الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  صحافة العالم

صحافة العالم

صحافة العالم

تعذيب الناشطات
شهدت الناشطات في السعودية حملة اعتقال واسعة العام الماضي، تعرضن خلالها لشتى أنواع العقاب. وتعرضت الناشطات للضرب والصعق بالصدمات الكهربائية والإيهام بالغرق والتحرش الجنسي. ويُزعم أن مسؤولين سعوديين كبارh يشاركون بشكل مباشر في الاعتداء، كما كان الحال مع الصحفي المقتول جمال خاشقجي، ولذا، فمن الضروري أن يواجه هؤلاء عواقب وخيمة. وتعرفت منظمة العفو الدولية على عشرات الناشطات والعديد من الرجال الذين اعتقلوا في مايو الماضي وما زالوا محتجزين. وقالت منظمة العفو الدولية إن لديها شهادات لأشخاص تعرضوا لتعذيب لايمكن وصف حيثياتها لبشاعتها.
{ الافتتاحية- واشنطن بوستانقلاب على الإرهاب
يظهر إن فصول تنظيم داعش الإرهابي تكتب فصولها الأخيرة، بعد ذيوع نبأ الانقلاب على قائد المتطرفين أبو بكر البغدادي، من قبل عناصر أجنبية تابعة للتنظيم رأت أن ما وعد به التنظيم ذهب أدراج الرياح، ولذا، حاول هؤلاء المنشقون اعتقال البغدادي وخاضوا معركة استمرت يومين ضد حراسه لكنهم لم ينجحوا في مهمتهم وتم قتلهم، وذلك في قرية بشمال سوريا. وبعد ذلك هرب البغدادي إلى مكان مجهول، ومع تقدم القوات المحاربة لداعش، فقد يساوم التنظيم على حياه قائده برهائن كثر لدى التنظيم.
{ مارتن شلوف- الغاردياناعتراف أوروبي بفلسطين
في بادرة جيدة، تقود إسبانيا حملة كبيرة تقول إنها ستحاول من خلال التوصل إلى «اعتراف أوروبي» بدولة فلسطينية مستقلة، قائلة إن البلاد قد تمضي قدماً بنفسها وتعترف بفلسطين إذا ما لم تحظ بإجماع من القارة. وقال وزير الخارجية الأسباني، جوزيب بوريل، إنه سيطلق عملية مشاورات «مكثفة» مع نظرائه لوضع جدول زمني لتحقيق موقف مشترك حول هذا الموضوع. وأضاف «إذا كان الاتحاد الأوروبي غير قادر على التوصل إلى قرار بالإجماع، فإن خيار الاعتراف الفردي بفلسطين هو على الطاولة.
{ هيئة التحرير - الإندبندنت

الصفحات