+ A
A -
ترجمة- محمدسيد
«مرت السنون بسرعة كبيرة، ولا أدري ماذا فعلت خلالها، هل كانت أخطائي كثيرة أم قابلة للحل، هل سامحني الناس؟، لا أدري لكن ما أعلمه جيدًا هو بقاء عاطفتي نحو أبنائي حية وقوية، لكني لا أشك قمت بعدد من الأخطاء ومسارات لم تُتخذ، وفرص ضائعة، لا أريد أن تتكرر»، هكذا، يقول الخبير في التنمية البشرية والكاتب في مجلة الفوربس الأميركية «جاك كيلي»، عن حياته التي استخلص منها بعض النصائح للآباء، والتي تنشرها المجلة في مقالٍ له كالآتي.
1. عندما تكون صغيراً، كن صادقًا مع نفسك ودافع عن معتقداتك وأحلامك، الكثير من الأشخاص، بما في ذلك الآباء والأصدقاء والمعلمون ووسائل الإعلام، سيدفعونك ويضغطون عليك حتى لا تكون كما تريد.. إنهم لا يريدون الاعتراف بك، لذا، يجب على الآباء أن يتركوا أبناءهم يختارون ما يريدون لا ما تريد أنت.
2. في الوقت الحالي، بذهب الكثيرون للجامعات. لذا، من واجبك كأب أن تساعد ابنك في أن يختار تخصصًا يمكنه من الحصول على وظيفة لائقة يمكن أن تؤدي إلى شيء كبير على الطريق.
3. يجب على الأب أن يقف بجانب ابنه في قرارت بشأن عمله، فليس من السليم أن يكون التوبيخ هو الخيار الأفضل، فأنت كأب لا تدرك ما يتعرض له ابنك، من عدم تقدير الرؤساء له، وترقية آخرين لايستحقون ترقيتهم. وهنا دور الأب مع ابنه الشاب، هو نصحه باختيار الوظيفة التي سيستمتع بها.
4. إذا ما رأى الأب ابنه يقضي الغالبية العظمى من حياته في العمل، وفق اختياره، فلا تطالبه بالكف عن ذلك، فربما يكون لديه هدف، وهو بالتعب صغيراً والراحة بعد ذلك.
5. تبدو النصيحة الذهبية التي يجب أن يقولها الآباء على مسامع أبنائهم في كل وقت، ألا يصنعوا الأعداء، فالحياة قصيرة جدا لقضائها في الجدال والقتال على الأشياء البسيطة. التركيز على الأنشطة الإيجابية التي تدفع إلى الأمام هي الأهم.
6. وبعد نصيحة عدم القتال، تأتي نصيحة مساعدة الآخرين دون توقع أي شيء في المقابل، هي النصيحة الفارقة في حياة الأشخاص، فما يجب أن يغرسه الأب في أبنائه، هو أننا وسائل لبعضنا البعض، وإن الأعمال الصالحة ستعود إليك في المستقبل.
7. لصنع أبناء المستقبل، يجب أن يغرس الأب في أبنائه قيمة بذل الأبناء الكثير من الوقت والطاقة لبناء مجموعة من المهارات وتحصيل أكبر قدر من المعرفة، والتي ستفيدهم مع أبنائهم.
8. نصيحة يجب أن يريها الأب لأبنائه عمليًا، كما كل النصائح السابقة، وهي في ضرورة العيش أقل بكثير من الوسائل المتاحة. وهنا يقول جاك كيلي «صادفت الكثير من الناس الذين يكسبون دولارًا واحدًا وينفقون ثلاثة، لديهم منازل كبيرة، وسيارات رياضية فاخرة، ويحبون التفاخر في كل وقت، لكن في الوقت نفسه، ليس لديهم أي مدخرات،أرى أنهم يفقدون كل شيء لاحقًا».
9. من القيم التي يجب أن يتعامل بها الأب مع زوجته وأبنائه، ألا يجلب معه إلى البيت هموم العمل مهما كانت الضغوط. لإنهم الوحيدين الذين يحبونك بدون شرط، لذا، اقض وقتًا ممتعًا معهم قدر الإمكان؛ لأنه بعدما تتقدم في العمل ويكبر أبناء، ستندم على الوقت الذي لم تقضه مع أبنائك، ولم يكن لديك عادة الاجتماع بهم على مائدة واحدة.
10. «يجب أن تتعلم أن تكون قويًا».. قيمة يجب غرسها في الأبناء، لأن الحياة صعبة ومليئة بالشدائد، ولهذا، يجب أن يكمل أبناؤك حياتهم، وألا يكونوا عرضة للتقلبات، اجعلهم يعتمدون على أنفسهم، بمجرد وعيهم بهذه الحياة.
copy short url   نسخ
28/06/2019
4606