+ A
A -
الدوحة - الوطن
اختتم مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أنشطة الدورة الافتتاحية من برنامجه المطور «أكاديمية المهن»، الذي استقطب ما يقرب من 60 طالبًا وطالبة من المرحلة الثانوية، شاركوا في برامج متنوعة، تعرفوا خلالها على المسارات المهنية المتاحة أمامهم. وعبّر السيد عبدالله المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، عن فخره بالطلاب المشاركين، قائلاً: «نهنئ الطلاب المشاركين في البرنامج على هذه الخطوة التي قطعوها على طريق استكشاف المسارات المهنية التي تتوافق مع تطلعاتهم الفردية وتخدم الوطن في الوقت نفسه.
فمن المهم أن ندرك جميعًا أن لكل ما نقوم به تأثير على وطننا، خاصة في التوفيق بين القدرات البشرية لشبابنا ومتطلبات ازدهار ونمو الدولة.
وهنا تكمن أهمية هذه الأنشطة التي يواظب مركز قطر للتطوير المهني على تنظيمها، والتي تساعد الطلاب على سلوك المسارات المهنية التي تتوافق مع تطلعاتهم الشخصية، وتصب أيضًا في صالح الوطن».
وتضمن البرنامج الذي امتد على مدار أسبوعين العديد من الزيارات إلى مؤسسات القطاعين العام والخاص في الدولة، حيث خُصِّصت أيام لهذه الزيارات التي شملت قطاعات عديدة في الدولة من بينها: يوم الطب برعاية سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، واليوم الزراعي برعاية حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر، واليوم الهندسي برعاية كلية شمال الأطلنطي في قطر، ويوم الطيران برعاية الخطوط الجوية القطرية. وأتيحت للمشاركين فرصة للحديث مع الموظفين الذين يعملون في هذه القطاعات والجهات، وهو ما ساعدهم على اكتشاف ما يمكن توقعه في الحياة المهنية الواقعية.
كما تضمنت أنشطة «أكاديمية المهن» برنامجًا تعريفيًا عن الجامعات الموجودة في دولة قطر، مثل جامعة قطر وجامعة ستندن للعلوم التطبيقية في قطر، وجامعات المدينة التعليمية وغيرها.
حيث حضر ممثلون عن تلك الجامعات في اليوم الختامي للبرنامج بهدف تقديم نبذة عن جامعاتهم واستعراض معلومات عن الأقسام والتخصصات المتاحة أمام الطلبة، بالإضافة إلى تعريفهم بالدرجات العلمية التي تمنحها هذه الجامعات، وكيفية التقديم وشروط القبول، وهو ما يساعد الطلبة على الاستعداد للمرحلة الجامعية وتحديد مساراتهم الأكاديمية بشكل واعٍ ومستنير.
وقال محمد التميمي، أحد الطلاب المشاركين في البرنامج: «اشتركت في أكاديمية المهن هذا العام لتحديد تخصصي المهني، وقد ذهبنا في الكثير من الزيارات الميدانية لمساعدتنا على ذلك. طالما تمنيت أن أتخصص في المجال الطبي، لذا كانت زيارة سدرة للطب مفيدة جدًا بالنسبة لي، حيث تعمقت أكثر في هذا المجال وتعرفت عليه بشكل أفضل».
كما أوضحت الطالبة مريم المحمد، المشاركة في البرنامج، أن من أهم الأشياء التي استفادتها من خلال مشاركتها هي أهمية التخطيط المبكر، وقالت: «كلما بدأت في تحديد تخصصي ودراستي الجامعية من مرحلة مبكرة، سأتمكن من تحقيق أحلامي بشكل أفضل».
كما تمتع المشاركون بمجموعة من الأنشطة الترفيهية والتثقيفية، من بينها صفوف فنية تدربوا خلالها على بعض الحرف والأعمال اليدوية، التي تساعد على إكسابهم مجموعة من المهارات الشخصية والحياتية مثل الاعتماد على الذات والثقة بالنفس، بالإضافة إلى مهارات التواصل والتحدث أمام الجمهور والعمل الجماعي، وغيرها من المهارات التي يمكن الاستفادة منها لاحقًا عند دخول سوق العمل. وحصل الطلاب المشاركون، في ختام البرنامج، على شهادات مشاركة لإتمامهم البرنامج بنجاح.
copy short url   نسخ
12/07/2019
853