+ A
A -
عقدت لجنة المتابعة المنبثقة من اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، اجتماعاً مع ممثلي مركز قطر للنقل والسلامة المرورية بجامعة قطر.
وقد ترأس الاجتماع سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي، وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي (رئيس اللجنة)، وبحضور سعادة الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة (عضو اللجنة)، والأستاذ عبد العزيز المفتاح، مدير المدن الصناعية في قطر للبترول، والبروفسور الدكتور كيم جريو، مدير المكتب الوطني للسلامة المرورية (أمين السر) وبحضور البروفيسور د. فارس تارلوخان، مدير المركز، ود. عبد المجيد حمودة، عميد كلية الهندسة بالإنابة، ود. وائل الحاج ياسين، الأستاذ المساعد والباحث في المركز.
وقد أكد المجتمعون أهمية دور لجنة المتابعة في الوقوف على إنجازات الجهات والوزارات المعنية في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، والعمل على تحديد التحديات وإيجاد الحلول للسير قدماً في تفعيل الخطط المرسومة لتحقيق أهداف السلامة المرورية في دولة قطر، وأهمية دور مركز قطر للنقل في إجراء الأبحاث ذات الأثر الفعلي في إحداث تغييرات جذرية تعمل على رفع مستوى السلامة المرورية في دولة قطر.
كما أهاب المجتمعون بجهود جميع الجهات والوزارات في إنجاز خططها المنبثقة عن الإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، ودور اللجنة هو المحافظة على سير عجلة الإنجاز وتذليل الصعوبات التي قد تقف عائقاً أمامها، مع ضرورة مراجعة الخطط وتحديد الأولويات من خلال التركيز على الخطط ذات الأثر، وأهمية تكامل جهود جميع الوزارات والجهات المعنية من خلال استثمار الأبحاث الصادرة من المركز وإحالتها للجهة ذات الاختصاص، للخروج بنتائج فعلية لرفع مستوى السلامة المرورية في دولة قطر.
وقد خرجت اللجنة في نهاية الاجتماع بعدة توصيات، منها ضرورة قيام جميع الجهات المعنية في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية بالمشاركة في الورش والمؤتمرات التي يعقدها مركز قطر للنقل والسلامة المرورية، والعمل على تنفيذ الأبحاث المتعلقة بالسلامة المرورية بعد إحالتها للجهة المعنية. وتسهيل مهام المركز البحثية من خلال تسهيل عمل الباحثين وتزويدهم بالبيانات اللازمة لإجراء البحوث.
من جانبه قام فريق مركز قطر للنقل والسلامة المرورية باستعراض إنجازات المركز، منها دراسة مواصفات وسائل الفصل الموضوعة على جوانب الطرق والجزر الوسطية، ومشروع دراسة الإحصائية السنوية عن حالة السلامة المرورية في دولة قطر، وكذلك مشروع دراسة مقاعد الأطفال في السيارات والمتوفرة في السوق المحلي وإخضاعها لتجارب في مختبر التصادم في المركز بالتعاون مع مركز حمد الدولي للتدريب. من جانب آخر قام المركز بتنفيذ دورتين تدريبيتين في السلامة المرورية خلال عام 2018، وفي صدد الإعلان عن دورتين تدريبيتين أخريين في العام 2019 خلال شهري سبتمبر ونوفمبر سوف يتم دعوة المختصين في مجال سلامة الطرق من الجهات الحكومية ذات العلاقة لحضورها، كما قام المركز بتدشين مختبر محاكاة القيادة لإجراء الدراسات على الحوادث المرورية، إلى جانب العديد من الفعاليات والمشاريع الأخرى.
copy short url   نسخ
16/05/2019
883