+ A
A -
الأسبوعيات الفرنسية افردت حيزا هاما لملفات الشرق الأوسط من موضوع التوتر بين الولايات المتحدة وإيران إلى ما يسمى بـ «صفقة القرن» التي تروج لها إدارة ترامب والانتخابات البلدية لمدينة إسطنبول.
الرئيس ترامب يلعب بالنار
ونقرأ في الاسبوعيات عددا من المقالات حول التوتر بين إيران والولايات المتحدة. مجلة «لوجورنال دو ديمانش» بداية خصصت مقالا لجدول ما أسمته «تخفيض حدة التوتر» أي سلسلة اللقاءات الدبلوماسية التي سوف تتوج يوم الجمعة المقبل باجتماع مجموعة العشرين في اوزاكا اليابانية. «الرئيس ترامب يلعب بالنار» كتب بدوره «لوك دو بارشيز» في «لوبوان» فيما «لكسبرس» نشرت مقالا عن «فخاخ الخليج» كما عنونت ومخاطر إفلات الأمور من يد جميع اللاعبين. «لوموند» في عددها الذي يحمل تاريخ الأمس جعلت من «كواليس دبلوماسية ترامب المتقلبة والصعبة الفهم» موضوع المانشيت وقد نشرت الصحيفة في هذا السياق مقالا عن دور «جون بولتون» مستشار الرئيس ترامب للأمن القومي.
عملية شراء للسلام
الأسبوعيات تطرقت أيضا إلى مخطط ترامب للشرق الأوسط أو ما سمي بـ «صفقة القرن». في «لوبس» نقرأ مقالا شديد اللهجة عن هذا المخطط الذي سيتم عرضه في المنامة هذا الأسبوع. وكتبت «لوبس» بـ «اقناع الفلسطينيين بالإقرار بهزيمتهم لقاء استثمارات تهدف إلى تحسين ظروف معيشتهم. أهي عملية شراء للسلام؟» تساءل كاتب المقال «بيار آسكي» وقد خلص إلى ان «مبادرة ترامب محكومة بالفشل لكن حسنة الرئيس الأميركي الوحيدة تذكيره بان الوضع القائم لا يمكن ان يستمر إلى الابد غير انه جازف بتفجير الوضع القائم في وقت لم تتجمع فيه شروط الاتفاق».
انتحار سياسي
«لوموند» في عددها الذي يحمل تاريخ الأمس نشرت تحقيقا عن «الارتباك» الذي يثيره ما سمي بصفقة القرن في الأردن التي تعتمد بشكل كبير على المساعدة الأميركية، وأشارت «لوموند» إلى ان القبول بالمبادرة الأميركية هو بمثابة «انتحار سياسي» للملك عبد الله.
زوار دمشق
ونقرأ في مجلة «لكسبرس» تحقيقا عن تردد أعضاء جمعية إنقاذ مسيحيي الشرق SOS Chrétiens d’Orient من اليمين المتشدد إلى دمشق وتسويقهم للدعاية السياسية للنظام. «ما جعلهم»، تقول «لكسبرس»، «يلتقون مسؤولين سوريين مصنفين مجرمي حرب». وختاما، «يجب العودة إلى بيروت» عنوان مقال يروج للسياحة في لبنان نشرته «لوبس».
copy short url   نسخ
24/06/2019
328