+ A
A -
كتب- أنس عبد الرحمن
كشف العقيد محمد راضي الهاجري مدير إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور، عن انخفاض في إجمالي عدد من المخالفات الشائعة خلال العام الماضي مقارنة بالعام 2017؛ حيث تراجعت مخالفة التجاوز من اليمين بشكل ملحوظ وبنسبة تراجع بلغت 68.4 %، كما سجلت مخالفة القيادة بدون رخصة تراجعا بلغ 16.1 %، في حين انخفضت مخالفات الوقوف في أماكن الاشخاص من ذوي الإعاقة بنسبة انخفاض بلغت 22.4 %. مشيراً إلى أن هذه الاحصاءات توضح مدى تأثير الحملات التوعوية بما في ذلك حملة «صيف بلا حوادث» التي نظمتها إدارة المرور الصيف الماضي، على تراجع عدد من المخالفات.
جاء ذلك خلال إعلان الإدارة العامة للمرور، ممثلة بإدارة التوعية المرورية، في مؤتمر صحفي، عقدته أمس بالمقر الرئيسي للإدارة بمدينة خليفة، عن تنظيم حملة «صيف بلا حوادث» للعام الجاري 2019، والتي تستمر فعالياتها خلال الفترة من 1 يوليو وحتى 1 أغسطس المقبلين، بهدف توعية الجمهور بقواعد السلامة المرورية والقيادة الآمنة.
حضر المؤتمر الصحفي العقيد ناصر درمان الهاجري، مساعد مديرعام المرور، والعقيد محمد راضي الهاجري، مدير إدارة التوعية المرورية، وعدد كبير من ضباط الإدارة العامة للمرور، وجمع من الصحفيين ومراسلي القنوات الأرضية والفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي.
وقد أشار العقيد محمد راضي الهاجري إلى حرص إدارة التوعية المرورية على تنفيذ حملة «صيف بلا حوادث»، في إطار خطة الإدارة العامة للمرور، والتي تركز هذا العام على التوعية الميدانية، من خلال حملات تفتيشية بالتعاون مع قسم «طلع»، وقسم الدوريات المرورية وادارة العلاقات العامة بالوزارة لنشر الوعي المروري
ولفت إلى أن الهدف من الحملة هو توعية الجمهور بقواعد السلامة المرورية والقيادة الآمنة، مع التركيز على السائقين، وخاصة من فئة الشباب، في مدينة الدوحة والمناطق الخارجية.
وقال إن هناك عددا من المخالفات سوف تحظى بمزيد من التوعية خلال الحملة لتفادي الوقوع فيها.. منها القيادة بدون رخصة، والانشغال بالهاتف الجوال، والتجاوز من اليمين، والوقوف في أماكن ذوي الإعاقة، وعرقلة الحركة المرورية بالوقوف في الصندوق الأصفر؛ وذلك من خلال توزيع مطبوعات توعوية، وتوجيه نصائح وإرشادات للسائقين المخالفين ميدانيا، في الأسواق والشوارع التجارية، والمناطق الداخلية بمدينة الدوحة، والمناطق الخارجية في الشمال والجنوب ودخان؛ وذلك بالتعاون مع أقسام المرور في المناطق الخارجية؛ باستثناء مخالفة الوقوف في الصندوق الأصفر، التي ستتم التوعية بها عبر وسائل الإعلام بكافة أشكالها ومن خلال التنسيق مع قسم «طلع»، حيث إن الكاميرات الموجودة على التقاطعات تقوم برصد هذه المخالفة، التي تعرقل السير ولا يجوز التصالح فيها أوتخفيض قيمتها المادية البالغة 500 ريال.
وأوضح مدير إدارة التوعية المرورية أن اختيار هذه المخالفات تم باعتبارها الأكثر شيوعا، ولا يمنع ذلك من تسليط الضوء على بعض المخالفات الأخرى، والتوعية بمخاطرها من واقع التواجد الميداني لضباط الحملة، وهو ما يميز الحملة هذا العام، حيث قررت الإدارة العامة للمرور أن تكون الحملة على أرض الواقع، من خلال التواجد الشرطي لضباط التوعية، وضباط الإدارات المرورية المشاركة، على الطرق الرئيسية والخارجية بكافة مناطق الدولة، لضمان تأثير ووصول الرسالة التوعوية، والحد من ارتكاب المخالفات السالف ذكرها إلى جانب العديد من المخالفات الأخرى.
بدوره نبه النقيب عبدالواحد غريب العنزي، ضابط التوعية المرورية، في بدية تقديمه للمؤتمر إلى دور الإعلام في غرس الوعي والثقافة المرورية، خاصة بين الشباب؛ وهو ما مثل منطلقا للإدارة العامة للمرور، ممثلة بإدارة التوعية المرورية، لتشارك وسائل الإعلام المختلفة لمتابعة الأنشطة والفعاليات التي تنفذها الإدارة، في إطار خطة التوعية المرورية السنوية. مؤكدا على أن الإعلام المحلي لا يدخر جهدا في القيام بمسؤولياته الاجتماعية الداعمة لجهود التوعية المرورية، لتحقيق رؤية الدولة للحد من الحوادث والمخالفات المرورية، وتوفير أقصى معدلات السلامة على الطريق.
copy short url   نسخ
27/06/2019
977