشفى بما في ذلك الاستشارات الهاتفية، والاستشارات المتعلقة بتكلفة الدواء.
من جانب آخر أشارت كل من الدكتورة دانيا الخيامي والدكتورة سارة حيدر -منسقات بعيادة الرعاية الدوائية- إلى أن العيادة تعمل على نحو وثيق مع المرضى وأطبائهم لتقديم معلومات إضافية حول الأدوية والجوانب الطبية المتعلقة بها.
وأضافت الدكتورة دانيا والدكتورة سارة أن العيادة تقدم أيضاً رعاية دوائية تخصصية لمرضى الربو ومرضى الانسداد الرئوي المزمن، حيث تتطلب حالات هؤلاء المرضى تقديم تثقيف صحي مكثف لهم ومتابعة الأدوية والعلاجات الموصوفة لهم وخصوصاً أجهزة الاستنشاق (المنشقة). وقد استفاد مئات المرضى حتى الآن من هذه الخدمة منذ توقيع اتفاقية تعاون بين عيادة الرعاية الدوائية وعيادة أمراض الرئة بمستشفى الوكرة مطلع هذا العام.
وأضافت الدكتورة دانيا: «ساهمت اتفاقية الرعاية الدوائية المشتركة منذ توقيعها مع عيادة أمراض الرئة بمستشفى الوكرة في تعزيز العلاقة بين الأطباء والصيادلة، حيث نلتزم جميعاً بالعمل على تعظيم استفادة المرضى من الخطط العلاجية الموضوعة لهم».
وأضافت قائلة: «الرعاية الدوائية المشتركة هي نموذج رعاية مبتكر مصمم لتغطية مجالات الممارسة الطبية التي تتطلب مراجعة مكثفة للأدوية الموصوفة للمريض ومتابعتها. ستتيح هذه الشراكة لاختصاصيي الصيدلة السريرية مشاركة خبراتهم ومهاراتهم للوصول بأنظمة العلاج الدوائي المصممة للمرضى للمستوى الأمثل».
بدورها أكدت الدكتورة سارة حيدر على توفر الخبرات والمعرفة والأدوات اللازمة لدى الصيادلة لتطبيق المبادرات الهادفة لتعزيز الوقاية الفعالة للمرضى، مشيرةً إلى أن العيادة تسهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف العلاجية للمرضى.
وأضافت قائلة:»ينصب جزء رئيسي من عملنا في متابعة قراءات قياسات ضغط الدم والوزن ومستوى السكر بالدم وقياسات التنفس التي يسجلها المرضى بأنفسهم ومقارنتها بالأهداف العلاجية الموضوعة لهم. كما أننا نقوم بتنسيق زيارات المرضى للصيدلية لإعادة صرف الأدوية ونقوم بمساعدتهم في تنظيم عملية تناول الأدوية».
copy short url   نسخ
19/08/2019
835