+ A
A -
كتب – محمد أبوحجر
أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات عن وصول عدد الخدمات الإلكترونية الحكومية إلى أكثر من 2700 خدمة حكومية رقمية، وأكثر من 40 تطبيقا حكوميا للهواتف الذكية يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان وذلك ضمن رؤية حكومة قطر الرقمية 2020.
هذا وتعمل حكومة قطر الرقمية على الارتقاء بمستوى الخدمات للأفراد والشركات، ورفع كفاءة العمليات الإدارية الحكومية وتوفير النفقات عبر توفير بنية تحتية حكومية مشتركة.
وتستهدف رؤية حكومة قطر الرقمية دعم الجهات الحكومية في سبيل تحقيق التكامل في كافة الخدمات المقدمة من قبلها في الدولة، وذلك من خلال تفعيل وتسريع وتيرة التحول الرقمي لكل الخدمات الإلكترونية المقدمة بما يتماشى مع كل من استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 واستراتيجية قطر الوطنية 2030.
وتمكن هذه الرؤية حكومة قطر من أن تكون حكومة رقمية مترابطة ومتكاملة، وأكثر كفاءة وفعالية ويسهل الوصول إليها من قبل جميع الأفراد ومؤسسات الأعمال، مع إمكانية تواصلهم رقمياً مع الجهات الحكومية التي تسعى دائماً لتقديم خدمات أكثر شفافية وفاعلية، وضمان قدرة المستخدم على إتمامها بالكامل إلكترونياً.
وتمتاز حكومة قطر الرقمية بخدمات رقمية ذات جودة عالية، تستعين بأحدث الوسائل التكنولوجية، فضلاً عن سهولة الوصول إليها، في أي وقت، ومن أي مكان عبر نافذة واحدة، وتوافر رقم واحد لجميع الخدمات الرقمية الحكومية وهو «109»، وقد حققت في العام 2018 أكثر من 1317 خدمة إنترنت، و717 خدمة للجوال، و574 خدمة أخرى، كالرسائل القصيرة وأكشاك الخدمة الذاتية.
استراتيجية جديدة 2021/ 2026
هذا وتعمل وزارة المواصلات والاتصالات حالياً على تطوير الاستراتيجية القادمة للحكومة الرقمية 2021-2026، والتي تشمل في محاورها آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الحكومة الإلكترونية، وأيضاً تتضمن مبادرات متخصصة بشكل أكبر مثل البيانات المفتوحة وغيرها، وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين وأمور أخرى. كما دشنت الوزارة مؤخرا بوابة قطر للبيانات المفتوحة، والتي تهدف لنشر البيانات الحكومية على شبكة الإنترنت من خلال منصة وطنية واحدة لتسهيل عملية وصول الجمهور للبيانات، وضمان جودتها بتوفيرها بالشكل المناسب وبحسب المعايير العالمية المتبعة في هذا المجال.
وتطمح الوزارة من خلال هذه البوابة إلى تعزيز مكانة الدولة في مؤشر الشفافية العالمي، خاصة أن نشر بيانات جهات الحكومة والقطاع العام غير الخاصة منها يعد من الأمور التي تطمح إليها جميع الدول، كما تسعى لخلق سوق عمل مبني على استخدام القطاع الخاص والمستثمرين وحتى الباحثين والأكاديميين للبيانات التي يتيحها القطاع الحكومي بمختلف جهاته ومؤسساته.
هذا وتكاتفت جهود جميع الوزارات في قطر للعمل معًا من أجل الإسراع بمبادرات الحكومة الرقمية، سعيًا لزيادة كفاءة وفاعلية الحكومة وجعلها أكثر قربًا من الجمهور أفرادًا ومؤسسات وأكثر تركيزًا على راحته وخدمته. واستكمالًا للجهود التي بذلت خلال السنوات الماضية تسعى حكومة قطر الرقمية لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية تتمحور حول تقديم خدمات أفضل للأفراد والشركات، وتعزيز كفاءة الإدارة الحكومية، وإضفاء المزيد من الانفتاح على الأداء الحكومي من خلال مشاركة أكثر فعالية من قبل المواطنين والمقيمين.
تدريب حكومة قطر
كما يُقدم برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية تدريباً عالي المستوى، وشهادات معتمدة للعاملين في تكنولوجيا المعلومات بالقطاع الحكومي في قطر، بلغت 117 شهادة معتمدة، وتدريب 1231 موظفاً من قطاع تكنولوجيا المعلومات والممثلين عن 76 جهة، وذلك من خلال 134 برنامجاً تدريبياً تخصصياً شمل كافة مجالات أنظمة المعلومات.
ويعمل البرنامج على طرح دورات تدريبية معنية بشكل مباشر لتلبية احتياجات العمل بشكل خاص، وبما يتفق مع أحدث حلول التدريب العالمية، حيث من المتوقع أن يشهد البرنامج تدريب أكثر من 650 موظفاً من خلال ما طرحه من خطط تدريبية للنصف الأول من العام الجاري.
ويعد برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية في هذا السياق واحداً من أهم المشاريع التي تدعم بشكل مباشر تحقيق استراتيجية قطر الرقمية 2020، من خلال تبني البنية التحتية الحكومية المشتركة من قبل الجهات الحكومية، وربط كافة الجهات الحكومية للدولة تحت مظلة برنامج حكومة قطر الرقمية فيما يخص دعم التحول الرقمي للمؤسسات والجهات الحكومية.
copy short url   نسخ
19/07/2019
1858