+ A
A -
الدوحة-الوطن
وقعت غرفة قطر خلال مشاركتها في منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، اتفاقية تعاون مع مؤسسة «روس كونغرس» وهي الجهة المنظمة للمنتدى، حيث وقع الاتفاقية كل من سعادة المهندس علي بن عبداللطيف المسند عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس الجانب القطري في مجلس الأعمال القطري- الروسي المشترك، والسيد ألكسندر ستوغليف الرئيس التنفيذي لمؤسسة روس كونغرس، وتحدد الاتفاقية خططاً للعمل معاً على بناء روابط فعالة بين مجتمعات رجال الأعمال في البلدين.
وبموجب الاتفاقية ستكون دولة قطر شريكا في منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي بنسخته المقبلة التي ستعقد في شهر يونيو من العام القادم.
وقد شاركت غرفة قطر ضمن جناح دولة قطر في الدورة الـ 23 لمنتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي 2019، الذي عقدت أعماله في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية خلال الفترة من 6 إلى 8 يونيو 2019، وذلك تحت شعار «إنشاء أجندة التنمية المستدامة».
وقال المسند في تصريحات صحفية إن مشاركة غرفة قطر في منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي جاءت بهدف تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص القطري ونظيره الروسي، إضافة إلى استعراض المناخ الاستثماري الجاذب في دولة قطر والترويج للاقتصاد القطري عموما ومشروعات القطاع الخاص على وجه الخصوص، فضلا عن الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في روسيا وبحث إمكانية إقامة تحالفات بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الروس لإقامة مشروعات مشتركة سواء في قطر أو روسيا.
وأشار المسند إلى أن المنتدى كان فرصة أيضا لعقد لقاءات مع رجال أعمال من مختلف دول العالم، حيث يُعد منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي منصة عالمية رائدة تجمع تحت مظلتها نخبة من صناع القرار والخبراء الاقتصاديين ورؤساء كبرى الشركات وممثلي أوساط الأعمال من مختلف دول العالم.
وأوضح المسند أن الاتفاقية التي وقعتها الغرفة مع مؤسسة «روس كونغرس» تحدد العمل المشترك بين الطرفين في عدد من المجالات والتي تشمل تنظيم الفعاليات الثنائية والمتعددة الأطراف لا سيما المنتديات والمؤتمرات والموائد المستديرة واجتماعات العمل والمعارض والعروض التقديمية، منوها بأن دولة قطر سوف تكون ضيف الشرف في النسخة المقبلة من المنتدى في العام 2020، مما يعني مشاركة واسعة من قطاعات الأعمال القطرية في المنتدى العام المقبل.
وشدد المسند على قوة العلاقات التي تربط بين دولة قطر وجمهورية روسيا الاتحادية خصوصا في المجالات الاقتصادية والتجارية، لافتاً إلى نمو التبادل التجاري بين البلدين بنسبة قياسية تزيد على الضعفين في العام الماضي إذ بلغت قيمتها نحو 1.1 مليار ريال مقابل 308 ملايين ريال في 2017 بارتفاع نسبته 240 %.
ونوه المسند بالشكر والتقدير لسعادة علي شريف العمادي وزير المالية وسعادة سفير دوله قطر لدى روسيا فهد بن محمد العطية، وكافة الجهات القطرية التي بذلت الجهود في إنجاح المشاركة في هذا الحدث الاقتصادي المهم.
copy short url   نسخ
13/06/2019
1833