+ A
A -
الدوحة-الوطن
أعلن سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله آل ثاني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للدولي الإسلامي النتائج المالية للبنك عن فترة الربع الأول المنتهية بتاريخ 31-3-2019. وأوضح سعادته في ختام اجتماع لمجلس إدارة الدولي الإسلامي عقد لمناقشة نتائج أعمال البنك لفترة الربع الأول من عام 2019: «إن صافي أرباح البنك بلغ بنهاية الربع الأول 266 مليون ريال أي بنسبة نمو 5.1 % وهو ما يشير إلى قوة المركز المالي للدولي الإسلامي وانسجامه مع قوة الاقتصاد القطري الذي يشهد ازدهاراً ونمواً بفضل دعم ورعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى».
وأضاف سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني: إن الطفرة الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد القطري بمختلف قطاعاته تضعنا أمام مسؤولية تفعيل مساهمتنا في التنمية والانخراط في عمليات تمويل أنشطة في مختلف الاتجاهات والمجالات ويساعدنا في ذلك التسهيلات الكبيرة التي توفرها الحكومة للقطاع المصرفي للقيام بدوره على أكمل وجه.
وأضاف: إن بلادنا اليوم تعتبر بمثابة ورشة عمل كبرى تزخر بمشاريع إستراتيجية وصناعية وزراعية ورياضية وصحية وغيرها وهذا يجعلنا أمام مسؤولية تنفيذ استراتيجيتنا التي تركز على السوق المحلية والانخراط في تمويل مثل هذه المشاريع فضلا عن المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر بالنسبة لنا جانبا من جوانب المسؤولية الأخلاقية لدعم التنمية الأفقية لأن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعتبر من أهم الأدوات لدعم رواد الأعمال وتشغيل الشباب وتحقيق التوازن في التنمية.
وأكد سعادته أن الدولي الإسلامي لا يدخر جهداً في سبيل تحقيق أرقام نمو مرضية بهدف زيادة العائد للمساهمين مع الاهتمام بعوامل التحوط ودراسة المخاطر بشكل دقيق ومفصل خصوصاً فيما يتعلق بفرص الاستثمار الخارجية.
وتابع: إنه رغم تركيزنا على السوق المحلية فقد لاحظنا بأن مكانة الدولي الإسلامي والثقة به على الصعيد الدولي في أعلى درجاتها، وقد تجلى ذلك في الاقبال على إصدار الصكوك الذي تم مؤخراً بمبلغ 500 مليون دولار أميركي وقمنا بإدراجه في بورصة لندن حيث بلغت طلبات الاكتتاب نحو سبعة أضعاف الإصدار بواقع 3.4 مليار دولار وقد شملت طلبات الاكتتاب مستثمرين من مختلف أنحاء العالم حيث بلغت نسبة المستثمرين من الشرق الأوسط 30 % وباقي المستثمرين من أوروبا وآسيا وأستراليا ودول أخرى نسبة 70 %.
وأثنى سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني على جهود الإدارة التنفيذية للدولي الإسلامي والعاملين بالبنك على الجهود الكبيرة التي يبذلونها من أجل تعزيز مؤشرات البنك والارتقاء بالعمل والاهتمام بخدمة العملاء ورضاهم مع التركيز على الجودة والابتكار في مختلف خدمات ومنتجات البنك.
من جانبه بيّن الدكتور عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي أن إجمالي إيرادات البنك عن الفترة المنتهية بتاريخ 31-3-2019 بلغت 558 مليون ريال مقابل 514 مليون ريال خلال الفترة المقابلة من العام الماضي أي بنسبة نمو 8.6 %.
وأضاف أن إجمالي موجودات الدولي الإسلامي بلغت بنهاية فترة الربع الأول 54.3 مليار ريال مقابل 50.4 مليار ريال في نهاية نفس الفترة من العام 2018 أي بنسبة نمو 7.6%. مشيرا إلى أن أرصدة الموجودات التمويلية للدولي الإسلامي بلغت 31 مليار ريال بنهاية الربع الأول فيما بلغت ارصدة الودائع مبلغ 35.3 مليار ريال.
وأوضح د. الشيبي بأن كفاية رأس المال وفق متطلبات بازلIII بلغت 16.13 % وهو دليل على قوة مركزنا المالي واستجابتنا لمختلف التحديات وسلامة سياستنا بإزاء المخاطر المختلفة.
وأكد بأن النتائج التي أعلن عنها الدولي الإسلامي تؤكد بأننا نسير قدماً في تنفيذ استراتيجية ورؤية مجلس الإدارة والتي كانت على الدوام تركز في خيارات البنك التمويلية المختلفة بالسوق المحلية ربطاً بالخطط الحكومية والمشاريع التنموية الكثيرة التي تشهدها دولة قطر.
وأضاف: إن النجاح الذي نحققه في الدولي الإسلامي والنجاح الذي يحققه القطاع المصرفي عموما إنما هو تأكيد متجدد على أننا انتصرنا على الحصار وعلى خطط المحاصرين الذين حاولوا النيل من الاقتصاد القطري واستهدفوا القطاع المصرفي بوسائل عديدة ولكن كل محاولاتهم باءت بالفشل الذريع.
وأشار د.الشيبي إلى أن نتائج الدولي الإسلامي للربع الأول من عام 2019 تعكس حقيقة الأداء المتميز الذي يحققه بشكل متواصل والذي يمكن تتبع ملامحه عبر المؤشرات القوية التي تظهرها مختلف بنود ميزانية البنك والتي تمت ترجمتها أيضا عبر التصنيف المرتفع الذي منحته وكالات التصنيف الائتماني للبنك مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وكاعتراف بقوة أداء البنك ومركزه القوي ذكر الرئيس التنفيذي بأن الدولي الإسلامي نال جائزة أفضل بنك إسلامي في دولة قطر لعام 2018 خلال حفل توزيع جوائز IFN الذي تنظمه Red Money سنوياً وأقيم هذا العام في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وتم منح الدولي الإسلامي هذه الجائزة المرموقة بالاستناد إلى جملة من المعطيات أهمها الأداء المتميز والربحية ومركزه المالي القوي وتصنيفه وإجمالي الموجودات والعائد على السهم وقدرته على تعزيز مؤشراته ونشاطه الحثيث في تطوير الصيرفة الإسلامية ونشاطه في الأسواق العالمية.
وأعرب الرئيس التنفيذي عن قناعته بأن السوق المصرفية وما تشهده من منافسة ستولد المزيد من الإبداع والابتكار وتحسين جودة الخدمة، وهو ما يعمل البنك بقوة من أجله سواء عبر تطوير عمل الفروع وهندستها بطريقة تكون أقرب ما يمكن للعملاء أو الاهتمام بالتكنولوجيا والاستثمار الأمثل فيها خصوصاً وأن مستقبل الخدمات المصرفية هو في هذه التكنولوجيا التي توفر الوقت والجهد، وتُمكّن العميل من أن يكون على اتصال دائم ببنكه وأن يقوم بمختلف العمليات وأن يحصل على الخدمات في الوقت الحقيقي لطلبها، وعليه فإننا نولي أهمية كبيرة للقنوات البديلة كالإنترنت المصرفي والجوال والهاتف المصرفي ومركز الاتصال.
أما في مجال الموارد البشرية فأكد د. الشيبي على أن الدولي الإسلامي يولي عناية خاصة لكادره البشري ويعمل بشكل متواصل على استقطاب أفضل الكوادر مع تطبيق أفضل السياسات في مجال التأهيل والتدريب وفق المعايير المعتمدة عالميا في القطاع المصرفي، أما على صعيد الكوادر القطرية فإن البنك يولي أقصى درجات العناية والاهتمام بها ويعمل على تمكينها في جميع المواقع والمفاصل الهامة ولاسيما الإدارة العليا.
وبالإضافة إلى جهوده في مجال الموارد البشرية أشار الرئيس التنفيذي إلى أن الدولي الإسلامي مهتم بشكل خاص بتعزيز مسؤوليته الاجتماعية وتقديم الدعم والمساندة للمبادرات والأنشطة التي تصب في خدمة المجتمع وفي شتى المجالات بما يعزز التفاعل بين الأنشطة المصرفية والفعاليات اللاربحية، وبما يقدم أكبر دعم ومساهمة ممكنة لتطوير المجتمع.
copy short url   نسخ
22/04/2019
859