الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تخفيض الوزن بالفلافل والبطاطا والتمر

تخفيض الوزن بالفلافل والبطاطا والتمر

تخفيض الوزن بالفلافل والبطاطا والتمر

من يرغب في تخفيض وزنه عليه الابتعاد عن النشويات.
قول شائع نسمعه كثيرا، ولكن الحقيقة غير ذلك، فهناك مواد غذائية غنية بالنشويات وتساعد في نفس الوقت على الحمية.. فما سر ذلك؟ وما هي تلك الأطعمة؟
1 - الحبوب الكاملة
كثيرون يعتمدون على الخبز في غذائهم، وخاصة في بعض البلدان العربية.
لا بأس في ذلك، ولكن يجب الانتقال لتناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة (الخبز الأسمر)، لأن الحبوب الكاملة تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وتخفض من الشهية للمقرمشات والأكلات الجانبية.
2 - التمر والتين
رغم أن التين المجفف والتمور تحتوي على سكر الفاكهة بكميات كبيرة، إلا أن الدهون فيها قليلة، على عكس الشوكولا مثلا.
كما أنها تزود الجسم بالألياف الغذائية الهامة جدا، وتساعد في عملية الهضم. وبما أن التمر حلو جدا، فإنه يعتبر تحلية مثالية لمن يرغب في تخفيض وزنه.
3 - البطاطا
قد يثير ذلك بعض الاستغراب. ولكن بالفعل، فإن البطاطا طعام صحي وتولد الشبع، وأفضل طريقة لتناول البطاطا هي طهيها بالماء، ثم تركها حتى تبرد، قبل تناولها، لأنه خلال عملية التبريد ينشأ ما يعرف بـ «النشأ المقاوم»، وهذا النشأ يزيد من الشعور بالشبع ولفترات أطول.
4 - رقائق الشوفان
إنه فطور مثالي عندما تتناول رقائق الفطور (موسلي) وخاصة عندما تكون مكونة من رقائق الشوفان بالدرجة الأولى، لأنها تزود الجسم بالطاقة، وتجعل الشخص يشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة، كما أنها ترفع مستوى السكر في الدم بالتدريج وبشكل بطيء.
5 - البقوليات
العدس وحبوب الحمص وغيرها من البقوليات غنية هي الأخرى بالنشويات، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنها غنية بالبروتينات وبالفيتامينات والمعادن، وبذات الوقت فقيرة بالدهون، لذا فإنها غذاء مثالي خلال فترة الريجيم، وأجمل ما فيها أنه يمكن تحضيرها بطرق عديدة لتخرج لدنا وجبات لذيذة، مثل الفلافل.

الصفحات