+ A
A -
حوار – مفيد القاضي
حوار – مفيد القاضي
يعتبر مرض السكري وأمراض الغدد من الأمراض المزمنة التي تنتشر بشكل ملحوظ وخاصة عند الأطفال وكبار السن. ولقد وصلت نسبة المصابين بالسكري في قطر إلى 17 % من السكان وأكثر من ثلث المصابين لا يعلمون أنهم مصابون بمرض السكري. ولهذا يشدد الأطباء على ضرورة الفحص المبكر الذي يساعد كثيرا على كشف المرض وعلاجه وتجنب قدر الإمكان الاختلاطات التي قد تنجم عنه. أما تأثيرات مرض السكري فهي كثيرة أخطرها أمراض نقص التروية القلبية والسكتات الدماغية والتي تشكل 70 % من أسباب الوفيات لدى مرضى السكري.
«الوطن» التقت الدكتورة رشا غازي سعسع أخصائية أمراض الغدد الصماء والسكري في مستشفى العمادي – عيادات الشمال فلنتابع:
} ما هي أنواع الغدد ؟
- الغدة تعتبر عضوا في الجسم تقوم بإفراز مواد تدعى بالهرمونات تجري بالدم لتصل إلى الأعضاء الهدف. وتختلف تأثيرات الهرمونات باختلاف الغدد المفرزة له، وهناك 6 أنواع من الغدد الموجودة في الجسم منها الغدة النخامية الموجودة بالدماغ وهي التي تسيطر على باقي غدد الجسم وهناك الغدة الدرقية الموجودة بالعنق تفرز هرمونا درقيا ينظم عمل معظم وظائف الجسم مثل الاستقلاب وضربات القلب وحرارة الجسم والوزن. وهناك غدد جارات الدرق وهي عبارة عن اربع غدد صغيرة موجودة خلف الغدة الدرقية تنظم مستويات الكالسيوم بالدم وعمل العظام. وهناك غدة البنكرياس وهي أكبر الغدد حجما وتنتج الانسولين وهو أهم هرمون من أجل ضبط سكر الدم. إضافة إلى الغدد الكظرية التي توجد فوق الكليتين وهي مسؤولة عن إفراز هرمون حيوي هام جدا وهو الكورتيزول. وآخرها الغدد الجنسية موجودة عند الإناث والرجال وهي مسؤولة عن الهرمونات الجنسية.
} ما هي أكثر أمراض الغدد المنتشرة في قطر؟
- أكثر أمراض الغدد المنتشرة في قطر هي مرض السكري وخاصة من النمط الثاني ثم أمراض الغدد الدرقية خاصة قصور الغدة.
} ما هي أعراض أمراض الغدد الدرقية؟
ذلك يكون حسب الخلل الهرموني الموجود عند الإنسان. ففي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية حيث يزيد إفراز الهرمون الدرقي يحدث نقص في الوزن مع أن المريض يتناول الطعام بشكل طبيعي. ويكون هناك خفقان في القلب ايضا ورجفان في اليدين وعصبية زائدة وتعرق أيضا. أما في حالة نقص إفراز الهرمون الدرقي كما في قصور الغدة تكون الاعراض معاكسة حيث يشكو المريض من الخمول وزيادة في الوزن والتعب العام للجسم وتساقط الشعر واضطرابات بالدورة الشهرية عند النساء.
وقد تكون وظيفة الغدة طبيعية الا أن المريض يشتكي من وجود كتلة في العنق سواء لاحظها بنفسه أو كشفت صدفة أثناء تصوير العنق لسبب آخر. وهنا تدعى بالعقد الدرقية.
} ما علاج العقد الدرقية ؟
- يختلف العلاج باختلاف الحالة. بداية يجب وضع التشخيص الدقيق لمعرفة نوع هذه العقد وأخذ عينات منها لتحديد أن كانت سليمة أم خبيثة والعلاج حسب الحالة والتشخيص لها.
} هل هناك علاقة للوراثة بنسبة أمراض الغدد؟
- معظم أمراض الغدة سببها مناعي ذاتي حيث يقوم الجسم بتشكيل أجسام مضادة للخلايا الدرقية فتسبب إما قصورا فيها أو فرط نشاط. ولكن هناك دورا أيضا نسبي للوراثة في أمراض الغدد. حيث نشاهد انتشار الإصابة بها في بعض العائلات ولذلك فإن للوراثة دورا بالإصابة بهذا المرض.
} متى يكون التدخل الجراحي لأمراض الغدد؟
- في حالات العقد الدرقية الخبيثة أو السليمة ذات الحجم الكبير الذي يؤثر على المريض من ناحية البلع أو على وظائف التنفس. وإذا كان هناك فرط نشاط للغدة ولا يمكن السيطرة عليه من جراء الأدوية في هذه الحالة يجب التدخل الجراحي.
} ما سبب إصابة الإنسان بمرض السكري؟
- يعتبر مرض السكري مرضا مزمنا ينتج عن عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين أو عدم قدرة الجسم على الاستفادة من الانسولين بسبب وجود مقاومة له. وهناك عدة أنواع لأمراض السكري منها السكري النمط الأول والسكري النمط الثاني والسكري الحملي إضافة إلى السكري الثانوي الذي ينتج عن أمراض أخرى سواء غددية أو أمراض تصيب البنكرياس.
} هل للوراثة دور في الإصابة بمرض السكري؟
- الوراثة لها دور مهم في الاستعداد للإصابة بمرض السكري عموما والنمط الثاني خصوصا.
} ما نسبة المصابين بالسكري في دولة قطر؟
17 % من نسبة سكان قطر مصابون بالسكري، وهناك 1 من كل 3 مصابين بمرض السكري لا يعرفون انهم مصابون بمرض السكري، لأن هناك حالات لا تشكو من أي أعراض لارتفاع سكر الدم كزيادة التبول والعطش الزائد. ومع ذلك تكون مصابة بالسكري وقد تتعرض لاختلاطات المرض قبل اكتشافه بشكل متأخر. ولهذا يوصى بإجراء فحص سكر الدم لكل شخص بلغ الـ45 عاما أو قبل هذا العمر في حال وجود عوامل خطر كالوزن الزائد والقصة العائلية لمرض السكري. لأن التشخيص المبكر والعلاج سيقي المريض من الاختلاطات الخطيرة التي تؤثر على معظم وظائف الجسم وغير القابلة للتراجع في معظمها.
} ما هي التأثيرات الجانبية لمرض السكري؟
- هناك تأثيرات حادة لمرض السكري اذا ارتفع سكر الدم بشكل كبير، ويمكن أن يسبب في النمط الثاني غيببوبة سكر، وفي النمط الأول حماض كيتوني وكلتا الحالتين تحتاج لعلاج إسعافي وإلا تحدث الوفاة.
أما بالنسبة للتأثيرات المزمنة على المدى الطويل فهو يؤثر أولا على العين مثل اعتلال الشبكية ويعتبر عاملا رئيسيا مسببا للعمى للأعمار من 20- 70 سنة وهناك ايضا تأثيرات على الكلى حيث يعتبر مرض السكري سببا لأكثر من 50% من حالات قصور الكلى التي تحتاج إلى غسيل كلى. وبالاضافة إلى أنه سبب مهم في بتر الأطراف السفلية غير الرضي في القدمين حيث يصل خطر البتر إلى حوالي 40 ضعفا عند السكريين (خاصة المدخنين منهم) عن غير المصابين بالسكري.
وهناك تأثير مهم وهو الإصابة بأمراض القلب وأمراض الدماغ وانسداد الشرايين المحيطة. وان السبب الرئيسي للوفيات لمريض السكري هي أمراض القلب والسكتات الدماغية والتي تشكل 70 % من أسباب الوفيات.
} هل هناك دور مهم لممارسة الرياضىة لمرضى السكري؟
- الرياضة لها دور هام جدا في علاج مرضى السكري. ولها تأثيرات إيجابية على المدى القصير فأثناء ممارسة الرياضة تستهلك العضلات السكر الموجود بالدم للحصول على الطاقة مما يؤدي لانخفاض نسبة السكر بالدم وتحسن أرقامه. أما على المدى الطويل فإن الممارسة اليومية المنتظمة للرياضة تؤدي إلى زيادة في حساسية الانسولين حيث يعمل بشكل أفضل بالإضافة لدور الرياضة الإيجابي في خفض شحوم الدم وضغط الدم وتحسين عمل القلب.
} هل هناك علاج شاف لمرض السكري؟
- حتى الآن لا يمكن الجزم بوجود علاج شاف تماما لمرض السكري، ولكن هناك علاجات واعدة كزرع الخلايا الجذعية وجراحات البدانة التي قد تحدث شفاء في حالات خاصة عند التشخيص المبكر، وفي حال وجود كمية أنسولين كافية بالبنكرياس، وعندما يحافظ المريض على الوزن المثالي بعد الجراحة.
} هل يتأثر الجنين أثناء إصابة المرأة الحامل بسكري الحمل؟
- يعتبر سكري الحمل حالة خاصة.. حيث يرتفع السكر لأول مرة في الحمل ثم يتراجع بعد الولادة. وفي حال عدم علاجه وضبط أرقام السكر فإن الجنين يتأثر من خلال حدوث زيادة في وزن الجنين (تعرضه لاحقا لخطر الإصابة بالسكري) إضافة لتعرضه لخطر نقص سكر وكلس الدم عند الولادة. إضافة لتأثير ارتفاع السكر على المرأة الحامل نفسها والذي يؤدي لصعوبات الولادة والانسمام الحملي وغيرها من الاختلاطات. ولهذا يجب التأكيد على ضرورة كشف السكري الحملي وعلاجة ومتابعته بصورة حثيثة طيلة فترة الحمل.
} كيف يمكن الوقاية من الإصابة بمرض السكري؟
- باعتبار أن 80 % من المصابين بالسكري لديهم زيادة بالوزن وبدانة. فإن حجر الأساس للوقاية من الإصابة بالسكري هو إنقاص الوزن الزائد من خلال تعديل أسلوب الحياة. باتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والخضراوات والإقلال من النشويات والامتناع عن العصائر المحلاة بالاضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل منتظم يومي بما لا يقل عن 30 دقيقة لمجهود عضلي متوسط الشدة كالمشي السريع.
} كيف يمكن المحافظة على عدم إصابة الاطفال بمرض السكري؟
- لوحظ بالسنوات الاخيرة انتشار البدانة وزيادة الوزن عند الاطفال والذي ترافق بازدياد حالات السكري من النمط الثاني لديهم. وهذا يعتبر ناقوس خطر لا بد من العمل جاهدين للحد من هذه المشكلة التي تهدد صحة الاطفال. ويرجع السبب الرئيسي فيها إلى نمط الحياة العصري والكسل المنتشر بين الاطفال وخاصة بعد انتشار الألعاب الالكترونية التي ساهمت في قلة الحركة عندهم. فننصح بزيادة النشاط الفيزيائي لهم بما لا يقل عن 60 دقيقة يوميا.
إضافة إلى النظام الغذائي الصحي المتوازن وتجنب الأطعمة السريعة الغنية بالدهون والنشويات. والتي تعتبر من أسباب زيادة الوزن عند الاطفال وهي سبب رئيسي للإصابة بمرض السكري.
} كم عدد عيادات العمادي بالشمال؟
- حاليا توجد عيادة واحدة متخصصة بأمراض الغدد الصماء والسكري، وكان هناك إقبال من أول يوم من الافتتاح حيث وصل عدد المراجعين إلى 60 مراجعا للعيادة، وهذا يعتبر رقما مميزا في بداية الافتتاح وخاصة أن عيادات العمادي في الشمال تمتلك كوادر طبية متمرسة في طب الغدد الصماء والسكري.
copy short url   نسخ
07/07/2019
2053