+ A
A -
الدوحة – الوطن
الدوحة – الوطن
أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، مزوّد خدمات الرعاية الصحية الأولية في جميع أنحاء دولة قطر، عن سعيها لمتابعة رفع مستويات الوعي في دولة قطر حول سرطان الأمعاء وسبل الوقاية منه، وذلك عبر تنظيم مبادرات وأنشطة للتوعية بسرطان الأمعاء بالتزامن مع الاحتفال بالشهر العالمي للتوعية بسرطان الأمعاء في شهر مارس بالتعاون مع فريق برنامج «الكشف المبكّر لحياةٍ صحية». وكما في كل عام، سينظّم فريق البرنامج سلسلة من المحاضرات التثقيفية، بالإضافة إلى نشر أجنحة ترويجية تفاعلية في العديد من المراكز التجارية ووجهات التسوق والمراكز الصحية في قطر، بهدف إثراء سويّة الوعي بين أوسع شريحة ممكنة من الجمهور حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء في الوقت المناسب.
وفي إطار فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الأمعاء في شهر مارس، أطلق برنامج «الكشف المبكّر لحياةٍ صحية» في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر حملةً للتوعية بسرطان الأمعاء تحت عنوان «أنا فحصت وأشجع الكل يفحص»، ويلتزم فريق البرنامج في إطار هذه الحملة بتعزيز الوعي حول سرطان الأمعاء عبر نشر أجنحة ترويجية للتوعية تتيح للجمهور تسجيل المواعيد لإجراء الكشف المبكر، وذلك ضمن المراكز التجارية والمراكز الصحية وغيرها من المواقع والوجهات في قطر. وسيكون أعضاء فريق البرنامج حاضرين للتواصل مع الجمهور وتعريفهم بخدمات الكشف المبكّر عن سرطان الأمعاء، بالإضافة إلى الإجابة عن جميع تساؤلاتهم واستفساراتهم، وتشجيعهم على التسجيل لإجراء الكشف. وسيتم نشر هذه الأجنحة في «فلاجيو مول» بين 4 و15 مارس؛ و«جلف مول» بين 16 و31 مارس، ومتاجر «لولو هايبر ماركت» (الطريق الدائري الرابع)، ومنطقة الغرّافة بين 17 و31 مارس.
وتهدف هذه الحملة إلى تشجيع الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و74 عاماً على إجراء الكشف المبكّر عن سرطان الأمعاء حتى وإن لم تظهر عليهم أية أعراض إصابة بالمرض. وسيحظى الرجال والنساء ممن يجرون الكشف المبكر بفرصة الدخول بسحبٍ للفوز بالعديد من الجوائز المميزة التي يقدمها فريق برنامج «الكشف المبكر لحياة صحية».
وفي معرض تعليقها على إطلاق الحملة، قالت الدكتورة شيخة أبو شيخة، مدير برامج الكشف المبكر في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: «رغم مرور 3 سنوات فقط على انطلاق جهودنا للتوعية بأهمية الكشف المبكّر عن سرطان الثدي والأمعاء، نفخر اليوم بنجاحنا الذي حققناه في تعزيز الوعي بين جميع سكان قطر بفضل المبادرات والجهود الناجحة لبرنامجنا الكشف المبكّر لحياة صحية. وقد حصدت مبادراتنا السنوية المثمرة، وخصوصاً ضمن إطار الشهر العالمي للتوعية بسرطان الأمعاء، استجابة واسعة النطاق، كما ساهمت في تحقيق هدفنا المتمثل بالوصول إلى أوسع شريحة ممكنة من الجمهور في قطر، وتسليط الضوء على ضرورة إجراء الكشف المبكّر عن السرطان بشكلٍ استباقي وفي الوقت المناسب».
وأضافت: «تحصد حملتنا الجديدة أنا فحصت وأشجع الكل يفحص نجاحاً واسع النطاق، كما تكتسب مزيداً من الزخم الإيجابي بفضل نشر أجنحتنا التوعوية التفاعلية ضمن أهم المراكز التجارية، وتنظيم محاضرات توعوية في جميع أنحاء قطر. ونشجّع جميع سكان قطر ضمن الفئات المستهدفة على الاستفادة قدر المستطاع من خدمات هذه الحملة، ونحثهم أيضاً على تشجيع أصدقائهم وأفراد عائلاتهم على إجراء الكشف المبكّر عن سرطان الأمعاء».
وتهدف الحملة الجديدة إلى إثراء وعي الجمهور حول أهمية ومنافع الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء، وتشجيعهم على إجرائه، خصوصاً أنه يساهم في تعزيز معدلات البقاء على قيد الحياة بنسبة تصل حتى 90 %. وفي حين تهدف الحملة لزيادة عمليات الكشف المبكّر، وتشجيع الآخرين على زيارة عيادات الكشف المبكر بشكلٍ استباقي، ستساهم الأجنحة التوعوية التفاعلية في المراكز التجارية والمراكز الصحية في اجتذاب أعدادٍ كبيرة من الناس لإجراء الكشف أيضاً. وتتيح هذه الأجنحة للجمهور تسجيل بياناتهم الشخصية بحيث يمكن لمراكز الاتصال التابعة لبرنامج الكشف المبكر لحياة صحية التواصل معهم لتحديد موعد إجراء الكشف المبكّر، بالإضافة إلى تزويدهم بمعلومات وافية عن هذا المرض العضال، والأماكن التي يمكنهم إجراء الكشف المبكر فيها. كما سيركز فريق برنامج الكشف المبكّر لحياة صحيّة من خلال هذه المبادرة على تذكير الجمهور بإمكانية إجراء الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء مجاناً وبكل سهولة عن طريق فحص البراز المناعي الكيميائي، وذلك وفق أعلى مستويات الخصوصية، حيث يمكنهم حجز موعد الكشف المبكر بالاتصال على الرقم 8001112 والحصول على عبوات الفحص من المراكز التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية في مركز الوكرة ولعبيب وروضة الخيل الصحيّة.
copy short url   نسخ
19/03/2019
1050