+ A
A -
الدوحة- الوطن
تحتفل دولة قطر باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ والذي يوافق 31 مايو الجاري، وفي هذا الإطار دعت وزارة الصحة العامة سكان دولة قطر إلى الإقلاع عن التدخين وعدم التعرض لدخانه غير المباشر لحماية رئتيهم.
ويعتبر تدخين التبغ السبب الرئيسي لسرطان الرئة، وهو المسؤول عن أكثر من ثلثي وفيات سرطان الرئة على مستوى العالم، ووفقًا للسجل الوطني للسرطان في وزارة الصحة العامة، فإن سرطان الرئة ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا التي تسبب الوفاة في قطر. ويحتوي دخان التبغ على أكثر من 7000 مادة كيميائية، 69 منها على الأقل معروفة بأنها تسبب السرطان، كما أن التعرض للتدخين غير المباشر في المنزل أو في مكان العمل يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
وقال الدكتور الشيخ محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة، إن الإقلاع عن استخدام التبغ هو الطريقة الأكثر فعالية للحد من مخاطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالتبغ، نحن بحاجة إلى دعم أولئك الذين يريدون التوقف عن التدخين، وكذلك حث الشباب على الامتناع عن هذه العادة السيئة.
ومن جانبها قالت الدكتورة خلود المطاوعة، رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية في وزارة الصحة العامة،: إنه أصبح لدينا خدمات شاملة تتسم بالخبرة الواسعة للإقلاع عن التدخين في دولة قطر ونشجع كل من يرغب في الإقلاع عن التدخين على اتخاذ خطوة إيجابية لحماية أنفسهم والجميع من حولهم من خلال الامتناع عن تعاطي التبغ، وقالت: بادر بالإقلاع عن التدخين فوراً، وقل لا للتعرض لدخانه غير المباشر.
وتعمل دولة قطر على تبني العديد من الأنشطة والمبادرات الهامة الهادفة إلى رفع وعي السكان وتشجيعهم على الامتناع عن التدخين وتعزيز الاستفادة من خدمات الإقلاع عن التدخين، حيث يقدم مركز مكافحة التبغ التابع لمؤسسة حمد الطبية، وهو مركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية، ويقدم برامج طبية متخصصة لمساعدة الأفراد على الإقلاع عن التدخين. لمزيد من المعلومات حول كيفية الحصول على موعد في أي من عيادات الاقلاع عن تعاطي التبغ بالمراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، يرجى الاتصال بالرقم 107، أو الاتصال على الرقم 40254981/3 (مركز مكافحة التبغ التابع لمؤسسة حمد الطبية) أو من خلال الرقم 16060 (خدمة نسمعك).
ويعد التبغ بجميع أشكاله ضاراً للغاية، حيث يحصد أرواح أكثر من 8 ملايين شخص سنوياً على مستوى العالم. ويمكن أن يسبب تدخين التبغ والتدخين غير المباشر في الإصابة بسرطان الرئة والربو والسل، ويعد دخان التبغ في حد ذاته شكل خطير للغاية من أشكال تلوث الهواء.
كما يعد تدخين التبغ السبب الرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن، وهي حالة يؤدي فيها تراكم المخاط المملوء بالقيح في الرئتين إلى حدوث سعال مؤلم وصعوبات في التنفس، ويرتفع خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بشكل خاص بين الأفراد الذين يبدأون التدخين في سن مبكرة، حيث يؤدي التدخين إلى إبطاء نمو الرئة بشكل كبير. يؤدي التبغ أيضًا إلى تفاقم الربو الذي يقيد النشاط ويساهم في حدوث الإعاقة.
لا تدع التبغ يسلبك أنفاسك.
يتسبب التبغ يتسبب في وفاة شخصًا واحدًا كل 4 ثوان. لا تكن ذلك الشخص ولا تسهم في ازدياد عدد القتلى، بادر بالإقلاع عن التدخين للحد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، وإبطاء تطور مرض الانسداد الرئوي المزمن وتحسين أعراض الربو.
copy short url   نسخ
31/05/2019
1019