+ A
A -
{ اليوسفي من الفواكه الشتوية والتي نحب طعمها ويطلق عليها في لبنان وفلسطين وسوريا اسم كلمنتين وساندرا أو سانترا في باكستان.
{ ويتميز اليوسفي الجيد بميزات منها أن يكون قويا وطريا قليلاً وثقيلاً في حجمه وذا قشرة حصوية دون وجود ثقوب عميقة.
{ واليوسفي شبيه للبرتقال ولكنه اصغر حجماً ويسهل تقشير اليوسفي وتقسيمه إلى فصوص، أما الطعم فيعتبر أقل حمضية لكنه أقوى وأحلى من طعم البرتقال.
{ تستخدم فاكهة اليوسفي الطازجة في السلطات والحلويات والأطباق الرئيسية ويجفف القشر ويستخدم في في بعض الأكلات.
{ ويختلف عدد البذور في كل فص اختلافاً كبيراً، وتمت زراعة اليوسفي منذ حوالي 3.000 عام في الصين، وتظهر فاكهة اليوسفي في أشكال وأحجام متعددة بداية من حجم الجوزة الصغيرة حتى أكبر من البرتقالة المتوسطة.
{ واليوسفي غني بمركبات فيتامين A والتي تعطي اليوسفي لونه البرتقالي، كذلك اليوسفي يخفض خطر الإصابة بسرطان الكبد وتصلب الشرايين.
{ يعد اليوسفي أيضاً مصدراً مهماً ومتنوعاً ويضم كمية كبيرة نسبياً من المغذيات النباتية التي قد تحمي الخلايا من التلف وتقلل الالتهابات وتقلل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يقلل من ضغط الدم عند الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً غنياً به.
{ واليوسفي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف ويزود كل كوب من قطع اليوسفي والذي يعادل حبتين متوسطتي الحجم منه الجسم بنحو 3.5 جرام من الألياف الغذائية.
copy short url   نسخ
03/05/2019
1297