+ A
A -
تشير كافة المؤشرات إلى ان خطة، جاريد كوشنر، للسلام في الشرق الأوسط انهارت قبل أن تبدأ. إن مؤتمر البحرين سيفتتح بعرض شريط فيديو بعنوان «تخيل منطقة الشرق الأوسط مزدهرة»، بهدف إقناع الجمهور بخطة جاريد كوشنر التي طال انتظارها. ولكن المشكلة هي أن المؤتمر لن يحضره الفلسطينيون ولا الإسرائيليون وهما طرفا النزاع الذي صممت الخطة لحله. اننا نرى ان جهود السلام الأميركية بدأت تنهار قبل أن تبدأ.
{ رفائيل سانتشيز- التلغرافإن من بين الكتب المهمة التي تناولت الاحداث العالمية الراهنة كتاب «رياح السموم» للكاتب لاري ديموند، حيث يتحدث فيه عن مخاطر انهيار النظام العالمي. في هذا السياق فإن العالم يشهد تراجعا تدريجيا في الديمقراطية، ويظهر ذلك في صعود الدعم لأنظمة الحكم الاستبدادية عبر العالم بما فيها الدول الغربية، إذ إن 18 في المائة من الأميركيين يؤيدون حكما عسكريا اليوم مقارنة بنسبة 8 في المائة عام 1995.
{ إدوارد لوس الفايننشال تايمزيتزايد الحديث حاليا عن المواجهة بين إيران والولايات المتحدة وسط تصاعد التوتر بينهما. إن على الدول الأوروبية أن تساند الولايات المتحدة في المواجهة مع إيران على الرغم من قرارات ترامب المضطربة. إن سياسة الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة ضد الأنظمة المارقة لم تعد فعالة. فقد نجح هذا الأسلوب في جلب زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، إلى طاولة المفاوضات، ولكن يبدو أنه لا ينفع مع إيران.
{ هيئة التحرير – التايمز
copy short url   نسخ
25/06/2019
391