الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «الكشف المبكر».. نجاح متواصل

«الكشف المبكر».. نجاح متواصل

«الكشف المبكر».. 
نجاح متواصل

الدوحة - الوطن
يواصل برنامج «الكشف المبكر لحياة صحية»، المبادرة الوطنية للكشف المبكّر عن سرطان الثدي والأمعاء، والتي أطلقتها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، التزامه الراسخ بتشجيع وتدريب وتوجيه الأطباء العاملين في مختلف المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على إحالة مراجعيهم إلى برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي والأمعاء، في إطار الجهود التي يبذلها القائمون على برنامج «الكشف المبكر لحياة صحية» للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن السرطان. وحقق البرنامج التدريبي نتائج كبيرة، حيث نظّم فريق برنامج «الكشف المبكر لحياة صحية» أكثر من 21 جلسة تدريبية في 10 مراكز صحية حضرها 172 طبيبا بين شهري فبراير ويونيو 2019.
وتعليقاً على النجاح المستمر للبرنامج التدريبي، قالت الدكتورة مريم الماس، رئيسة برامج الكشف المبكر (التخطيط والتنفيذ) في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: «نجحنا ضمن البرنامج التدريبي للكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء، في التواصل مع أطباء في مختلف أنحاء دولة قطر ومنحهم الخبرات التي تمكنهم من توجيه مراجعيهم نحو الكشف عن السرطان».
وأضافت الدكتورة الماس: «وقمنا منذ إطلاق برنامج ’الكشف المبكر لحياة صحية‘، بتدريب مئات الأطباء وشهدنا تفاعلاً كبيراً، تمثّل بإحالة الأطباء للعديد من المرضى إلى مراكز الكشف المبكر، مستفيدين من نظام إحالة المرضى الإلكتروني الذي يسرّع العملية. ويمكن للأطباء استخدام هذا النظام في أي مركز صحي في مختلف أنحاء دولة قطر، ما يسمح لهم بإحالة المرضى لإجراء الكشف المبكر بمنتهى السهولة».
وساهم البرنامج التدريبي بتزويد أطباء الأسرة بالمهارات والمعارف المناسبة لمساعدة المراجعين على إدراك أهمية الكشف المبكر عن السرطان. بالإضافة إلى معالجة الأفكار والتوجهات الثقافية المغلوطة بخصوص الكشف المبكر.
وحرص برنامج «الكشف المبكر لحياة صحية»، منذ إطلاقه، على توعية المواطنين بمختلف السبل حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء. وقدّم مبادرات متنوعة، مثل تنظيم المحاضرات والفعاليات وإطلاق الوحدة المتنقلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي تقدم خدمات التصوير الشعاعي للثدي (ماموجرام) وإبرام العديد من الشراكات المؤسسية، وكل ذلك حقق نتائج مبهرة في تشجيع الناس على الكشف المبكر عن السرطان. وتسهم هذه الأنشطة التوعوية في تحقيق رسالة برنامج «الكشف المبكر لحياة صحية» في تعزيز مستويات الصحة في قطر تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.

الصفحات