+ A
A -
الدوحة - الوطن
وقعت وزارة البلدية والبيئة أمس مذكرة تفاهم مع شركة نفط الشمال، بهدف دراسة تحقيق الحفاظ الملائم والاستغلال المستدام لأنواع القرش الحوت، وذلك بمقر قطاع شؤون البيئة ببرج العديد، وبحضور عدد من مدراء ومسؤولي وزارة البلدية والبيئة، وشركة نفط الشمال. وقع على الاتفاقية من جانب وزارة البلدية والبيئة السيد عمر سالم النعيمي مدير إدارة الحماية والحياة الفطرية ومن جانب شركة نفط الشمال، السيد باسكال مايير نائب الرئيس التنفيذي للصحة والسلامة والبيئة بشركة نفط الشمال.
وفي كلمته الافتتاحية، قال السيد عمر سالم النعيمي إن مذكرة التفاهم تأتي في إطار تبادل الخبرات لدراسة مشروع حماية قرش الحوت، مشيرا إلى ان الهدف من مذكرة التفاهم هو توطيد تعاون الجانبين في مجال حماية التنوع الساحلي والبحري الغني في المياه الإقليمية لدولة قطر وتعزيز التعاون العلمي والتقني في مجال حماية الحياة البحرية ورغبة الجانبين في وضع تصور لتعاونهما المستقبلي في مجال البحث العلمي. ونوه النعيمي بأهمية التعاون مع شركة نفط الشمال لتوقيع هذه الاتفاقية الهامة، مؤكدا حرص الوزارة على التعاون وتكاتف الجهود بين المؤسسات والجهات الأخرى، وانطلاقاً من حرص الوزارة على أهمية القطاعين الخاص والعام بالدولة، قامت بتنفيذ هذه الشراكة مع احدى الشركات القطرية الوطنية لزيادة التعاون وتبادل الخبرات بشأن حماية أنواع قرش الحوت بالدولة. وبهذه المناسبة قال السيد باسكال مايير نائب الرئيس التنفيذي للصحة والسلامة والبيئة بشركة نفط الشمال: «نحن سعداء بتوقيع مذكرة التفاهم بين شركة نفط الشمال ووزارة البلدية والبيئة التي تهدف إلى حماية التنوع الساحلي والبحري الغني في المياه الإقليمية لدولة قطر، وايضاً لتعزيز التعاون العلمي والتقني في مجال حماية الحياة البحرية. والجدير بالذكر ان القرش الحوت يعتبر من أكبر الأسماك في العالم وقد تم رصد ما يقرب من 400 قرش حوت في حقل الشاهين وهي تأتي لتتغذى على صغار اسماك التونا التي تضع بيوضها خلال الفترة ما بين أبريل إلى أكتوبر من كل عام. ويعد القرش الحوت من الأسماك المهددة بالانقراض وتفخر شركة نفط الشمال بضمان استمرار حقل الشاهين باستضافة القرش الحوت في أحد اكبر مواقع التجمعات في العالم».
الجدير بالذكر أن الاتفاقية تتناول تنفيذ مشروع بحثي مشترك لأنواع قرش الحوت والشعب المرجانية في المياه الإقليمية لدولة قطر وذلك بموجب الشروط التي يسعى الجانبان لتطويرها والاتفاق عليها، وأهمية التعاون لتنفيذ التدابير الخاصة للحفاظ والاستغلال المستدام حسب أولويات الوزارة لحفظ وإدارة أنواع قرش الحوت في داخل منطقة امتياز شركة نفط الشمال بدولة قطر.
copy short url   نسخ
11/07/2019
789