+ A
A -
كتب- محمد عبد العزيز
كشف مصدر مسؤول بهيئة الأشغال العامة «أشغال» عن موعد اكتمال الأعمال النهائية لطريق المنطقة الصناعية الممتد من تقاطع الدائري الخامس المعروف بـ«خميس العبيدلي» وحتى تقاطع شارع الصناعية الشرقي المعروف بـ «دوار الوطن»، وذلك في الربع الثاني من العام الحالي 2019، مؤكداً أن الطريق يشهد حالياً وضع اللمسات الأخيرة فيما يتعلق بأنظمة النقل الذكية والإنارة للتقاطعات والأنفاق، لاسيما أعمال التشجير والتجميل على جانبي الطريق «لاند سكيب» والتي أظهرت ملامحها بعد هطول أمطار الوسمي شتاء هذا العام.
وأكد المصدر أن الطريق يستوعب حوالي 20 ألف مركبة في الساعة، ويختصر زمن الرحلة لحوالي 70 %، يعد من أهم الطرق التي تربط المناطق الجنوبية والغربية بالدوحة والمناطق الشمالية، حيث يعتبر الخط الرابط بين المنطقة الصناعية والدوحة من ناحية، ومسار بديل عن طريق سلوى من ناحية أخرى، يسهل الوصول للمناطق الغربية دون المرور بطريق سلوى السريع، ويحقق التدفق المروري الحر للقادمين من الدوحة إلى غرب الدوحة ( عين خالد، أم السنيم، أبوهامور، مسيمير ) وصولاً للمجمعات التجارية غرباً ( فيلاجيو، قطر مول )، والمنشآت الرياضية والتعليمية غرب قطر (مؤسسة قطر، الجامعة، استاد الريان، استاد المدينة التعليمية) والمرافق الصحية (مستشفى السدرة، مركز الوجبة، معيذر الصحي).
تقاطع صباح الأحمد
ويعد تقاطع طريق المنطقة الصناعية مع محور صباح الأحمد، أحد أهم التقاطعات التي تنقل القادمين من المناطق الغربية إلى غرب الدوحة، لاسيما سهولة التدفق من وإلى المنطقة الصناعية أمام سكان العزيزية، أبوهامور، المعمورة، الخليفات الجديدة، الوعب.
الطرق الخدمية
وقد انتهت «أشغال» من إنجاز ستة كيلومترات من الطرق الخدمية بطول طريق المنطقة الصناعية، إضافة لافتتاح نفق يربط القادمين من الدوحة في اتجاه بروة، يتألف مشروع امتداد طريق روضة الخيل من 12.5 كيلومتر من جنوب المنطقة الصناعية عند تقاطع شارع 33 الشرقي وينتهي عند تقاطع بوهامور الواقع على تقاطع شارع مسيمير مع شارع السوق المركزي. يشمل مشروع امتداد شارع روضة الخيل إنشاء 5 تقاطعات رئيسية متعددة المستويات
ويعتبر شارع المنطقة الصناعية أو امتداد شارع روضة الخيل هو طريق سريع يمثل جزءًا حيوياً من شبكة الطرق السريعة في قطر. ويبلغ طوله 12.5 كيلومتر ويتضمن خمسة تقاطعات متعددة المستويات، ويمتد المشروع من جنوب المنطقة الصناعية عند أول تقاطع من تقاطعاته الستة والمسمى «تقاطع شارع 33 الشرقي» وينتهي عند «تقاطع بوهامور» الواقع على تقاطع شارع مسيمير مع شارع السوق المركزي. يبلغ طول المشروع 12.5 كيلومتر ويضم 4 مسارات في كل اتجاه، ويشمل امتداد شارع روضة الخيل إنشاء 30 كيلومترا من المسارات المخصصة للمشاة والدراجات الهوائية في الاتجاهين.
التقاطعات الرئيسية
ويشمل الطريق على تقاطع شارع 33 الشرقي، وهو تقاطع بثلاثة مستويات، يضم تقاطعا بإشارات ضوئية ونفقا وجسرا، ويمتد النفق لمسافة كيلومتر واحد تقريباً ويتضمن ثلاثة مسارات في كل اتجاه. ويمثل اكتمال النفق والجسر الجديدين انتهاء معظم الأعمال الرئيسية لتقاطع شارع 33 الشرقي الذي يحل محل الدوار المعروف بدوار محطة بترول الوطن، ويعد هذا التقاطع أهم تقاطعات مشروع امتداد روضة الخيل بحكم موقعه وبكونه سيسهل الحركة المرورية بشكل كبير. ويخدم التقاطع السكان وأصحاب المنشآت التجارية في منطقة أم سنيم والمنطقة الصناعية بشكل كبير، وسيخفف الازدحام على طريق المنطقة الصناعية ومن المتوقع أن يقلل مدة التنقل بين المنطقة الصناعية والثمامة بما يصل إلى 50 % في وقت الذروة. كما يعمل تقاطع شارع 33 الشرقي، وهو أحد التقاطعات الخمسة التي يضمها مشروع امتداد روضة الخيل، على تسهيل الوصول لعدد من المنشآت التجارية الرئيسية مثل «بروة الشارع التجاري» والمدينة العمالية وغيرها من الوجهات العامة كنادي قطر للسباقات والمدينة الآسيوية. كما يشمل الطريق تقاطع أم سنيم، وهو تقاطع بمستويين، يضم تقاطعا بإشارات ضوئية ونفق، وقد تم افتتاحه خلال العام الماضي، إلى جانب تقاطع وادي لوبرة، وهو تقاطع بمستويين يضم تقاطعا بإشارات ضوئية ونفق.
تقاطع مسيمير
وقد تم افتتاح نفق مسيمير ضمن التقاطع بثلاثة مستويات، يضم تقاطعا بإشارات ضوئية ونفق وجسر، ويمتد النفق بطول حوالي 700 متر، حيث قامت الهيئة في يوليو 2016 بافتتاح جسر مسيمير الذي يعبر هذا التقاطع ويربط نهاية الطريق الدائري السادس مع طريق مسيمير، أما الجزء الأخير المتبقي من الأعمال التنفيذية بالتقاطع فهو الإشارات الضوئية على المستوى الأرضي والتي ستربط بين الطريق الدائري السادس والمنطقة الصناعية ومن المقرر أن يكتمل ويفتتح قبل نهاية العام الجاري. ومن المقرر أن يعمل الطريق على توفير خط سريع متواصل بين المنطقة الصناعية ومنطقة الثمامة وذلك من خلال تطوير وتحسين طريق المنطقة الصناعية، وطريق الصناعية الشرقي والطريق الدائري السادس. وقد تم تصميم المشروع بشكل يخدم المنشآت السكنية والتجارية في مناطق أم السنيم ومسيمير والمنطقة الصناعية، كما سيعمل على تعزيز وتسهيل الوصول لوجهات ومنشآت هامة مثل مشروع بروة الشارع التجاري، والمدينة العمالية ومقبرة مسيمير وغيرها.تنقل سريع بين استادي «الثمامة» و«المدينة التعليمية»يستوعب أكثر من «20» ألف مركبة في الساعةموازٍ لـ «سلوى» دون توقفاختصار زمن الرحلة إلى «70 %»
copy short url   نسخ
22/03/2019
3029