+ A
A -
= الجوافة فاكهة لذيذة الطعم ذات رائحة نفاذة تنبعث منها عند تناولها ويحبها الكبار والصغار، وتتبع الجوافة العائلة الآسية والتي تضم نحو 140 نوعاً نباتياً إلا أن الجوافة من الناحية الاقتصادية أهمها على الإطلاق ونظراً لأهمية الجوافة للشعوب فقد أطلق عليها تفاح المناطق الاستوائية.
= أوراقها متقابلة بسيطة ذات شكل بيضاوي وطولها يتراوح بين خمسة وخمسة عشر سنتيمتراً، شجرتها تنمو حتى ارتفاع كبير وتشغل مساحة كبيرة من أرض المزرعة.
= والثمرة بلا قشر ولها لحم سميك وتشغل البذور جزءاً كبيراً من حجمها، يستفاد من ثمرة الجوافة في صنع العصائر والمربات.
= والموطن الأصلي للجوافة هو أميركا الاستوائية في المنطقة ما بين بيرو والمكسيك ومنها انتقلت إلى أميركا الشمالية (جزيرة هاواي) وانتقلت بعد ذلك إلى الهند، وتزرع الجوافة في العديد من الدول أيضاً.
= وهناك نوع من الجوافة يطلق عليه الجوافة الشتوية التي تنضج ثمارها متأخرة أواخر أكتوبر ونوفمبر وتظهر في السوق من نوفمبر إلى يناير.
= ومن الممكن أكل ثمار الجوافة طازجة أو شرائح محفوظة في محاليل سكرية، كما يمكن أن تصنع منها المربى وأيضاً تقدم كعصير لذيذ الطعم.
= ويطلق على الجوافة قاهرة نزلات البرد ومنجم الفيتامينات.
= أوراق الجوافة تستخدم في علاج بعض الأمراض مثل: الكحة والإسهال والنزلات الشعبية وآلام البرد وبعض آلام المعدة والأمعاء والأسنان والجروح، كما تستخدم أوراق الجوافة في صناعة دباغة الجلود وصباغة المنسوجات ويستخدم زيت بذور الجوافة كصلصة للسلطة.
copy short url   نسخ
28/06/2019
12684