+ A
A -
متابعة- جليل العبودي
ويغادر المنتخب الوطني اليوم الخميس إلى ريودي جانيرو للالتحاق بفندق البطولة الرسمي قبل انطلاق منافسات كوبا أميركا بيومين، بعد أن يكمل معسكره الإعدادي في بورتو بيلو القريبة من ريو دي جانيرو، وقد خاض الأدعم مباراتين الأولى مع المنتخب البرازيلي وخسرها بهدفين، بعد أداء جيد أشر ان الأدعم يسير بالاتجاه السليم من حيث الإعداد لبطولة كبرى تضم العديد من المنتخبات العالمية ونجوم لهم صولات وجولات في الميادين الكروية، ومن الطبيعي أن يكون الاستعداد لائقا بمنتخبنا الوطني لاسيما انه يشارك في كوبا أميركا لأول مرة، وايضا سيكون سفيرا لآسيا كونه البطل المتوج بالنسخة الأخيرة للقارة والتي فاز بها بكل جدارة واستحقاق، وأيضا يملك الأدعم مجموعة من اللاعبين الشباب الذين كلهم عزم وإصرار على تشريف الكرة القطرية في المحفل العالمي.
السبت المران الأول بالماراكانا
سيؤدي المنتخب الوطني لكرة القدم يوم بعد غد أول مران له في ريودي جانيرو في الملعب الذي يحتضن المنافسات «ستاد الماراكانا» الشهير، حيث ستطأ أقدام لاعبينا أرضيته في بروفة تدريبية قبل مباراتهم الأولى أمام منتخب باراغواي يوم الأحد المقبل، وان الأدعم ليست غريبة عليه أجواء البرازيل كونه تعايش معها في الأيام الماضية من خلال المعسكر الذي يقيمه هناك.
وسلطت وكالة الأنباء الفرنسية الضوء على منتخبنا الوطني في تقرير شامل حيث أكد بطل آسيا المنتخب القطري لكرة القدم المكون بمعظمه من لاعبين شبان، غمار بطولة كوبا أميركا في كرة القدم للمرة الأولى إلى جانب كبار القارة الأميركية الجنوبية، في «خطوة مهمة» قبل ثلاثة أعوام ونصف عام على استضافة بلاده مونديال 2022.
وحل الأدعم في المجموعة الثانية التي تضم الأرجنتين والباراغواي وكولومبيا، ويخوض مباراته الأولى الأحد ضد الباراغواي، ضمن البطولة التي تستضيفها البرازيل بدءا من الجمعة.
واعتبر المدرب الإسباني فيليكس سانشيز الذي قاد المنتخب القطري إلى الإنجاز غير المسبوق في كأس آسيا 2019 في الإمارات، أن المشاركة ضد منتخبات قوية ستكسب لاعبيه خبرة إضافية في التحضير للمونديال.
سانشيز يتحدث لموقع «الفيفا»
قال المدرب الإسباني الذي مدد الاتحاد القطري عقده في مايو الماضي حتى موعد النهائيات العالمية المقبلة، إن بطولة كوبا أميركا «خطوة مهمة في طريقنا نحو كأس العالم».
أضاف في حديث للموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي (فيفا) «سنواجه منتخبات ذات خبرة وهي دون أدنى شك أعلى كعبا من التي واجهناها في كأس آسيا» التي توج العنابي بلقبها على حساب اليابان المدعوة أيضا للمشاركة في كوبا أميركا، وذلك ضمن المجموعة الثالثة مع الأوروغواي والاكوادور وتشيلي حاملة اللقب.
وتابع المدرب الإسباني الذي يعرف لاعبيه عن قرب بعدما عمل مع عدد منهم في الفئات العمرية «تضم مجموعتنا الأرجنتين الغنية عن التعريف، كولومبيا التي تقدم عروضا استثنائية أكان في كأس العالم أو كوبا أميركا. كما تألقت الباراغواي في السابق»، معتبرا أن مواجهة منتخبات مماثلة «سيعطينا فكرة عما وصلنا إليه وما المطلوب منا في المرحلة القادمة».
وكان المنتخب القطري الذي يحتل المركز الخامس والخمسين في التصنيف العالمي بعد إنجازه القاري، خاض امتحانا صعبا ضد البرازيل الدولة المضيفة وخسره بهدفين نظيفين، لكنه قدم مستوى لائقا في مباراة شهدت تعرض نجم البرازيل نيمار لإصابة ستبعده عن البطولة.
وكان سانشيز قد قال بعد المباراة في تصريحات أوردها الموقع الالكتروني للاتحاد القطري «استطعنا مجاراة المنتخب البرازيلي في بعض أوقات الشوط الأول، وكان أداء منتخبنا القطري جيدا في الشوط الثاني وخرجنا بفوائد عظيمة (...) اللاعبون القطريون اكتسبوا خبرة كبيرة من هذا اللقاء، مما سيمنحهم دفعة معنوية في المباريات القادمة في كوبا أميركا».
الأولية لمونديال 2022- يدرك سانشيز أن البطولة ستكون بمثابة اختبار لا أكثر لمنتخب شاب اذ يبلغ معدل أعمار لاعبيه نحو 25 عاما.
وتضم التشكيلة غالبية اللاعبين الذين دافعوا عن ألوان العنابي في كأس آسيا، مثل القائد حسن الهيدوس (28 عاما)، وبوعلام خوخي (28 عاما)، والمعز علي (22 عاما) أفضل لاعب في كأس آسيا وهدافها (9 أهداف، وهو رقم قياسي)، وعبد الكريم حسن (25 عاما) أفضل لاعب في آسيا.
التحضير للمونديال.. أولوية
ويرى سانشيز أن الأولوية بالنسبة إلى المنتخب تبقى التحضير الجيد للمونديال، موضحا «بالنسبة إلينا يجب علينا التركيز على أولويتنا، فقطر تتجه نحو حدث تاريخي يتمثل باستضافة مونديال 2022».
وحدد مسؤولية الجهاز الفني «في أن نتأكد من أن الفريق في كامل جاهزته وعلى قدر التطلعات الموضوعة عليه من الدولة. بالإضافة إلى مشاركتنا، نحن مصممون على ترك اثر في تاريخ كأس العالم لا سيما وأنها المرة الأولى التي تستضيف فيها قطر المونديال».
وستشكل استضافة المونديال بمشاركة 32 منتخبا، قبل زيادة عدد المنتخبات إلى 48 بدءا من مونديال 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، تتويجا لجهود بذلتها قطر في الأعوام الأخيرة لفرض نفسها على ساحة الرياضة العالمية.
ويوضح سانشيز «بما ان فريقنا يضم العديد من اللاعبين الشبان، فنحن نتطلع قدما لكسب المزيد من الخبرة في هذه البطولة المرموقة»، متابعا «أريد أن يظهر الفريق بشكل صحيح ومحترم ويؤكد إلى أي مدى تطور».
وتابع «هذا الأمر لا يمكن أن يقاس من خلال حصد النقاط وبلوغ الدور الثاني، لكن إذا حصل هذا الأمر فسيكون جيدا طبعا».
وعلى الرغم من التفوق الذي أظهره لاعبو المنتخب القطري آسيويا في البطولة القارية الأخيرة، إلا أن لاعبيه يدركون أن مستوى القارة يبقى متراجعا إذا ما تمت مقارنته بمناطق أخرى مثل أوروبا وأميركا الجنوبية.
المعز: التعلم مهم لنا
قال المعز علي «لا نتوقع إحراز اللقب لكن فقط التعلم لأن كوبا اميركا هي البطولة الأكبر بعد كأس العالم»، مضيفا «آسيا هي القارة الأضعف من ناحية كرة القدم، سنتعلم الكثير من المشاركة في كوبا أميركا». وشدد لاعب فريق الدحيل على أن المهمة «لن تكون سهلة».وصل المنتخب الوطني لكرة القدم إلى مرحل إعداده الأخيرة في التجهيز للمشاركة في بطولة كوبا أميركا التي تنطلق يوم السبت المقبل في البرازيل، حيث ركز المدرب سانشيز على الجوانب التكتيكية وترابط الخطوط وتنظيم الدفاع وتفعيل الوسط ورفع من التحدي للهجوم، حيث يضم الأدعم مجموعة كبيرة من اللاعبين الذين يتوقون شوقا إلى دخول المعترك التنافسي في البطولة الكبرى، وقد اختتم الأدعم مرانه يوم أمس في معسكره الذي يقيمه في مدينة بورتو بيلو البرازيلية، وكان مرانا قويا من خلال الأداء من اللاعبين خلال تقسيمة أجراها وسط حماس واندفاع كبير من الجميع، كما شهد التدريب التطبيق على الكرات الثابتة واللعب المنوع في نقلها خلال سير اللعب.
copy short url   نسخ
13/06/2019
1966