+ A
A -
حوار- مفيد القاضي
وفي شهر رمضان الفضيل تكثر الاضطرابات الصحية وخاصة عند مرضى السكري، ولهذا كان لنا لقاء خاص مع الدكتور غسان يوسف حمص، استشاري الغدد الصماء والسكري في مستشفى العمادي، لتقديم النصائح المتبعة في هذا الشهر الفضيل وكان هذا الحوار..
{ هل يمكن للمرأة الحامل المصابة بالسكري الصيام؟
- الأساس أننا لا ننصح المرأة الحامل المصابة بالسكري بالصيام، وخاصة إذا كانت تعالج بالأدوية الخافضة للسكر او الأنسولين.
أما إذا كانت تعالج بالحمية فقط ولم تكن مضطرة للعمل أعمالاً مجهدة فقد يرى الطبيب أنه من المناسب أن تصوم.
{ اذا كانت المرأة الحامل مصابة بمرض السكري، هل يمكن اصابة الجنين بنفس المرض؟
- وليد الأم السكرية لا يولد مصاباً بالسكري إنما يحمل الموروثات المؤهبة لذلك، وقد يظهر عنده السكري لاحقاً مع تقدم العمر أو لا يظهر.
{ يولد بعض الولدان المصابين بالسكري لأسباب أخرى تتعلق بتشوهات خلقية بالبنكرياس أو أمراض وراثية أخرى، هل الانسولين يفطر الصائم؟
- حقنة الانسولين ليست غذاء ولا تفطر الصائم ولكن لا نعطيها عادة للمريض خلال ساعات الصيام.
{ هل تنصح بصيام المصابين بمرض السكري؟
- لا يمكن ضم جميع مرضى السكري في فئة واحدة فهم يصنفون إلى فئات. فبعضهم يسمح لهم بالصيام والبعض لا يسمح لهم بذلك.
مرضى السكري الذين يسمح لهم بالصيام بسهولة ودون تردد هم الذين يعالجون بالحمية والرياضة من اجل الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن الطبيعي أو يستخدمون أدوية من غير المعروف عنها أنها تسبب انخفاضاً في سكر الدم تحت المستويات الطبيعية، وليسوا مصابين بأمراض أخرى تمنع من الصيام.
فئة أخرى من المرضى المصابين بالسكري يستخدمون أدوية تعمل على انخفاض نسبة السكر في الدم مثل الأنسولين وبعض الحبوب الخافضة للسكر، وهؤلاء يجب ألا يصوموا الا بعد استشارة الطبيب ليقرر ان كان الصيام ممكناً ويقوم بتعديل الأدوية بشكل مناسب.
أما الأشخاص الذين يتناولون جرعات متعددة من الانسولين، وخاصة المصابين بالسكري نمط واحد وكذلك كبار السن المصابون بالسكري وخاصة اذا كان مترافقاً بأمراض القلب والكلى فينصح بعدم صيامهم خوفاً على صحتهم.
والسبب الرئيسي في ذلك هو تغير نمط الحياة عند أغلب الناس، فأصبحنا نأكل أكثر ونعمل أقل ولا نمارس الرياضة، مما يسبب السمنة وهي السبب الرئيسي للإصابة بمرض السكري.
عيادات متميزة
{ كم عيادة للسكري في مستشفى العمادي وكم تستقبل يومياً من المرضى؟
- توجد عيادة خاصة بمرضى السكري والغدد الصماء بدوامين يتناوب عليها استشاريان، وتعمل من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الـ11 ليلا وبذلك تعتبر بمثابة عيادتين، وافتتحت حديثاً عيادة أخرى بدأت باستقبال المرضى. تستقبل هذه العيادات وسطياً 60 مريضا يومياً، حوالي نصفهم من مرضى السكري.
{ ماهي الغدد الصماء وكيف يتم تشخيص أمراضها؟
- سميت الغدد الصماء كذلك لأنها مغلقة وتقوم بإفراز الهرمونات إلى الدم مباشرة، وليس لها فتحة إلى خارج الجسم او أحد أجواف الجسم. وأهم الغدد الصماء، الغدة النخامية والغدة الدرقية والغدد مجاورات الدرقية والبنكرياس والغدد فوق الكلية.
وعند الرجل الخصية التي تفرز الهرمون الذكري وعند المرأة المبيض الذي يفرز الهرمون الأنثوي ومن وظيفة المبيض والخصية الإنجاب.
{ كم عدد العمليات التي تقام بمستشفى العمادي لمرضى الغدد الصماء؟
- لا توجد إحصاءات محددة عن كامل المستشفى، ولكن يمكنني القول إن العديد من العمليات الخاصة بالغدة الدرقية تجرى شهرياً. وأقدر أنني قمت بإحالة ما لا يقل عن 6 مرضى لإجراء عمليات الغدة الدرقية خلال الشهر الماضي. ولا شك أن هناك مرضى آخرين أُحيلوا من قبل أطباء آخرين في المستشفى أو من خارج المستشفى قبلوا لإجراء عمليات جراحية على الغدد إذ إن أطباء مستشفى العمادي لديهم خبرة واسعة في هذا النوع من العمليات.
{ ما المتميز في عيادات الغدد الصماء والسكري في مستشفى العمادي؟
- العيادات متميزة بوجود أخصائيين ذوي خبرة جيدة وطويلة في هذا التخصص، ونعمل في هذه العيادات على العناية الكاملة بالمريض وإجراء جميع ما يلزم من تحاليل والاستقصاءات المخبرية والشعاعية ونقدم له كل ما يلزم من الأدوية ونتمكن من متابعته بشكل متكرر وفي فترات تقصر أو تطول حسب حالته. ويمكن للمريض أن يراجع العيادات في أي وقت يرى في نفسه ضرورة لذلك وليس مطلوباً منه انتظار المواعيد البعيدة.
السمنة والسكري
{ هل تعتبر السمنة سببا من أسباب الإصابة بمرض السكري؟
- ذلك أمر مؤكد. إذ إن 80 % على الأقل من المصابين بالسكري هم من المصابين بالسمنة. ولهذا نحث دائماً على تغيير نمط الحياة والحمية وتخفيض الوزن كخطوة أساسية في علاج مرض السكري. وقد نستغني بذلك عن العلاج الدوائي.
{ هل للوراثة علاقة بالإصابة بمرض السكري؟
- نعم، للوراثة دور كبير في الإصابة بمرض السكري. فإذا كان الوالدان مصابين بالسكري فإن احتمال إصابة الأولاد قد تصل 100%. بالإضافة إلى الاستعداد الوراثي وعوامل أخرى.
{ ما أسباب زيادة المصابين بمرض السكري عالميا؟
- استمرار زيادة مرض السكري يعود إلى استمرار الأسباب المؤهبة لذلك التي تم ذكرها، وخاصة منها زيادة انتشار السمنة ونقص ممارسة الرياضة والغذاء غير الصحي والملوثات البيئية. هناك دراسات حديثة تفيد بأن هناك ملوثات بيئية كيميائية مثل البلاستيك والمبيدات الحشرية والكثير من المواد الكيميائية الأخرى يمكن أن تساهم في إحداث البدانة والاضطرابات الهرمونية وقد يكون لها دور في إحداث السكري. وهناك ما يدل على أن تغير نمط البكتيريا التي تعيش في أمعاء الإنسان بشكل طبيعي يمكن أن يكون له دور في السمنة والسكري.
{ ماهي أعراض الإصابة بأمراض الغدة الدرقية وكيف يعرف الإنسان بأنه مصاب؟
- إن خمول الغدة الدرقية يسبب الكسل والنعاس وزيادة الوزن وجفاف الجلد وتساقط الشعر وبعض الوزمات. أما زيادة الإفراز فتسبب نقص الوزن والخفقان والتوتر ورجفان الأيدي والشعور بالحرارة الزائدة. وعند الشعور بهذه الأعراض لابد للإنسان أن يراجع الطبيب الذي يقوم بإجراء ما يلزم لتشخيص المرض، ويمكن للغدة الدرقية أن تظهر فيها أمراض أخرى مثل الالتهابات المختلفة والتضخم والأورام الحميدة وغير الحميدة.
{ كيف يتناول مريض السكري الدواء في شهر رمضان؟
- يتم تعديل مواعيد أخذ الأدوية في رمضان بما يناسب كل مريض على حدة وباستشارة طبيبه الخاص، والقاعدة الأساسية أن الأدوية الخافضة لسكر الدم تؤخذ عند الإفطار وقد يقوم الطبيب بتعديل جرعات الأدوية لتجنب هبوط السكر.
{ما هي أعراض هبوط السكر بشهر رمضان؟
- أعراض وعلامات هبوط السكر، تشمل الإحساس بالجوع الشديد، تصبب العرق البارد والخفقان ورجفان الأيدي، وقد تصل إلى فقدان الوعي. وعند الشعور بعلامات هبوط السكر يفضل الإسراع إلى إنهاء الصيام وتناول الطعام. ولتجنب التبدلات الشديدة في مستويات السكر في رمضان مثل الارتفاع الشديد او الانخفاض الشديد، ينصح المرضى بالمحافظة على نظام الغذاء الصحي وتناول الإفطار مبكراً وتناول السحور متأخراً ما أمكن، وتناول وجبة صغيرة ما بينهما، وتجنب الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات والأشربة الشائع تناولها في رمضان.
{ ما تأثير مرضى السكري على القلب؟
- للسكري تأثير كبير في تسريع الإصابة بأمراض القلب وخاصة منها انسداد الشرايين. وكثيراً ما يترافق مرض السكري وارتفاع الضغط الشرياني وارتفاع الشحوم والكوليسترول، وهذه مجتمعة تزيد من خطورة الاصابة المبكرة بأمراض القلب.
{ ماهي نسبة المصابين بالسكري عالمياً؟
- يقدر حالياً ان عدد المصابين بالسكري في العالم يبلغ 450 مليون شخص. ويتوقع أن يزداد هذا العدد إلى 650 مليون مصاب بحلول عام 2045. وتتراوح نسبة انتشار مرض السكري في الدول المختلفة من 5 % إلى 30 %.
{ ما أسباب انتشار مرض السكري وما سبل الوقاية منه؟
- يعتبر مرض السكري مرض العصر، وهو منتشر في جميع انحاء العالم ويزداد انتشاره بسرعة كبيرة، وخاصة في الدول العربية.
{ هل تنصح المرضى المصابين بمرض السكري بالابتعاد عن التدخين؟
- بالتأكيد، عند ترافق التدخين بمرض السكري فإن احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين يرتفع بشدة، ولذلك ننصح جميع مرضى السكري بترك التدخين، ونحن بطبيعة الحال ننصح جميع الناس بترك التدخين.يعد مرض السكري من الأمراض المزمنة والتي تسبب الكثير من الاختلالات وتؤذي أعضاء الجسم المختلفة. ولذلك ينصح الاستشاريون والأطباء بعلاج مرض السكري بشكل فعال والحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن المستويات المحددة لكل مريض، وذلك عن طريق الحمية والغذاء الصحي وممارسة الرياضة وتناول الأدوية حسب استشارة الطبيب. وتؤكد الدراسات العالمية أن أغلب المصابين بالسكري يصابون بأمراض القلب بشكل مبكر.
copy short url   نسخ
08/05/2019
5298