+ A
A -
مع انطلاق الامتحانات النهائية في جامعة قطر يتزايد إقبال الطلبة على مركز دعم تعلم الطلاب، الذي يقدم خدمات أكاديمية شاملة على يد مختصين ومدرسي أقران، من أجل مساعدتهم في رفع مستوى التحصيل العلمي.
وأكد مسؤولون بالمركز لـ الوطن أن أهداف المركز تتمحور حول تقديم الدعم والمساعدة الأكاديمية للطلبة على مدار العام بواسطة فريق من مختصي الدعم ومدرسي الأقران.
ولا يتوقف عمل المركز عند حدود التحصيل الدراسي بقدر أنه يمنح مفاتيح النجاح والتفوق، من خلال تقديم جلسات الدعم الفردية والجماعية بعدد من المقررات الدراسية والتوجيه الأكاديمي وورش لتطوير المهارات الدراسية ومهارات اللغة والكتابة، مشيرين إلى أن عدد المستفيدين من المركز خلال العام الماضي بلغ 4869 طالبا وطالبة كما استقبلوا أكثر من 21 ألف زيارة من الطلاب والطالبات.
كما يوفر المركز خدمة «تدريس الأقران» وهي خدمة تتمثل في اجتماع الطلبة ببعضهم البعض من أجل عقد جلسة دراسية وخلالها يتلقى الطالب المعلومة من زميله الطالب، وهذا ما يمنح المادة العلمية مزيداً من التيسير ومجالات أرحب للاستذكار والتدارس. وأكد طلاب أن المركز ساعدهم على زيادة التحصيل الأكاديمي وقدم لهم الدعم بشكل مستمر ويعمل على استخدام أكثر من طريقة وأسلوب لإيصال المعلومة لهم، لافتين إلى ان خدمات المركز لا تصل لعدد كبير من الطلاب ولابد من زيادة التوعية بدوره.
يجيب د.ياسر حسين مُدير مركز دعم تعلم الطلاب في جامعة قطر عن سؤال يتعلق بالدروس الإلكترونية المتوفرة على موقع الـ«بلاك بورد» قائلاً: مركز دعم تعلم الطلاب يقدم العديد من البرامج والخدمات الإلكترونية المجانية للطلبة ما يساعدهم على تحقيق التميز الأكاديمي والارتقاء بمستواهم منذ أن تطأ أقدامهم الجامعة وهو ما جعل المركز أمام مسؤولية عظيمة في تقديم المساعدة للطلاب، واستحداث طرق جديدة للوصول للطلاب لمساعدتهم في المقررات، ومنها خدمة الدروس عن طريق نظام «البلاك بورد» الخاص بالطلبة والذي يسهل عليهم الوصول إلى المراجعات ودروس الدعم المعدة من قبل مختصين والاستفادة منها وهم جالسون في منازلهم أو في أي مكان وعلى مدار 24 ساعة.
قالت الأستاذة سمية التيجاني رئيس قسم الدعم الأكاديمي إن مركز دعم تعلم الطلاب مكون من قسمين هما: دعم الكتابة واللغة، والدعم الأكاديمي، حيثُ يضم قسم دعم الكتابة معمل الكتابة باللغة العربية ومعمل الكتابة باللغة الانجليزية، ومن خلال تلك المعامل، يُساعد المركز طلبة الجامعة على تطوير مهاراتهم وقدراتهم في مجال الكتابة واللغة بشكل عام، كما يعمل قسم الدعم الأكاديمي على تحقيق النجاح والتفوق للطلبة الذين يواجهون بعض التحديات الأكاديمية، ويوفر القسم خدمة الاستشارات والتدريبات الأكاديمية لمساعدتهم على تطوير أدائهم الأكاديمي في بعض المقررات، لا سِيَّما الرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء والثقافة الإسلامية وتاريخ قطر والسيمنار.
يحدثنا الطالب محمد الجميلي من كلية الإدارة والاقتصاد عن تجربته مع المركز ليقول «في بداية مشواري الأكاديمي قبل عام توجهت إلى مركز الدعم الطلابي بناء على تجربة زملائي واستفادتهم من المركز، ووجدت فيه مدرسين على قدر من الخبرة والصبر على الطلبة في إيصال المعلومة، واستخدام أكثر من طريقة وأسلوب لإيصالها، وهو ما ساعدني على التطور.
copy short url   نسخ
20/05/2019
934