+ A
A -
نظّم مركز مناظرات قطر (عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع) البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات باللغة العربية لموسم 2018- 2019 والتي أقيمت بمبنى جامعة جورجتاون، بمشاركة أربع جامعات هي: «حمد بن خليفة – كلية الشرطة – جامعة قطر – جورجتاون».
وكانت القضايا المتناظر عليها تناقش المواضيع التالية:«سيخفف هذا المجلس العقوبات المالية على الفقراء»،«يرى هذا المجلس أنه ليس من حق الحكومة سحب الجنسية من المواطنين»،«يساند هذا المجلس صعود الصين كقوة اقتصادية عظمى»، أما في الجولة النهائية فقد تناظر الفريقان حول موضوع مهم جداً في وقتنا الحالي وهو «سيعاقب هذا المجلس وسائل الإعلام على نشر الأخبار الكاذبة».
بالنسبة لنظام البطولة فهو عبارة عن تصفيات تنتهي بثلاث جولات يحدد منها الفائز بالمركز الثالث وينتقل الفريقان الآخران للمناظرة النهائية للتنافس على اللقب.
المراكز الأولى
نال لقب البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات باللغة العربية لهذا الموسم جامعة قطر والتي حصدت المراكز الأول والثاني والثالث.
واتسمت البطولة بمشاركة ومنافسة قوية بين الفرق المتناظرة وتقديم أفكار إبداعية رائعة ونقاشات متميزة خاصة في الجولة النهائية، كما أبدى الطلبة حماساً قوياً للمناظرات وتقديرهم الكبير للمركز.
وهذا ما أكدته الطالبة آمنة الشهواني، طالبة سياسة دولية بجامعة جورجتاون، حيث قالت: المناظرات من المهارات التي تقوي لدينا أسس التفكير وكيفية تكوين الحجج في أي قضية، كما أنها تساعدنا على تطوير وصياغة المقالات التي نكتبها والمرتبطة بتخصصنا في مجال العلوم السياسية.
متابعة قولها: تدربت في نادي جامعة قطر للمناظرات ومنها كانت الانطلاقة لأكون واحدة من أعضاء فريق مناظرات جورجتاون لذا فإنني أسعى الآن لتطوير نادي الجامعة للمناظرات مع الفريق الذي تحمس للفكرة بعد البطولة وسوف نحقق نتائج أفضل في العام المقبل بإذن الله،
مثمنة دور مركز مناظرات قطر في تأهيل وتدريب الطلبة على ثقافة المناظرة المثيرة للاهتمام والتي تعطي دافعاً لتبني وجهة نظر متنوعة في القضايا التي تطرح للنقاش،
متقدمة بالشكر الجزيل أيضاً للمدربين على مساعدتهم للفرق المشاركة وتدريبهم بصورة جيدة والدليل النتائج التي تحققت.. وعن القضايا أكدت آمنة أنها ملائمة لمستوى طلبة الجامعات وضمن مجال اهتماماتهم ودراستهم وهذا ما أعطى الجولات نكهة خاصة ومتعة في تحليل وتفنيد الأفكار والأدلة.
copy short url   نسخ
16/04/2019
694