+ A
A -
كتب – محمد أبوحجر
أعلنت جامعة قطر أنها ستحصل على شهادات طلبة الثانوية التابعين للمدارس الحكومية الذين سيتم قبولهم للانضمام للجامعة من وزارة التعليم والتعليم العالي، على ان يكون قبول الطلبة الراسبين الذين سيخوضون الدور الثاني في اختبارات الثانوية خلال الفصل الدراسي ربيع 2020 لأنهم لن يستطيعوا الالتحاق بالجامعة خلال الفصل الدراسي المقبل خريف 2019.
واعلنت الجامعة ان قرارات القبول للفصل الدراسي المقبل خريف 2019 ستكون يوم 28 يوليو المقبل، ونوهت إدارة القبول بالجامعة إلى أنه يمكن للطلبة استكمال المستندات الأخرى المتمثلة بالفحص الطبي والصور الشخصية بعد إعلان قرارات القبول للطلبة المقبولين.
وتنشر «الوطن» النسب التي يحتاجها الطلاب للدخول إلى مختلف الكليات في الجامعة، حيث تطلب الجامعة ألا يقل معدل الطالب عن 70% للدخول إلى كلية الآداب والعلوم وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية الإدارة والاقتصاد وكلية التربية والهندسة وكلية القانون وكلية العلوم الصحية ويحتاج الطالب للحصول على 80 % للدخول إلى كلية الصيدلة، في حين أن النسبة المقبولة للدخول إلى كلية الطب وكلية طب الاسنان 85 % والاولوية للطلبة القطريين.
وتسمح الجامعة للطالب التقدم للالتحاق بالكلية التي يرغب فيها في حال تحصيله للمستوى المطلوب بصرف النظر عن مسار الطالب في الشهادة الثانوية (علمي، أدبي،.. الخ). ووفق القواعد المعلنة، فيتم قبول الطلبة مباشرة في البرامج العامة لكليات الجامعة المختلفة بحيث يتم تخصيص الطلبة في مرحلة لاحقة إلى التخصصات والبرامج التي تطرحها الكليات وفق القدرة الاستيعابية والمنافسة بين الطلبة من خلال معايير القبول لكل برنامج.
التنافسية
وأعلنت الجامعة أن قبول الطلبة للدراسة يكون بصورة تنافسية ولا يعني تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة الثانوية ضمانا للقبول في الكلية أو التخصص المطلوب، وتتغير متطلبات وشروط القبول في الكليات والتخصصات المختلفة من فصل دراسي إلى آخر استنادا للكفاءة العلمية للمتقدمين وتوافر القدرة الاستيعابية للكليات والتخصصات. أما الطلبة المقبولون في البرنامج التأسيسي فعليهم اجتياز متطلبات البرنامج التأسيسي قبل انتقالهم لدراسة التخصص الجامعي المطلوب.
الاستثناء من النسب
وأعلنت الجامعة أن الطلاب الذين لم يحصلوا على النسبة المطلوبة فبإمكانهم التقدم إلى الكلية أو التخصص الذي يرغبون به إذا كانوا قد أكملوا اثنتي عشرة سنة دراسية رسمية، وحققوا الحدَّ الأدنى من متطلبات الالتحاق بجامعة قطر وهي الحصول على 61 درجة في اختبار التوفل أو الحصول على 5.5 درجة في اختبار الايلتس والحصول على درجات مرتفعة في اختبارات الرياضة، ويقوم عميد الكلية بالنظر في مثل هذه الطلبات من حيث مستوى المتقدم، والقدرة الاستيعابية للتخصص المطلوب، وعلامات المواد الدراسية في المرحلة الثانوية.
ويمكن للطلاب اختيار التخصص المطلوب بعد تحقيقهم للحد الأدنى من المتطلبات الأكاديمية، كما يعتمد القبول في التخصص على أساس تنافسي جدا بين المتقدمين، مع العلم بأن تحقيق الحد الأدنى من المتطلبات لا يضمن بالضرورة القبول في التخصص المطلوب.
هذا وتعلن كل كلية عن شروط داخلية للقبول ففي البداية أعلنت كلية الطب ضرورة إكمال الطالب مادتين من أصل ثلاث مواد في الثانوية (أحياء، كيمياء، فيزياء)، وكذلك لابد ان يقدم رسالة تحفيزية توضح الغرض من دراسة الطب، وتقديم أي مستندات داعمة للطلب تحتوي على مشاركات تطوعية في قطاع الرعاية الصحية، تدريبات ميدانية علمية أو صحية أو العمل الاجتماعي.
وأعلنت الكلية ان التنافسية للقبول في كلية الطب ستكون عالية جداً بالنسبة للطلبة الدوليين، وعلى الرغم من أن نسبة الثانوية العامة تعد المعيار الرئيسي في القبول، ينصح الطلبة غير القطريين بتقديم ما يثبت أداءهم المتميز في الاختبارات القياسية (IELTS، TOEFL، MCAT، SAT CAT…)، الخبرات التطوعية، أو غيرها من المؤهلات التي يمكن أن تعزز طلبات قبولهم.
كما أعلنت كلية الصيدلة عن ضرورة اجتياز المتقدم للمقابلة الشخصية واختبار القبول بكلية الصيدلة Pharmacy College Admission Test – PCAT واجتياز 33 ساعة مكتسبة (مقررات من المتطلبات العامة والعلوم) وكتابة خطاب الغرض من الدراسة ورسالتي توصية كما اعلنت باقى الكليات عن بعض من الشروط الأخرى.
متطلبات الثانوية العامة
يجب أن يكون الطالب المتقدم للقبول بجامعة قطر قد أتم رسميا دراسة اثنتي عشرة سنة دراسية وأن يقدم كشف درجات مصدقا من جهة تعليمية معترف بها ولا يعتبر تقديم مثل هذه الشهادة أمرا كافيا للقبول بالجامعة حيث قد تخضع للتغيير وفقا لمعايير مختلفة منها قوة المتقدم العلمية وتوافر القدرة الاستيعابية في الكلية أو في التخصص المطلوب، كما أن لكل كلية متطلباتها من مستوى التعليم الثانوي وإضافة أي شروط أخرى لمتطلبات وبالنسبة للمدارس الخاصة والدولية فلها شروط مختلفة تتناسب مع طبيعة المدرسة.
طريقة التقديم
هذا وتطلب جامعة قطر من جميع الطلبة المتقدمين استخدام طلب القبول الإلكتروني ويتم التقدم للقبول عن طريق طلب القبول الإلكتروني باتباع الخطوات الآتية وأولها إنشاء حساب جديد باسم مستخدم وكلمة، ثم يقوم الطالب بعد إنشاء الحساب بتعبئة طلب القبول الإلكتروني، هذا ويمكن النظام الطالب من حفظ طلب القبول وإكماله في وقت لاحق، ثم يدفع الطالب رسوم التقديم «200 ريال قطري» ضمن طلب القبول الإلكتروني، وإرسال طلب القبول إلكترونيًا بعد تعبئته كاملًا ودفع رسوم التقديم وللتأكد من إتمام الخطوات الصحيحة سيستلم الطالب رسالة تأكيد على بريدك الإلكتروني تفيد بنجاح تقديم الطلب. وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي أعلنت أمس أن عدد الطلبة المؤهلين للانضمام للجامعات الوطنية في دولة قطر ما يقرب من 5859 طالبا وطالبة لحصولهم على أكثر من 70 %.
copy short url   نسخ
04/07/2019
6803