+ A
A -
الجزائر- وكالات- تدفَّق آلاف المتظاهرين، أمس، على ساحة البريد المركزي بالعاصمة الجزائر في الجمعة التاسعة على التوالي، رفضاً لإشراف رموز نظام الرئيس المستقيل عبدالعزيز بوتفليقة على المرحلة الانتقالية.
وانطلقت مسيرات مبكرة بالعاصمة الجزائرية في تاسع جمعة من الحراك الشعبي، رغم تشديد المراقبة على الطرقات المؤدية لوسط المدينة، ووقف المواصلات العامة.
وتجمَّع آلاف المتظاهرين بساحة البريد المركزي وسط العاصمة، مطالبين برحيل رموز نظام الرئيس المستقيل عبدالعزيز بوتفليقة.
وانتشر أفراد من الشرطة في شوارع وساحات بوسط العاصمة، حسب ما نشرته وسائل إعلام محلية.
وشهدت شوارع العاصمة تشديدات أمنية على مداخلها، منذ ليلة الخميس 18 أبريل 2019، مما خلَّف طوابير من المركبات في ساعات صباح أمس على الطرق المؤدية إليها.
ولوحظ توقّف قطارات الخطوط الطويلة والضواحي، إضافة لمترو الأنفاق وترام العاصمة.
وردَّد المتظاهرون شعارات مطالبة برحيل رموز بوتفليقة ورفض جلسات الحوار التي أطلقها رئيس الدولة المؤقت.
ووجَّهت الرئاسة الجزائرية، الخميس، دعوات إلى أحزاب وشخصيات ومنظمات، من أجل المشاركة في جلسة حوار جماعية، لبحث سبل تجاوز الأزمة التي تشهدها البلاد.
وذكرت مصادر حزبية متطابقة أن الأمانة العامة للرئاسة وجَّهت دعوات إلى الطبقة السياسية، من أجل «لقاء جماعي تشاوري»، الاثنين المقبل يشرف عليه الرئيس المؤقت عبدالقادر بن صالح.
وأفادت المصادر بأن اللقاء هدفه «التشاور حول الوضع السياسي الراهن وكيفية تسيير المرحلة الانتقالية» بعد استقالة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، وتولِّي «بن صالح» الرئاسة المؤقتة، بموجب الدستور.
بدورها، نقلت قناة «النهار» الخاصة والمقربة من الرئاسة، أن «بن صالح» وجَّه دعوات إلى 100 شخصية وطنية، للتشاور وتوفير أجواء شفافة، يوم الاثنين المقبل تحضيراً لانتخابات الرئاسة المزمعة في 4 يوليو 2019.
وتتواصل احتجاجات الجزائريين بعد تعيين عبدالقادر بن صالح رئيساً مؤقتاً للبلاد، وانتشرت نداءات على شبكات التواصل الاجتماعي تدعو للتظاهر بقوة للاستجابة لمطالب الشعب، ورفضاً لما بات يعرف بالباءات الأربعة، وهم بن صالح، وبدوي رئيس الوزراء، وبلعيز رئيس المجلس الدستوري، ومعاذ بوشارب رئيس المجلس الشعبي الوطني.
copy short url   نسخ
20/04/2019
1735