+ A
A -
الدوحة- الوطن
اختتم قسم اللغة الإنجليزية بإدارة التوجيه التربوي في وزارة التعليم والتعليم العالي بالتعاون مع السفارة الأميركية بالدوحة وجامعة فرجينيا كومنولث في قطر فعاليات مسابقة (كُتاب قطر الصّغار) والتي تُطرح باللغة الإنجليزية للعام الخامس على التوالي 2018/2019م، وعقدت الاحتفالية في مكتبة قطر الوطنية بحضور عدد وفير من طلاب مدارس قطر المشاركين في المسابقة مع أولياء أمورهم.
حضر حفل الاختتام كل من السيد ويليام جرانت القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في الدوحة، والسيد دونالد ج. بيكر عميد كلية فرجينيا كومنولث للفنون، والسيدة شيخة الرميحي رئيس قسم اللغة الإنجليزية بوزارة التعليم والتعليم العالي.
شارك في مسابقة هذا العام طلاب من 135 مدرسة تابعة للوزارة، مما جعله أكبر برنامج للكتاب الصغار على الإطلاق، وستظهر المقالات الفائزة في العدد الرابع من «مجلة الكتّاب الصغار» والتي ستنشرها السفارة الأميركية في يوليو المُقبل للعام 2019م.
هدفت مسابقة «كتّاب قطر الصّغار» Young Writers Program المخصصة لطلاب الصفوف (الخامس - الثامن - العاشر) في المدارس الحكومية بنين وبنات، إلى تعزيز استخدام اللغة الإنجليزية بشكل احترافي وإبداعي، وتشجيع الطلبة على التعبير عن أنفسهم وآرائهم كتابياً باللغة الإنجليزية في موضوعات وأحداث عصرية ومهمة مطروحة على الساحة المحلية أو الدولية.
وهنأ القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في الدوحة ويليام جرانت جميع الطلاب المشاركين في مسابقة هذا العام وأشاد بجهود وزارة التعليم والتعليم العالي ومعلميهم لدعمهم وقال: «أود أن أتقدم بخالص شكري إلى وزارة التعليم والتعليم العالي والمعلمين والطلاب لإنجاح برنامج الكتاب الصغار، إن الإقبال الكبير في مسابقة هذا العام هو دليل على القيم التعليمية القوية لقطر ورغبة الشباب في هذا البلد في تحقيق التميز الأكاديمي».
وقال عميد كلية فرجينيا كومنولث للفنون دونالد ج. بيكر: «يسر الكلية دعم مسابقة الكتاب الصغار وأن تكون جزءًا من الشراكة المستمرة بين سفارة الولايات المتحدة في قطر ووزارة التعليم والتعليم العالي في قطر. يوضح برنامج الكتاب الصغار كيف يمكن لثراء الفنون الإبداعية تنشيط المجتمع. يتم تشجيع الطلاب بشكل فريد على التفكير النقدي حول قضايا العالم الملحة ثم تحويل ومشاركة أفكارهم من خلال الكتابة الإبداعية».
وبهذه المناسبة، عبرت السيدة كريسا جونزإلز المستشارة الإعلامية والثقافية والتعليمية في السفارة الأميركية بالدوحة عن فخرها بالتعاون المشترك بين السفارة الأميركية وبين وزارة التعليم، معتبرة أن تلك المشاركة تعتبر عظيمة وهي مستمرة في دورتها الخامسة وتعكس نجاح المسابقة واقبال الطلبة عليها ؛ حيث اتيحت للطلبة اليانعين فرصة التعبير عن أحلامهم وأفكارهم وطموحاتهم المستقبلية باللغة الإنجليزية نظراً كونها اللغة العالمية.
وقالت جونزإلز: «نحن نقدر عمل وجهود جامعة فرجينيا كومنولث والخبراء منها، بالإضافة إلى الشريك الجديد هذا العام وهي مكتبة قطر الوطنية، والاحتفال هذا العام جميل جداً خاصة بسبب الموضوع الذي طُرح والذي يُسلط الضوء على الاستدامة والمحافظة على البيئة، وبالفعل الطلبة أثبتوا جدارتهم وقدرتهم على التعبير في مواضيع أدبية مختلفة تتحدث عن الموضوع العام».
وصرحت السيدة شيخة الرميحي رئيس قسم اللغة الإنجليزية في وزارة التعليم قائلة: «إن مسابقة كتاب الشباب جزء من برنامج كتاب الصغار الأكبر حجمًا، المصمم لتشجيع شباب قطر على القراءة والكتابة والتفكير النقدي في مواضيع مهمة في مجتمعهم. منذ انطلاق البرنامج في عام 2014م».
كما شارك طلاب من قطر في البرنامج من خلال الورش والمنافسة السنوية للكتابة، ويعتبر عبارة عن شراكة مشتركة بين سفارة الولايات المتحدة في قطر ووزارة التعليم والتعليم العالي، بدعم كبير من جامعة فرجينيا كومنولث في قطر.
copy short url   نسخ
23/04/2019
1158