الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  مطالبة العرباوية بـ«خلفان» حق مشروع!

مطالبة العرباوية بـ«خلفان» حق مشروع!

مطالبة العرباوية بـ«خلفان» حق مشروع!

حوار- عوض الكباشي
يكفي فقط أن تقول «إبراهيم خلفان»، الاسم معروف، ونجوميته فاقت حدود الدولة، النجم المميز إبراهيم خلفان، نجم الأدعم والعربي السابق، والذي يعتبر أحد الأسماء الكبيرة والبارزة في تاريخ كرة القدم القطرية والعربية.
يعتبر أحد النجوم الكبيرة التي قدمت للرياضة الكثير، عبر مشاركات وتميز كبير في «صناعة اللعب»، ونجماً أبدع وأمتع الجماهير بعطائه المتميز وموهبته العالية وتفوقه، حتى أصبح أحد أهم اللاعبين وأكثرهم شهرة ونجومية في عهده وجيله، ولايزال يتمتع بالنجومية بعد أن اختار التحليل الرياضي عبر وسائل الإعلام المختلفة.
الوطن الرياضي التقت نجم الكرة العرباوية السابق إبراهيم خلفان في حوار خاص وحصري تحدث فيه عن كل شيء وكشف النقاب عن العديد من الأمور الخاصة بالأدعم والدوري.
إبراهيم خلفان تحدث بكل صراحة مؤكداً أن الأدعم استحق البطولة عن جدارة واستحقاق، وتحدثنا معه عن الموسم الحالي وتوقعاته، بالإضافة إلى الحديث حول عدد من القرارات التي اتخذها الاتحاد القطري لكرة القدم لمصلحة الرياضة.. غير حديثه عن تفاصيل الفوز الغالي الذي حققه نجوم الأدعم، وتحقيقهم لبطولة كأس آسيا مؤخراً في الإمارات، إلا أن خلفان أشار إلى أن الأدعم لم يكن مرشحاً للفوز بالبطولة وهو ما جعله يتفوق ويحقق «آسياد آسيا».. وتحدث إلينا نجمنا الكبير حول عدد من المواضيع نتابعها من خلال الحوار:
{ بداية نقدم لكم التهنئة للفوز بالبطولة الآسيوية.. وهل توقعت الكأس؟
- نحمد الله على تحقيق اللقب الغالي، وحقيقة لم نتوقع أن يحقق الفريق البطولة، وتوقعت أن يصل لمراحل متقدمة في المنافسة، والوصول إلى النهائي، ولكن أراد لاعبو الأدعم أن يسعدونا وحققوا الكأس.
{ ماهي أسباب تفوق الأدعم؟
- لاعبونا قدموا مستوى راقياً ومتميزاً وهو نتيجة للإعداد الجيد للمنتخب، وأداء مباريات قوية في الإعداد مع منتخبات أوروبية ذات مستوى عالٍ، وتجارب أخيرة أمام منتخبات: مثل إيران والجزائر والأردن، أفادت المنتخب كثيراً، إضافة إلى وجود إمكانيات كبيرة لدى لاعبي الفريق.
{ ماذا أعجبك في المنتخب؟
- بالإضافة للإعداد الجيد، هناك صغر سن لاعبينا وتميزهم بالإضافة إلى هدوء الأعصاب الذي تعاملوا به في المباريات التي لعبوها، رغم الظروف التي لعبوا فيها، بالإضافة إلى انهم كانوا خارج التوقعات، وهو ما جعلهم يلعبون بدون «ضغوط»، ولم يجدوا أي مساندة إلا من بعض الجماهير العمانية، ولكن بعد وصولهم المراحل المتقدمة كانوا يعلمون أن هناك جمهوراً «كبيراً» يشجعهم غير الجمهور القطري.
{ من ترى انه اللاعب الذي يشبه أداء لـ إبراهيم خلفان؟
- حقيقة لم أفكر في هذا الأمر، ومع تغير طريقة اللاعب أقول إن هناك الهيدوس يقدم الأفضل، وأكرم عفيف إلى حد كبير يشبهني مع «اختلاف طريقة اللعب»، وتفوق اكرم في بعض الجوانب.
- هل ترى ان الاحتراف الخارجي مفيد بالنسبة للاعبين؟
- مؤكد انه مفيد، وأرى انه هو الطريق الوحيد لتطور اللاعب، وما حققناه الآن من نتائج يعتبر نتاجا للاحتراف لعدد من اللاعبين، واتمنى ان تسمح الاندية للاعبين بالاحتراف في اوروبا شريطة ان تكون اندية تفيدهم وتفيد المنتخب لاننا الان «نتطلع للعالمية» والمصلحة العامة فوق كل شيء.
{ كيف تنظر للاحداث التي صاحبت البطولة من سوء معاملة وغيرها؟
- بكل صراحة لا ننظر إلى الامور «الدونية» بقدر اهتمامنا بما حققناه من نجاح، وان من قاموا بهذا العمل افتقدوا للروح الرياضية، في الوقت الذي تعلمنا فيه ان «الرياضة.. اخلاق»، ولكن لاعبينا تعاملوا بالحنكة والمسؤولية.. وذهبوا لإحضار الكأس وليس النعال، وقد تفوقوا ونالوا احترام الجميع.
{ كيف ترى مشاركة الأدعم في «كوبا اميركا»؟
- المشاركة خير اعداد للمونديال باعتبارها منتخبات قوية وكبيرة، وستكون مشاركتنا في المنافسة هي الأولى لمنتخب «عربي»، وبعد الفوز بالاسيوية سندخلها بنظرة مختلفة، على اعتبار اننا «أسياد آسيا»، وسنجد احتراما أكبر بعد حصولنا على الاسيوية.
{ ماذا تقول بعد وصول الأدعم للتصنيف 55 عالميا؟
- بلا شك هو تصنيف ممتاز للمنتخب، وأتمنى ان يوفق لاعبونا في البقاء في هذا الموقع والذهاب للأفضل، خاصة أن المرحلة المقبلة ستكون الأصعب، والوصول للقمة كما هو معروف «سهل» لكن البقاء «صعب» ولاعبونا على قدر المسؤولية.
{ هل ترى أن سانشيز يستحق الاستمرار حتى 2022؟
- الشارع الرياضي لم يكن مقتنعاً بالمدرب سانشيز ولا حتى أنا على الصعيد الشخصي اقتنعت بالمدرب، خاصة بعد أن فقدنا «خليجي الأخيرة بالكويت» للخيارات التي لم يوفق فيها المدرب ولا طريقة اللعب.. لكن الإسباني غير في مفاهيم الكثيرين بعد نجاحه في قيادة العنابي للفوز بالبطولة التاريخية، وبعد أن استفاد من الفترة الطويلة التي قضاها مع الفريق وهي تحسب للاتحاد القطري لكرة القدم.. ولا مانع من استمراره حالياً، لكن في 2022 يرى البعض أن يكون هناك مدرب يتناسب مع المرحلة.
{ ماهو تعليقك على المحترف «العربي» الخامس؟
- لا.. أقف بقوة ضد زيادة المحترفين، فهي تؤثر على المواطنين وتلقائياً تأثيرها اكبر على المنتخب، وأمامنا تجربة في احدى الدول القريبة طبق فيها زيادة المحترفين وتأثر منتخب بلادها.
{ وماذا عن اللاعب فوق 33؟
- يجب على الاتحاد دراسة قرار اللاعب فوق 33، خاصة أن بعض اللاعبين في هذا العمر يمكن أن يضيفوا الكثير لأنديتهم.
{ ولاعبو تحت 23 وكيفية الاستفادة منهم؟
- يجب أن تسهم الاندية بدورها في اتاحة الفرصة للاعبين تحت 23، خاصة أنه العمر المناسب لقمة العطاء، وهو سن النضج والبذل، وشاهدنا المنتخب الذي حقق الاسيوية كل اعماره في نفس الفئة، ولكن في ظل وجود 5 محترفين سيكون «عائقاً» لإتاحة الفرصة للاعبين، وهو ما يعني «تضارب» في القرارات.
{ كيف ترى العربي فيما تبقى من مباريات؟
- لا أريد أن أتحدث عن أي تفاصيل حاليا، وننتظر مشاهدة الفريق بعد أن قام بعمل إضافات جديدة من المحترفين والمحليين والمدرب، ويتبقى فقط الجمهور الذي نتمنى أن يتواجد في مباراة الفريق المقبلة أمام الريان.
{ جمهور العربي يطالب بعودة خلفان ما تعليقك؟
- حق مشروع المطالبة بعودة خلفان، لكن اللاعب تعاقد لموسمين مع الريان، وهو لاعب الريان حاليا ويشارك في التدريبات بصورة منتظمة، وأتمنى له التوفيق.
{ ماذا تقول عن تعاقد الدحيل باللاعب المهدي بن عطية؟
- الدحيل دائماً يختار أفضل العناصر، وصفقاته دوما «قوية ومؤثرة»، وأعجبني تصريح بن عطية الذي قال فيه انه اختار الدحيل لتربية أبنائه تربية إسلامية في دولة إسلامية.

الصفحات