+ A
A -
كتب - محمد مطر
وحضر المؤتمر كل من الموسيقار مطر علي الكواري رئيس الفعالية، والسيد صباح ربيعة الكواري مدير عام قناة الريان الفضائية، والمخرج المسرحي ناصر عبدالرضا، وعيسى بن ربيعة الكعبي مشرف الفعاليات المصاحبة لفعالية «شعب واحد».
من جانبه قال الموسيقار مطر علي: تستمر الفعالية أسبوعا كاملاً حيث ستنطلق يوم الخميس الموافق 21 فبراير الجاري، وتختتم يوم الثلاثاء الموافق 26 من الشهر ذاته.
وأضاف الكواري: تتخلل تلك المدة أربع فعاليات هي: الفنون الشعبية المشتركة بين البلدين، ومباراة في كرة القدم بين نجوم قطر والكويت القدامى، وأوبريت «وطن واحد» الذي يجري الاستعداد له وسيقام مساء يوم 24 فبراير بمسرح عبدالعزيز ناصر في سوق واقف، وحفلة خاصة بثلاثة فنانين من قطر وثلاثة فنانين من الكويت، وسيحيون الليالي الست.
كما تحدث مطر علي عن الأوبريت الغنائي الضخم «وطن واحد»، حيث قال: الكويت عزيزة على قلوبنا جميعاً، بلد عريق في الفنون والموسيقى تحديدا، وهي مدارس وليست مدرسة واحدة في الفن، ونحن تعلمنا ونشأنا على الموسيقى الكويتية، والأغاني الوطنية الكويتية راسخة في ذاكرتنا.
وأشار مطر علي إلى أن الأوبريت من كلمات تيسير عبدالله، وعبدالرحيم الصديقي، وعلي بن محمد الكواري، وألحانه، وإخراج ناصر عبدالرضا، وغناء فهد الكبيسي، وعيسى الكبيسي، وأصيل هميم. مضيفا: يتكون الأوبريت من ست لوحات هي: لوحة البحر، وتنقلنا فيها بين إيقاعات مختلفة هي: إيقاع شابوري الكويتي المعروف، والنهمة المطورة، يؤديها فهد الكبيسي، ثم إيقاع لفجري وهو فن مشترك بين قطر والكويت ومن الإيقاعات التي يصعب الغناء عليها، ويؤديها عيسى الكبيسي، ثم إيقاع الصوت ويشارك فيه فهد الكبيسي وعيسى الكبيسي. أما اللوحة الثانية فهي اللوحة النسائية، وستؤثثها الفنانة المعروفة أصيل هميم. تشتمل اللوحة على جزء من أغنية «يا جارتي» وهي من الأغاني الشعبية الكويتية القديمة بالإضافة إلى فن الدزة والسامري والتي ستقدم في شكل لوحات. أما اللوحة الثالثة من الأوبريت يقدمها الفنان عيسى الكبيسي وهي لوحة القروي بكلمات ولحن قطري. واللوحة الرابعة خاصة بالأطفال وقد اختار الشعراء جملة كويتية قديمة «مبارك عليك»، واللوحة الخامسة هي لوحة العرضة. واخترنا أشهر جملة عرضة في الكويت كأساس ثم طعمناها بكلام قطري وأضفنا العرضة القطرية في وسط اللوحة. أما اللوحة السادسة فهي لوحة «الرمز» وأقصد بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، رمز دولة قطر، وسمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، رمز دولة الكويت، وتتكلم اللوحة عن الولاء والعرفان.
وتوجه الموسيقار مطر علي الكواري بالشكر لموزع الأوبريت الموسيقي محمد المري، وهو معروف على مستوى الوطن العربي، ووزع لمطربين كبار، كما توجه بالشكر لعازف الإيقاع إبراهيم حسن. وللشعراء الذين شاركوا في كتابة كلمات الأوبريت. مضيفا: العمل قطري مائة في المائة سواء من حيث التلحين أو الكلمات أو الغناء أو الرقصات، وهو هدية من قطر لدولة الكويت الشقيقة في يومها الوطني.
من جانبه استعرض عيسى الكعبي جدول الفعاليات حيث قال: تنطلق الفعالية بثلاثة فنانين من دولة الكويت الشقيقة وهم طارق سليمان، وسلمان العماري، وإبراهيم الدشتي أما الفنانون القطريون فهم: عايل، وسعود جاسم، وخالد دلوان. مضيفا: تنطلق الحفلات الغنائية من الساعة التاسعة مساء وحتى الساعة الحادية عشرة ليلا. أما الفرق الشعبية فستكون فرقتان من قطر وفرقة من الكويت، الفرقتان القطريتان هما فرقة منصور بوصبار الشعبية وفرقة فاطمة شداد والفرقة التي ستشارك من الكويت هي فرقة معيوف مجلي الشعبية. وستكون الاحتفالية يوميا من الساعة الرابعة عصرا إلى السابعة مساء.
بالنسبة للمباراة الرياضية ستكون يوم 25 فبراير الجاري وستجمع قدماء اللاعبين من قطر والكويت، والدعوة عامة للجميع وستوفر المقاعد للجمهور.
قال صباح الكواري: قناة الريان الفضائية لها تواجد كبير في تغطية احتفالات الأعياد الوطنية لدولة الكويت الشقيقة، بدأناها العام الماضي بتغطية احتفالات اليوم الوطني الكويتي في العام الماضي، وهذه السنة ارتأينا أن نسلط الضوء بشكل أكبر على الفعاليات، وسيكون للتغطية شقان، تبدأ من الساعة الرابعة والنصف عصرا إلى الثامنة مساء، وستكون مباشرة من استوديهين رئيسيين، استوديو في سوق واقف ويسلط الضوء على الفعاليات المقامة في السوق، والحفلات الغنائية ومباراة كرة القدم، وأيضا تغطية الأوبريت الغنائي بإشراف الملحن والموسيقار مطر علي الكواري، والاستوديو الآخر سيكون في الوقت نفسه في دولة الكويت الشقيقة من 21 إلى 26 فبراير، ارتأينا أن نكون متواجدين مع أشقائنا في الكويت، وسيشارك الاستوديو في تغطية الفعاليات القطرية التي ستقام في الكويت منها مشاركة وزارة الثقافة والرياضة، وغيرها من الجهات، وسنحرص كقناة الريان الفضائية أن نغطي كل المشاركات القطرية في احتفالات الأشقاء الكويتيين بيومهم الوطني.
ولفت صباح الكواري إلى أنه تمت دعوة أحد المذيعين الكويتيين لإشراكه في تغطية الاحتفالات باليوم الوطني الكويتي وسيكون إلى جانب المذيع القطري في استوديو سوق واقف، وسيتم نقل الفرحة من قطر إلى الكويت.
قال مخرج الأوبريت الفنان ناصر عبدالرضا: أفتخر أن أكون ضمن فريق العمل، وهو عبارة عن رسائل حب موجهة من الشعب القطري للشعب الكويتي الشقيق. مضيفا: جمعتني بالفنانين المشاركين أعمال كثيرة، وأعتبر الأوبريت الأخير مختلفا كليا عن الأوبريتات السابقة التي قدمناها.
وأوضح: سنحاول من خلال اللوحات الست أن نقدم فرجة بصرية من حيث الإضاءة والصوت بمشاركة مصمم الاستعراضات الفنان محمد الصايغ في ثاني عمل يجمعني معه، وهو فنان مميز يحرص على تقديم الجديد في الفن الاستعراضي الخليجي، بالإضافة إلى 120 مشاركاً سيكونون معنا على خشبة المسرح، فضلاً عن مهندس الديكور المميز محمد علي، في أول مشاركة معي. وأعرب عبدالرضا عن أمله في أن ينال الأوبريت إعجاب الجمهور.
كما أكد الإعلامي تيسير عبد الله أن مشاركته في هذه الفعاليات شرف كبير له ولكل من يشارك فيها، وذلك للمعزة الكبيرة والقدر العظيم من المحبة التي يكنها هو والجميع لدولة الكويت الغالية.الكعبي : مجموعة من نجوم قطر والكويت يحيون ليالي الفعالياتتزامناً مع احتفالات دولة الكويت الشقيقة بيومها الوطني، يحتضن سوق واقف في الفترة من 21 إلى 26 فبراير الجاري، مجموعة من الفعاليات الفنية المتنوعة بعنوان «شعب واحد»، والتي تنظمها لجنة الاحتفالات بالمكتب الهندسي الخاص.
وأعلن عن تفاصيل الفعالية صباح أمس خلال المؤتمر الصحفي الذي نظم بفندق الجسرة في سوق واقف .
copy short url   نسخ
12/02/2019
2867