+ A
A -
يعقد بالدوحة يومي 14 و15 من شهر سبتمبر الجاري مؤتمر علم الفلك بنسخته الثانية تحت اسم «أستروكون 18»، بمشاركة نخبة من الخبراء والعلماء والباحثين في هذا المجال من بلدان مختلفة في العالم، إلى جانب مختصين وأكاديميين وطلاب ومهتمين من المؤسسات البحثية والأكاديمية داخل الدولة.
ويعد هذا المؤتمر الوحيد في دولة قطر الذي يختص بعلوم الفلك واكتشاف الفضاء، وينظمه نادي الفلك بجامعة قطر، بالتعاون مع فرع الفلك برابطة الخريجين بالجامعة، برعاية السفارة الأميركية بالدولة، وبيوت الشباب القطرية.
ويناقش المشاركون من خلال المحاضرات وورش العمل التفاعلية والعرض الفنية آخر التطورات في علوم الفلك، ومستجدات الفيزياء الفلكية، وعلوم الفضاء، كما يشمل موضوعات متنوعة تحت شعار «اكتشاف الفضاء».
وقال الدكتور عبدالله اليافعي مساعد نائب رئيس الجامعة للحياة الطلابية والخدمات، في مؤتمر صحفي امس، إن هذا المؤتمر «أستروكون 18» هو الأول من نوعه في الدولة ويعنى بعلوم الفلك والفضاء، ليشكل منصة علمية تجمع نحو 250 من العلماء والخبراء والمهتمين والطلاب من داخل قطر وخارجها.
وأضاف أن «أستروكون 18» يجمع شخصيات محلية وعالمية مؤثرة في مجال علم الفلك والفيزياء، لعرض أهم التجارب والخبرات المميزة في مجال الفلك.. مشيراً إلى أن المؤتمر يعد أكبر منصة لمناقشة آخر التطورات في علوم الفلك، والفيزياء الفلكية، وعلوم الفضاء.
ينظم المؤتمر نادي الفلك بجامعة قطر، بالتعاون مع فرع الفلك برابطة خريجي جامعة قطر، ويقام برعاية السفارة الأميركية بدولة قطر- راعي ذهبي، بيوت الشباب القطرية- شريك سياحي.
ومن أبرز المشاركين في مؤتمر هذا العام الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني مؤسس مخيم الفلكيون ورئيس مركز قطر لعلوم الفضاء، أ. ماكسميليان بتمان خبير في سياسات الفضاء وعضو أساسي في مركز دعم المهمات خلال مهمة AMAD-18، من النمسا.
ومن الولايات المتحدة يشارك كل من: د. دانييل نودنج مهندسة نظام الطيران في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا، د. جانا جريفتش فلكية وتربوية تعليمية في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي ومؤلفة كتاب «VACATION GUIDE TO THE SOLAR SYSTEM»، د. كاميرون هاملز عالم فيزياء فلكية ولديه العديد من الأوراق البحثية في علوم الفلك والفيزياء الفلكية، ومن إيران د. مهدي خاكين دكتوراه في الفيزياء الفلكية ومدرب أولمبياد قطر.
وكانت جامعة قطر قد احتضنت العام الماضي النسخة الأولى من المؤتمر «أستروكون 17» كأول مؤتمر فلكي يتم انعقاده في قطر وذاك ما أكسبه قيمة اضافية للجامعة التي تطمح إلى نشر علم الفلك والتوعية بأهميته وأهمية دراسته بين الطلبة الجامعيين والمجتمع القطري بصفة عامة.
كما تهدف الجامعة من خلال المؤتمر إلى التعريف بعلم الفلك وجوانبه التاريخية وأهميته الآنية والمستقبلية وتوضيح علاقته بمختلف العلوم كالفلسفة والطب وبقية العلوم.
copy short url   نسخ
10/09/2018
1496