+ A
A -
واشنطن- وكالات- على خلفية مثول ناشطات سعوديات للمحاكمة أمس الأول، علقت واشنطن بوست في افتتاحيتها بأنهن يستحققن الحرية. وذكرت الصحيفة أن ما لا يقل عن عشر ناشطات اعتقلن بداية مايو العام الماضي، في الوقت الذي كان يستعد فيه النظام لرفع الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات والذي كن يقمن بحملات طويلة ضده.
وأشارت الصحيفة إلى أن معظم أو كل الناشطات احتجزن في البداية بمعزل عن العالم الخارجي في سجن سري تعرضن فيه للتعذيب الشديد، بما في ذلك الضرب والصدمات الكهربائية والاعتداء الجنسي، وفقا لعائلاتهن وجماعات حقوق الإنسان. وكانت إحداهن مصابة بصدمة شديدة لدرجة أنها حاولت الانتحار وأخرى بالكاد كانت تستطيع الوقوف عندما التقت أسرتها أخيرا.
وحتى بعد نقلهن إلى السجون التقليدية -تقول الصحيفة- حرمت النساء من التمثيل القانوني ولم يبلغن بالتهم الموجهة إليهن، في حين أن وسائل الإعلام الحكومية وصمتهن بالخائنات.
وألمحت الصحيفة إلى أن الناشطات تم اتهامهن رسميا أمس الاول في محكمة جنائية عادية وليس في المحكمة الخاصة بالإرهاب التي أحلن إليها في البداية، واتهم بعضهن بجرائم إلكترونية بدلا من الاتهامات الأكثر خطورة بتقويض أمن الدولة التي وردت سابقا.
copy short url   نسخ
15/03/2019
282