+ A
A -
إنها بحق قصة نجاح.. فقد ولدت هذه البطولة كما يقولون عملاقة.. وخلال مسيرتها الحافلة حفلت البطولة بالعديد من الإنجازات والتي من خلالها قدمت للعبة التننس نجوما جديدة فكانت بحق مصنعا للنجوم العالميين.
ويرجع تاريخ أول بطولة عام 1993 حيث تميزت البطولة منذ عامها الأول بمجموعة لاعبين كبار شاركوا في البطولة الأولى من بينهم النجم الألماني بوريس بيكر الذي توج باللقب الأول بعدما فاز على السويدي ستيفان إيدبيرج في نصف النهائي ثم على الكرواتي جوران إيفانيزفتش في المباراة النهائية بواقع 7/ 6 و4/ 6 و7/ 5.
وعاد السويدي إيدبيرج في العامين التاليين وواصل تفوقه حتى وصل إلى الدور النهائي عام 1994 وتمكن من تحقيق الفوز على الهولندي بول هارويس 6/ 3 و6/ 2 ليتوج باللقب.. وفي عام 1995 فاز ايدبيرج على اللاعب المغربي كريم العلمي مدير بطولة قطر إكسون موبيل حاليا في الدور ربع النهائي ثم على الفرنسي هنري لوكونت في نصف النهائي ونجح في الفوز على لارسون في الدور النهائي 7/ 6 و6/ 1 ليتوج باللقب.
وفي عام 1997 نجح اللاعب الأميركي جيم كوريير في تحقيق الفوز على الهولندي سينيهو والروماني رازفان سابو والمصنف الخامس آنذاك النمساوي توماس موستر ثم على الإسباني سيرجي بروجيرا في الدور نصف النهائي قبل الوصول لمواجهة البريطاني تيم هينمان في الدور النهائي وتغلب عليه 7 / 5 و6 / 7 و6 / 2 وبذلك أصبح جيم الأميركي الوحيد الذي فاز بلقب قطر المفتوحة للرجال.
العيناوى شارك في 13 بطولة
ويعد اللاعب المغربي يونس العيناوي هو صاحب الرقم القياسي في مشاركاته في هذه البطولة فقد سجل 13 حضورا في الدوحة وكان عام 2002 من أنجح أعوامه في تاريخ بطولات رابطة التنس للاعبين المحترفين حين توج باللقب في الدوحة بعد فوزه على الأرجنتيني جيليرمو كاناس في الدور النهائي 3/ 6 و6/3 و6/ 3 ومن الدوحة انطلق العيناوي وحصد لقبي الدار البيضاء وميونخ بعد ذلك.
وباعتبار الدوحة أول مكان يحصل فيه على اللقب عاد المغربي يونس العيناوي عام 2010 للمشاركة في آخر بطولة احترافية له ولكنه خسر أمام البلجيكي ستيف دارسيس في الدور الثاني وبعدها توقف عن اللعب.
الفرنسي فابريك سانتورو
ويأتي لاعب آخر وهو الفرنسي فابريك سانتورو الذي وصل إلى الدور النهائي عام 1998 وخسر أمام التشيكي بيتر كوردا وعاد للعب بعدها في عام 1999 وخسر هذه المرة في الجولة الأولى من البطولة أمام اللاعب المغربي يونس العيناوي.
أما عام 2000 فقد شهد تفوقا للفرنسي سانتورو الذي لعب مع بطل 1999 الألماني راينر شتلر في الدور النهائي حيث تعادلا في أول شوطين قبل أن ينسحب شتلر في الشوط الثالث وتحسم النتيجة لصالح سانتورو.
وواصل بعدها اللاعب الفرنسي الحضور ليسجل 9 مشاركات مذهلة ومشوقة في الدوحة.
وخلال السنين الأخيرة الماضية شارك العديد من نجوم التنس الحاليين في بطولة قطر إكسون موبيل واعتبروها بداية مميزة للموسم الجديد من جولة بطولات رابطة لاعبي التنس المحترفين على غرار السويسري روجيه فيدرر الذي نال اللقب في أعوام 2005 و2006 و2011، وأيضا اللاعب الروسي نيكولاي دافيدينكو بطل عام 2010 حينما فاز وقتها على الماتدور الإسباني رافاييل نادال في المباراة النهائية.
وفي عام 2011 فاز السويسري روجيه فيدرر باللقب بعد فوزه على الروسي الروسي دافيدنكوبمجموعتين لصفر.
وحقق الفرنسي تسونجا اللقب في عام 2012 بعد تفوقه على مواطنه مونفيس بنتيجة مجموعتين مقابل لا شيء.
وفي عام 2013 فاز الفرنسي ريتشارد جاسكيه باللقب بعد تغلبه في النهائي على الروسي نيكولاي دافيدنكو بنتيجة مجموعتين لواحدة.
وشهدت نسخة عام 2014 حصول الماتادور الإسباني رافييل نادال على اللقب بفوزه على الفرنسي جيل مونفيس مجموعتين لواحدة.
وفاز اللاعب الإسباني روجر فيرر باللقب عام 2015 بعد تغلبه على التشيكي توماس برديتش بمجموعتين..
وفي عام 2016 توج الصربي نوفاك دوكوفيتش باللقب بفوزه على الاسباني نادال. وفي عام 2017 توج الصربي نوفاك دوكوفيتش باللقب للمرة الثانية بعد فوزه في المباراة النهائية على البريطاني اندي موراي.
copy short url   نسخ
31/12/2018
801