+ A
A -
نظم فريق برنامج البيرق في جامعة قطر مؤتمره السنوي للأبحاث والابتكار الذي يهدف لعرض مخرجات مسار «أنا أكتشف علوم المواد» في الدورة الخامسة للمرحلة الابتدائية والدورة الرابعة للمرحلة الإعدادية. أقيم هذا المؤتمر الضخم في مجمع البحوث في جامعة قطر على مدار يومين بتاريخ السادس والعاشر من شهر مارس 2019. ويعتبر هذا المؤتمر السنوي محضنا لإبداعات وابتكارات الطلبة المشاركين ومنصة لعرض أفكار مشاريعهم ذات الأسس العلمية القوية والأهمية والفعالية الكبيرة على المستويين المحلي والعالمي. شارك في هذا المؤتمر 353 طالبا وطالبة من 15 مدرسة تشمل المرحلتين الابتدائية والإعدادية من مختلف مناطق الدولة كالدوحة والخور ودخان والوكرة. وحضر المؤتمر العديد من المدعوين والضيوف الممثلين لشركات ومؤسسات من شتى قطاعات العمل في مختلف المجالات كالصناعة والبيئة والتنمية والتجارة وغيرها من المجالات لتقييم اعمال المشاركين وتقديم الدعم لهم.
يعد مسار «أنا أكتشف علم المواد» من أبرز مسارات برنامج البيرق وأكثرها نشاطا، ويهدف إلى إحداث تغيير جذري لمفهوم التعليم والتعلم وصقل المنظومة التعليمية بأحدث الوسائل والأساليب التعليمية بعيدا عن الطرق التقليدية والتلقين والتعليم غير الفعال من طرف واحد. وهذا التغيير يصب في تحقيق رؤية قطر 2030 في جوانب التعليم والتنمية البشرية. ويقوم البيرق بطرح تجربة تعليمية فريدة من نوعها يخوضها جميع الطلبة المشاركين في ورش علمية في مجال علوم المواد كالمواد المركبة والخلايا الشمسية والخرسانة وغيرها. هذه الورش تتبع في تصميمها منهج الـ STEAM Education الذي يقوم بجمع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات في منهج متكامل للتعلم. أيضا تستخدم منهج الـ Inquiry Based Learning وهو شكل من أشكال التعلم النشط الذي يبدأ بطرح أسئلة أو مشاكل أو سيناريوهات بدلاً من مجرد تقديم حقائق ثابتة أو تصوير أو سرد مسار محصور للمعرفة والفنون. وتتمحور مخرجات هذه الورش في ملصقات علمية تحتوي على افكار مشاريع وابتكارات أو حلول لمشاكل أو عقبات تهم المجتمع أو الصناعة أو ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها. وتسنت الفرصة للمشاركين لعرض مشاريعهم في المؤتمر التي بلغ عددها إجمالا 94 فكرة مشروع، وعلى مدى اليومان قامت لجنة من المحكمين المدعوين بتقييم المشاريع والأفكار على عدة أسس أهما حداثة الفكرة وأهميتها وجودة الملصق
وخلال المؤتمر، عبرت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، رئيس برنامج البيرق ورئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر، عن دور البيرق في تقديم الفرص للطلبة القطريين وتوفير بيئة تنافسية تساعدهم على الابتكار والاختراع راغبا في تحقيق رؤية قطر 2030 في جانب التعليم والتنمية المستدامة. ويكمن التحدي في إجاد الطرق الفعالة لتحفيز الشباب والجيل الناشئ لإخراج قدراتهم الكامنة. كما يهتم البيرق بإكساب الطلاب مهارات عمل الأبحاث العلمية والتجارب المخبرية ومهارات العرض التقدمي وإكسابهم الثقة بالنفس والقدرة على شرح أفكارهم للجنة كبيرة من الحكام.
وتم ختام الرحلة التي بدأها الطلاب المشاركون بتكريم المشاريع الفائزة وهي:
المركز الأول والحائز على علم البيرق عن فئة المرحلة الاعدادية: حصل على المركز الأول أربعة مجاميع وهم، مجموعة (scientists) ومجموعة (the best) من مدرسة علي بن أبي طالب الإعدادية بنين، مجموعة (شباب المستقبل) من مدرسة خالد بن أحمد الإعدادية للبنين، ومجموعة (90 degree) من أكاديمية الأرقم للبنات.
copy short url   نسخ
18/03/2019
821