+ A
A -
كتب- محمد الجعبري
تأهلت جامعة قطر بنين وبنات وجامعة كارنيجي ميلون إلى الدور الـ 16 في تصفيات البطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات، والتي ينظمها مركز مناظرات قطر، تحت رعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، بمشاركة 107 فرق يمثلون 100 جامعة من 51 دولة عربية وأجنبية.
بدأ برنامج اليوم الثالث بالإعلان عن الجولة ما قبل 16 والتي تضم 24 فريقاً وقد تناظرت الفرق العربية للناطقين بغيرها في جولتين، أعلن بعدها عن الفريقين المتأهلين للنهائي وهما: «جامعة كالجاري من كندا وجامعة العلوم الإسلامية في ماليزيا».
أما الفرق الناطقة بالعربية فقد خاضت ثلاث جولات قوية تتواكب مع التطورات العالمية، الأولى عن: «سيمنع هذا المجلس الشركات الربحية من استخدام القضايا الاجتماعية والسياسية في التسويق»، انتقلت بعدها إلى جولة الدور الـ 16 في القضية التالية «يقوم هذا المجلس على تطوير الذكاء الصناعي المتقدم» أما جولة ربع النهائي فكانت القضية: «يؤمن هذا المجلس أن تكديس الثروات غير أخلاقي».
وقد خاضت الفرق جولات تنافسية وقوية أعرب جميع المتأهلين عن سعادتهم بالفوز، والصعود للدور ربع النهائي، وهم:«جامعة الخرطوم من السودان، الجامعة الإسلامية العالمية الماليزيا، جامعة مصراتة من ليبيا، وجامعة الأحفاد للبنات من السودان، جامعة الأميرة سمية من الأردن، عمار ثليجي من الجزائر، جامعة قطر بنين، وجامعة هارفارد»، معربين عن أملهم للتأهل للدور نصف النهائي، ومؤكدين على أن الجوالات السابقة قد شهدت منافسات قوية، خاصة أن قضايا التناظر كانت تتسم بالشمولية، حيث حرصت الفرق على تقديم الحجج والبراهين والأدلة التي تدعم رأيهم في القضايا المطروحة، وأشادوا بحسن التنظيم وحفاوة الاستقبال، مما ساهم في نجاحها كملتقى لمختلف الحضارات والثقافات، الأمر الذي يساهم في نشر اللغة العربية، وثقافتنا في الكثير من بلدان العالم خاصة الدول من فئة العربية للناطقين بغيرها.
أعرب المدرب أنور غيسيتش من كلية الدراسات الإسلامية نوفي بازار بدولة صريبا، عن شكره لدولة لقطر، ولمركز مناظرات قطر على التنظيم الرائع وحفاوة الاستقبال، داعيا الله أن يحفظ قطر أميراً وشعباً، موضحاً أنه بالرغم من أن هذه المشاركة الأولى له في بطولة مناظرات الجامعات، إلا أنها تجربة كبيرة وثرية.
وأكد على عزمه مواصلة المشاركة في بطولة المناظرات، وخاصة بعد الاستفادة، وتبادل الخبرات والثقافات المتنوعة من مختلف البلدان المشاركة، لافتا إلى أنها فرصة أيضاً للتعرف على عادات وتقاليد الكثير من الشعوب.. وتابع قائلاً: هذه البطولة أعطتنا الفرصة للتعرف عن قرب عن الدول العربية، والذي اكتشفنا أنه عالم يتميز بالترتيب والنظافة والبنية التحتية الجيدة، مما ساهم في تغيير النظرة والانطباع من مختلف دول أوروبا عن الدول العربية.
وأشار إلى أهمية المناظرة في نشر اللغة العربية، خاصة بالنسبة لنا كأقلية مسلمة تعيش في أوروبا، لذلك نسعى لتعزيز اللغة العربية، مما يؤدي للفهم الصحيح لديننا الإسلامي والقرآن الكريم والسنة، موضحاً بأن عدم الفهم الصحيح للدين الإسلامي أحياناً سببه المشاكل، لذلك سيعملون على تعليم الأجيال الناشئة للغة العربية.
وأعرب عن أمله في مزيد من التعاون بينهم وبين مركز مناظرات قطر، خاصة أنه سيكون لديهم مركز لتعلم اللغة العربية، مما يعطي الفرصة لمركز مناظرات قطر لتقديم كافة أوجه الدعم لهم، لتعزيز فن المناظرات والاستفادة من خبراتهم.
بدوره قال المتناظر ياسمين جايروفتش، إنه سعيد لمشاركته الأولى في بطولة مناظرات الجامعات في قطر، لافتا إلى الاستفادة الكبيرة، فضلا عن كونها فرصة جميلة للتحدث باللغة العربية، خاصة انه في دولته لا يتسنى له، الحديث باللغة العربية بشكل دوري، إلا أنه هنا في قطر، استطاع التواصل مع العديد من المشاركين، خاصة وان اللغة العربية وثقافتها هي التي تجمعهم.
وأشار إلى ان البطولة ساهمت في تعريفه على الكثير من الثقافات الاخرى، مشيدا بالشعب القطري وحفاوة الاستقبال والترحيب الذي وجدوه، منذ ان وطئت أقدامهم ارض قطر، واكد على أن قضايا التناظر ساهمت في اعطائه الكثير من المعلومات، وعلمته كيفية التفكير في بعض القضايا المطروحة بمنظور جديد.
أكد السيد محمد زايد الشهواني رئيس قسم العمليات بمعهد الجزيرة للإعلام التابع لشبكة الجزيرة الراعي الرسمي للبطولة حرص المعهد على المشاركة في البطولة الدولية لمناظرة الجامعات باللغة العربية وذلك تماشيا مع دور المعهد في دعم الفعاليات الوطنية والأنشطة المحلية التي تنمي مهارات الخطابة والتحدث أمام الجمهور وتشجع على ممارسة التفكير الناقد وهي الأمور التي تتوافق مع قيم شبكة الجزيرة الإعلامية. وأوضح أن معهد الجزيرة يقوم منذ بدء رعايته للبطولة بتنظيم عدد من الفعاليات والجلسات الحوارية والندوات إضافة إلى استوديو تفاعلي لعرض التقارير والتغطيات والمقابلات اليومية للفرق المشاركة.
وأضاف الشهواني أن المعهد يشارك كذلك في المعرض المصاحب للبطولة من خلال جناح خاص للتعريف بأنشطته وما يوفره من دورات تدريبية في المجال الإعلامي وكذلك إقامة استوديو تفاعلي لتعريف المشاركين بمهنة التقديم التليفزيوني والإذاعي والإعداد وكتابة التقارير الإعلامية وغيرها كما يقوم بالتسويق للدورات التدريبية التي يوفرها في مجالات الإعلام المختلفة المسموعة والمرئية والمكتوبة وغيرها.
وبين رئيس قسم العمليات بمعهد الجزيرة أن مشاركة المعهد في نسخ البطولة المختلفة وإقبال المتناظرين على جناح المعهد واستديوهاته التفاعلية ولقاءاته التليفزيونية ساهم في زيادة الوعي بالعمل الإعلامي ومجالاته المختلفة مما دفع المعهد للتوسع في أنشطته خلال البطولة الحالية.
وأشار الشهواني إلى أن الخط التحريري لشبكة الجزيرة الإعلامية يتطابق مع فكرة مركز مناظرات قطر في إبداء الرأي والرأي الآخر وكلاهما يؤسس للحوار وتبادل الرؤى وتلاقح الأفكار واحترام الآخر.
ونوه إلى أن مستوى اللغة العربية لدى المشاركين في ارتفاع وتطور كبير، خاصة من الدول البعيدة عن المحيط العربي مثل الصين والهند وكوريا واليابان وغيرها وهذا الأمر يظهر جليا من خلال تعبيرهم عن أفكارهم ووجهات نظرهم أثناء لقاءاتنا التليفزيونية معهم.
وتابع بأن المعهد استفاد من مشاركته في البطولة بتنظيمه برامج لتعليم اللغة العربية وأخرى إعلامية إلكترونيا حيث ساهمت النسخة السابقة في زيادة الإقبال على هذه المبادرة مما دفع الشبكة للتفكير في إعطاء شهادات معتمدة لمن يجتازون اختباراتها متوقعا ارتفاع العدد بصورة أكبر عقب البطولة الحالية.
وشدد السيد محمد زايد الشهواني رئيس قسم العمليات بمعهد الجزيرة للإعلام على استمرار شبكة الجزيرة في دعم مركز قطر للمناظرات ورعاية بطولاته وخاصة هذه البطولة التي تعد الأكبر عالميا للتناظر باللغة العربية مشيرا إلى التطور الكبير الذي تشهده البطولة من عام لآخر على المستويات كافة سواء عدد المشاركين ومستواهم أو التيسيرات التي يقدمها وتوفير الاحتياجات أو الفعاليات المصاحبة وغيرها من إجراءات تسهم في نجاح هذا الحدث يوما بعد الآخر.
copy short url   نسخ
19/03/2019
1414