+ A
A -
تتواصل فعاليات حملة العودة للمدارس للعام الأكاديمي 2019/‏2020م، التي أطلقتها وزارة التعليم والتعليم العالي، بالتعاون مع قطر مول وكيدزانيا الدوحة، وفريق (قطر التوعوي الموحد) و»صحتك أولاً» من «وايل كورنيل للطب في قطر»، وبمشاركة مع شركة مواصلات «كروة».
كما ستنطلق فعاليات كيدزانيا الدوحة (خلف حياة بلازا) يوم الإثنين المقبل 19/‏8/‏2019م، وحتى يوم السبت الموافق 24 /‏8/‏ 2019م طوال أيام الأسبوع من الساعة 3 عصراً إلى الساعة 10 مساءً.
وقالت السيدة بثينة الكواري، من وزارة التعليم والتعليم العالي: نهدف من خلال حملة العودة للمدارس إلى تذكير أولياء الأمور وأبنائهم الطلبة، والتأكيد عليهم بأهمية الاستعداد المعنوي والنفسي لبدء الدراسة وشحذ الهمم لانتظام الطلبة بالدوام المدرسي منذ أول يوم بكل جدية وحيوية، والنوم باكراً حتى يكونوا قادرين على ممارسة يومهم المدرسي بكل حيوية.
كما تضمن جناح وزارة التعليم والتعليم العالي مشاركة مميزة من إدارة الصحة والسلامة في حملة العودة للمدارس، تأكيداً على اختصاص الإدارة في توعية الطلاب بمفهوم السلامة الصحية والأمن والسلامة المدرسية وطرق الوقاية، وانطلاقاً من رؤية الإدارة المتمثلة في توفير بيئة صحية وآمنة وسليمة للطلاب في مدارس دولة قطـر، حيث تعتبر هذه المشاركة هي المشاركة الثالثة لإدارة الصحة والسلامة في حملة العودة للمدارس.
وأوضحت السيدة إيمان إبراهيم، اختصاصية تغذية علاجية في إدارة الصحة والسلامة المهنية بوزارة التعليم والتعليم العالي، أهمية توعية الجمهور وخاصة طلاب المدارس من عمر 6 سنوات إلى 15 سنة بأهمية الغذاء الصحي وكيفية تطبيق تلك المفاهيم والمعلومات النظرية ضمن أنشطة تعليمية صحية مشوقة، مشيرة إلى ضرورة وعي الطلبة بأنفسهم على أهم الاحتياجات التي يحتاجون إليها من خلال غذائهم اليومي، حيث يتم تزويدهم بالمعلومات الأساسية المتعلقة بالطعام وفوائده ومكونات الطبق الصحي وما يحتويه من مجموعات غذائية مختلفة، وهي البروتينات والخضراوات والفواكه والنشويات والدهون ومجموعة الحليب ومشتقاته، وبعض المعلومات العامة وربطها بالتغذية الصحية والجيدة والابتعاد عن الأطعمة السلبية أو التقليل منها كالمشروبات الغازية والوجبات السريعة تفادياً للسمنة.
وأضافت: نقوم أيضاً من خلال جناح وزارة التعليم والتعليم العالي بتعريف طلاب المدارس والأطفال بأهمية شرب الماء وحاجة كل طفل من الماء يومياً كحد أدنى حسب وزن كل طالب، علماً أن شعارنا هذا العام هو (الغذاء الصحي)، حيث قمنا بإعداد شعار فيه شكل الشجرة القوية التي تحتوي على فروع بالأطعمة المفيدة والصحية التي سوف تؤدي إلى تحصيل أكاديمي عالي، بحيث تنتهي جذور الشجرة على شكل القلم في نهايتها.
وتم التركيز على الأطعمة المفيدة التي تقوي الذاكرة والتركيز، ومن تلك الأطعمة الجوز (عين الجمل) والسبانخ والشوكولاته الداكنة والأفكادو ومنتجات الألبان وسمك السلمون، والبنجز والبروكلي وصفار البيض. وبعد إعطاء الأطفال هذه المعلومات يتم توجيه أسئلتهم لهم واختبار ذاكرتهم وتركيزهم ثم مكافأتهم بالجوائز التشجيعية.
وأيضاً هناك لعبة الصحن الصحي التي يشارك بها الطالب من خلال لف مؤشر اللعبة للوقوف عند خانة معينة من جزئية الصحن، وحينما يقع الاختيار على جزئية معينة مثل البروتينات. فعلى سبيل المثال لا الحصر، يقوم الطالب باختيار الأغذية الغنية بالبروتين حتى يقوم بتشكيلها ضمن الطبق الصحي، وتقوم اختصاصية التغذية بسؤال الطفل حول أهمية البروتين للتأكد من مدى فهمه واستيعابه، وهكذا مع بقية مجموعة الغذاء الصحي.
وقالت السيدة إيمان: من الممكن إعطاء الأطفال الشوكولاتة الداكنة، لكن بكمية مقننة حتى لا يتم تسوس الأسنان، ويجب تركيز أولياء الأمور على منح أطفالهم الحليب لتقوية الأسنان والحفاظ عليها، كما أن الرياضة جزء مهم، لجسم صحي قوي قادر على الاستفادة من الغذاء الصحي والحفاظ على العمليات الحليوة التي يقوم بها جسم الإنسان، بالإضافة إلى رفع معدل مناعته.
وتجدر الإشارة إلى أن إدارة الصحة والسلامة قد تميزت بالمشاركة في كل حملة للتعريف بمحاور الصحة والسلامة بشكل عام، مع التركيز على محور واحد ومختلف في كل عام، ولقد تم اختيار محور «التغذية الصحية» للتركيز عليه في مشاركة الإدارة لعام 2019/‏2020، وذلك لرفع مستوى الوعي الصحي للطلبة وأولياء الأمور في محور التغذية الصحية وأهميتها للطالب.
copy short url   نسخ
18/08/2019
1863