الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «قطر الخيرية» تنفذ «5» مراكز خدمات بسريلانكا

«قطر الخيرية» تنفذ «5» مراكز خدمات بسريلانكا

«قطر الخيرية» تنفذ «5» مراكز خدمات بسريلانكا

يواصل مكتب قطر الخيرية في سريلانكا العمل على تنفيذ المزيد من المراكز المتعددة الخدمات، التي تعدّ مشاريع تنموية تتضمن السكن الاجتماعي ومرافق خدمية أخرى، وذلك في إطار جهوده الحثيثة لإعادة توطين الأسر الفقيرة التي اضطرت للنزوح عن قراها في العقود الماضية.
وبالتزامن مع افتتاح مكتبها في العاصمة كولومبو خلال شهر مارس الماضي قامت قطر الخيرية بتدشين 4 مراكز متعددة الخدمات، يتضمن كل منها: 22 بيتا سكنا اجتماعيا، ومركزا صحيا، وروضة للأطفال، ومسجدا، وبئرا ارتوازيا، ودكاكين وقف، ومساحات خضراء، وتبلغ قيمة تنفيذ هذه المراكز 4 ملايين ريال قطري، ويستفيد منها بصورة مباشرة وغير مباشرة مئات الأسر. فيما تعمل الجمعية حاليا على تنفيذ مركز آخر بنفس المواصفات، كما تستعد لبناء مسكنين اجتماعيين للشريحة الفقيرة أيضا.
توطين الجيل الثاني
استفادت من هذه المراكز المتعددة الخدمات الأسر التي كانت لا تزال تعاني من النزوح في قرى أخرى بشمال البلاد وتقيم في مخيمات أو بيوت مؤقتة تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة الكريمة، ومعظم هذه الأسر هم من شرائح الفلاحين وصيادي السمك وعمال الأجرة اليومية، وليس لهم القدرة المادية على بناء مساكن خاصة بهم، حيث تهدف هذه المشاريع إلى إعادة توطين الجيل الثاني من هذه الفئات المهشمة التي تضررت من الظروف التي مرت بها البلاد في فترات سابقة من خلال تمليكهم بيوتا لائقة، تحفظ كرامتهم الإنسانية، مع توفير المرافق اللازمة لها.
ورغبة من قطر الخيرية في تمكين الفئات الفقيرة من الاعتماد على نفسها معيشيا فقد شرعت في تمليك عدد من أمهات الأيتام الذين تكفلهم وأرباب الأسر الفقيرة مشاريع مدرّة للدخل، في إطار خطة العام الحالي/ 2018 والتي تتضمن إنجاز 94 مشروعا من مشاريع التمكين الاقتصادي، بقيمة تتجاوز 314 ألف ريال.
التمكين الاقتصادي
ويندرج في إطار هذه المشاريع تمليك مكائن خياطة للأرامل ومشاريع تربية المواشي والدواجن، وتوزيع قوارب صيد ودراجات هوائية لطلاب العلم، ودراجات ثلاثية العجلات لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى تنفيذ مشاريع منتجة مثل مشروع حظيرة تربية أغنام حلوب لفائدة أحد مراكز الأيتام.
وإلى جانب ذلك تكفل قطر الخيرية في سريلانكا 1300 مكفول ضمن جهودها في مجال الرعاية الاجتماعية، معظمهم من الأيتام، إضافة إلى الأسر الفقيرة وطلاب العلم والمدرسين وذوي الاحتياجات الخاصة. ويعمل المكتب ضمن خطة العام الجاري على تنفيذ 122 مشروعا مائيا بقيمة تتجاوز 860 ألف ريال.
تدخل إنساني متواصل
يذكر أن التدخل الإنساني لقطر الخيرية يعود لعام 1993 من خلال تعاونها مع الجهات الخيرية المحلية المعتمدة في قطر، وقد قامت بافتتاح مكتبها في شهر مارس الماضي لتشرف مباشرة على مشاريعها وتزيد من وتيرة تدخلها الإنساني والتنموي.
وقد كان للمكتب حضور مميز في شهر رمضان الماضي، إذ قام بتوزيع 30000 وجبة إفطار جاهزة وحوالي 1800 سلة غذائية استفاد منها أكثر من 60 ألف شخص، وتبلغ تكلفة المشاريع التنموية والإنشائية والمائية التي يقوم بتنفيذها حاليا 13 مليون ريال.

الصفحات