+ A
A -
كتب– محمد أبوحجر
تعلن جامعة قطر عن المقبولين بالمنح الدراسية للدراسة بها في الفصل الدراسي خريف 2018 في 29 يوليو المقبل، حيث تقدم الجامعة 11 نوعاً من المنح الدراسية سنوياً لاستقطاب الطلاب المؤهلين، لاسيما أولئك الذين قد تحول ظروفهم المادية دون حصولهم على فرصة إكمال تعليمهم الجامعي. ورغم أن الكثير من هذه المنح تقدم على أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمية، فإن الجامعة تقدم أيضاً منحاً دراسية على أساس الحاجة.
وتغطي جميع هذه المنح الدراسية تكاليف الرسوم الدراسية، وتمتد مزايا بعض المنح الدراسية، بالإضافة إلى الإعفاء من الرسوم الدراسية لتشمل واحدة أو أكثر من مزايا الإقامة المجانية في الإسكان الجامعي، والتنقل من الجامعة وإليها.. بالإضافة إلى تذكرة سفر سنوية إلى بلد الطالب الأصلي ممن لا يقيمون في قطر، علماً بأن الطالب يتحمل الغرامات المالية كافة والمترتبة على حذف المقررات الدراسية أو الانسحاب من الفصول الدراسية.
أنواع المنح الدراسية
وتتنوع المنح التي تقدمها الجامعة والتي تشمل 11 منحة وهي: منح سمو الأمير للتفوق العلمي، ومنح الأداء المتميز، ومنح برنامج التميز الأكاديمي ومنح العالم الإسلامي والدول الأخرى، ومنح دول مجلس التعاون الخليجي (السفارات)، ومنح أبناء مجلس التعاون، كما تقدم الجامعة ومنح الزوج القطري، ومنح أبناء العاملين في جامعة قطر، ومنح أبناء القطريين، ومنح برامج الدبلوم في كلية التربية، والمنح القصيرة لدراسة اللغة العربية لغير الناطقين بها، حيث تقدم منحة سمو الأمير لعدد من الطلاب الحاصلين في الثانوية العامة على أعلى النسب بحيث يتم اختيار عشرة طلاب وعشر طالبات وفقاً لأعلى المعدلات في الثانوية القطرية، وهناك منح دول العالم الإسلامي يتنافس عليها طلاب من داخل وخارج قطر وهي منح تقدمها الجامعة للطلبة من العالم الإسلامي والدول الأخرى وهي نوعان منح داخلية ومنح خارجية ويستطيع الطلبة التقدم لهذا النوع من المنح إما بصفة شخصية أو عن طريق الترشيح من سفارات دولهم. ويسمح للطلبة المرشحين الاستفادة من هذه المنح خلال الفصل الأول أو الثاني في نفس العام الأكاديمي ولا يسمح بترحيل المنحة إلى العام الأكاديمي التالي، أما منح التميّز الأكاديمي وهي عبارة عن 20 منحة مقدّمة للطلاب المتميّزين والحاصلين على أعلى المعدّلات التراكمية بالجامعة، أما المنح التي تقدم لطلبة مجلس التعاون الخليجي فهي للذين حصلوا على الشهادة الثانوية من دولة قطر، وتشمل هذه المنحة الإعفاء من رسوم المقررات الدراسية، كما يحصلون على سكن مجاني من الجامعة.
أما منح أبناء القطريين فهي منح مخصصة للطلبة غير القطريين في حال كون الأم قطرية أو الأب قطرياً، تشمل هذه المنحة الإعفاء من رسوم المقررات الدراسية فقط، وكذلك منح الزوج القطري فهي منح مخصصة للطالبات غير القطريات المتزوجات من قطريين.
المستفيدون من المنح
وتشمل المنح طلاب البكالوريوس الأول فقط والطلبة المحولين من جامعات أخرى إلى جامعة قطر ولا تشمل الطلاب الزائرين أو طلاب دراسة المقررات أو الطلاب المتقدمين للحصول على شهادة بكالوريوس ثان، وتختلف شروط طلبات التقدم لكل طالب باختلاف المنحة المتقدم بها.
ووضعت الجامعة شروطا لاستمرار حصول الطالب على المنحة ومنها اجتياز البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين فقط.
وفي حال عدم تجاوز الطالب البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين فيطبق عليه التالي: المنح الداخلية، وهي إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب مع إمكانية استمرار الطالب في الدراسة برسوم دراسية، أو إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب، ويطلب منه التحول من الجامعة بعد إلغاء إقامة الطالب كونه على كفالة الجامعة.
شروط استمرار المنحة
وبعد اجتياز الطالب البرنامج التأسيسي سواءً بالإعفاء التام منه أو إنهائه في فصلين دراسيين تطبق عليه الشروط التالية:
ألا يقل عدد الساعات المجتازة في نهاية كل فصل دراسي عن 15 ساعة مكتسبة. وألا يقل معدله التراكمي بالنسبة لطلبة منح العالم الإسلامي، التفوق العلمي، ومنح الأداء المتميز في نهاية أي فصل دراسي عن 2.50/4 أما بالنسبة لطلبة منح برنامج التميز الأكاديمي فيجب ألا يقل المعدل التراكمي عن 3.3/4.0.
إذا قل معدل الطالب التراكمي أو الساعات التي اكتسبها في نهاية الفصل الدراسي عن ما هو موضح في البندين السابقين فيوجه للطالب إنذار لمرة واحدة، كما يحرم الطالب من المنحة فلا يجوز أن يستفيد منها بعد ذلك حتى لو تمكن من تعديل وضعه بعد ذلك وأصبح محققاً لشروط المنحة من جديد.
واشترطت الجامعة على جميع الطلبة الحاصلين على منح دراسية الالتزام بالمدة القصوى للدراسة كمنحة دراسية وهي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج للطلاب ذوي الدوام الكامل بالإضافة إلى مدة البرنامج التأسيسي (سنة واحدة) ولا تشمل المدة القصوى الفصول التي انسحب منها الطالب أو اعتذر أو انقطع عنها أو الفصول الصيفية.
كما وضعت الجامعة شروطاً خاصة لعدد من المنح الدراسية وهي شروط تطبق على أنواع معينة من المنح وهي منح العالم الإسلامي والدول الأخرى ومنح التفوق العلمي ومنح الأداء المتميز ومنح برنامج التميز الأكاديمي، إذا كان الطالب مقيداً في البرنامج التأسيسي فلا يحاسب طالب المنحة على معدله الأكاديمي أو عدد الساعات المسجلة خلال دراسته في البرنامج التأسيسي، مع اجتياز البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين (سنة واحدة فقط).
copy short url   نسخ
04/07/2018
12727