+ A
A -
الخرطوم- وكالات- تجددت الاحتجاجات في عدد من أحياء العاصمة الخرطوم، وعدة مدن، امس، للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير، استجابة لدعوة تجمع المهنيين السودانيين وتحالفات المعارضة فيما سميت «بمواكب الحرية والتغيير».
وخرج آلاف المتظاهرين في عدد من أحياء الخرطوم، وشوارعها الرئيسية، يطالبون بإسقاط النظام، وفق شهود عيان وتجمع المهنيين وأحزاب معارضة.
وأفاد تجمع المهنيين، أن «المئات من طلاب الجامعات الخاصة استجابوا لدعوات التظاهر». كما تظاهر آلاف من طلاب المرحلة الثانوية، في عدد من أحياء الخرطوم ومدينة عطبرة ، ومدينة الأبيض، وفي مخيمات النازحين في دارفور.
وأفاد شهود عيان، للأناضول، أن المئات تظاهروا في «شارع الستين» شرقي الخرطوم.
وأضاف الشهود، «وتسبب ذلك في تعطل حركة السيارات في أحد شوارع الخرطوم الرئيسية». وأفاد تجمع المهنيين، بخروج تظاهرات طلابية من جامعة «ابن سينا» الخاصة، وطلاب كليات خاصة، وهي الكلية الأردنية، والفجر، وأكاديمية «العلوم الهندسية». كما انطلق موكب «الحرية والتغيير» في سوق أم درمان، وسط المدينة، وعدة أحياء، بأم درمان.
وأحياء بري، والصحافة، والنزهة، والعشرة، والشجرة بالخرطوم، والسامراب، وشمبات، والدروشاب، بمدينة الخرطوم بحري.
واندلعت مظاهرات بمخيم أبوشوك بولاية شمال دارفور، ومدينة الجنينة بولاية غرب دارفور، تطالب بإسقاط النظام.
وكانت حكومة رئيس الوزراء الجديد، محمد طاهر أيلا أدت القسم الجمهوري امس أمام الرئيس البشير، و هي تشكيلة ضمت 21 وزيرا اغلبهم وزراء بحكومات سابقة، على عكس ما وعد به الرئيس من تشكيل حكومة كفاءات، ما أثار سخرية وخيبة أمل واسعة ضد السلطات.
copy short url   نسخ
15/03/2019
457