+ A
A -
عواصم- وكالات- تظاهر آلاف الأشخاص امس في مدن ألمانية عدة بينها برلين وفرانكفورت، ضدّ التيار القومي قبل أسبوع من الانتخابات الأوروبية التي تأمل الأحزاب القومية الأوروبية بأن تحقق اختراقاً فيها. وبحسب المنظمين، تظاهر في برلين 20 ألف شخص، فيما قالت الشرطة إن الآلاف فقط ساروا في وسط المدينة من ميدان ألكسندر إلى عمود النصر في حديقة تيرغارتن. وتظاهر آلاف المؤيدين للمشروع الأوروبي أيضاً في فرانكفورت (14 ألفا وفق الشرطة)، وكذلك في هامبورغ وكولونيا وميونيخ.
وجاءت هذه التظاهرات في إطار يوم تحركٍ أوروبي «ضدّ القومية» في دول أوروبية عدة بدعوة من 250 منظمة بينها جمعية «أتاك» و«برو أسيل» و«كامباكت» وبعض الأحزاب.
ويرى منظمو الاحتجاجات أن الانتخابات الأوروبية المقررة في 26 مايو والتي يتوقع أن تشهد نسبة امتناع كبيرة واختراقاً للتيارات القومية، ستقرر «الوجهة المستقبلية للاتحاد الأوروبي». ودعا هؤلاء إلى «مكافحة القومية من أجل أوروبا ديموقراطية وسلمية وموحدة».
ودقّ مسؤولون عديدون من الغالبية الرئاسية في فرنسا الناقوس ضدّ اليمين المتطرف المتهم بكونه «حصان طروادة» لخطط الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين لإضعاف أوروبا.
copy short url   نسخ
20/05/2019
590