+ A
A -
نظمت الهيئة العامة للجمارك وكلية المجتمع في قطر اجتماعاً لمناقشة آراء موظفي الجمارك الدارسين لبكالوريوس «إدارة الحدود» والذي يشرف عليه معهد دراسات الجمارك والضرائب بجامعة تشارلز ستورت في استراليا، وذلك في إطار اهتمام الإدارة العليا للجانبين بتسهيل المهام الدراسية للدارسين للبرنامج، والذين يبلغ عددهم أربعين دارساً من موظفي وموظفات الهيئة.
وقد تحدث في اللقاء كل من سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال، رئيس الهيئة العامة للجمارك، والدكتور محمد إبراهيم النعيمي، رئيس كلية المجتمع في قطر، وذلك بحضور الأساتذة المشرفين في كلية المجتمع وعدد من أعضاء اللجنة الاستشارية المشتركة للبرنامج الدراسي.
وأكد رئيس الهيئة على أن الاستثمار في الكوادر البشرية الجمركية هو هدف استراتيجي يأتي على رأس أولويات الهيئة العامة للجمارك باعتبارهم العين الحارسة التي تحمي الوطن على الحدود والمنافذ، ولهذا فقد رأت الهيئة منفعة كبيرة من بدء مرحلة جديدة في هذا البرنامج الأكاديمي والذي يسهم في تعزيز قدرات الموظفين الفكرية وتطوير أدائهم الفعلي في ميدان العمل، وخصوصا لما لمسته الهيئة من تطور في العمل بعد توزيع خريجي الدفعات الأولى من برنامج «دبلوم العلوم الجمركية» على وظائف قيادية وإشرافيه في إدارات الهيئة.
وأوضح أن بكالوريوس «إدارة الحدود» هو خطوة مهمة في تعزيز الجانب الأكاديمي لموظفي الهيئة والمساهمة في تطوير أدائهم المهني والارتقاء بخبراتهم العلمية، مشيراً إلى أن هذا التطور سينعكس على القوة الاقتصادية للدولة.
وشدد الجمال على أن الهيئة تولي اهتماماً كبيراً بهذا البرنامج ولن تتأخر في تذليل كافة العقبات أو الصعاب التي تواجه الدارسين له، وذلك حتى يخرجوا منه بأفضل قدر من الاستفادة والتحصيل العلمي المنشود، لافتاً إلى أن الهيئة تعتزم التوسع في البرنامج الرئيسي «الدبلوم المشارك في العلوم الجمركية» خلال الفترة القادمة لاستيعاب أكبر عدد من الكوادر الجمركية.
وقد شهد اللقاء تفاعلاً من الموظفين المشاركين حيث تمت الاجابة عن استفساراتهم التي تتعلق بتفاصيل البرنامج الدراسي من الناحيتين الأكاديمية والإدارية، وقدم بعضهم ملاحظاتهم حول طبيعة المواد الدراسية ونظام الاختبارات والسبل الممكنة للتوفيق ما بين وقت الدراسة ووقت العمل وغيرها من الموضوعات التي تهم الدارسين والتي لاقت تجاوباً كبيراً سواء من رئيس الهيئة العامة للجمارك أو من رئيس كلية المجتمع.
وتوجه الموظفون الدارسون لبكالوريوس إدارة الحدود، بالشكر الجزيل للإدارة العليا للهيئة العامة للجمارك وعلى رأسها سعادة السيد أحمد بن عبد الله الجمال على دعمه ودوره البارز في استكمال البرنامج، كما توجهوا بالشكر للقائمين على هذا البرنامج من كلية المجتمع وإلى الخبراء من اللجنة الاستشارية للبرنامج الدراسي بالجانبين على ما قدموه من جهد متواصل لإنجاح البرنامج.
جدير بالذكر ان البرنامج الدراسي مكون من 8 مواد تخصصية ويستمر لعامين متتاليين ابتداء من سبتمبر 2018 وحتى سبتمبر 2020، وتعتبر جمارك دولة قطر هي الإدارة الجمركية الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تنفذ هذا البرنامج المتخصص، والذي من المتوقع ان يكون له أثر إيجابي على أداء العمل الجمركي خلال الفترة المقبلة في دولة قطر.
ويذكر أن الهيئة كانت قد وقعت مذكرة تفاهم مع كلية المجتمع خلال العام الماضي، بشأن تقديم درجة البكالوريوس في «إدارة الحدود» لموظفي الجمارك الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية، فضلا عن مواصلة برنامجهما المشترك بشأن منح درجة الدبلوم المشارك في العلوم الجمركية والذي شهد تخريج ست دفعات منذ بداية تطبيقه وحتى الآن.
copy short url   نسخ
16/09/2018
1694