+ A
A -
الدوحة- قنا - أكد سعادة جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات، أن دولة قطر حققت انتصارا جديدا على دول الحصار بعد قرار مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، رفض الطعون المقدمة من هذه الدول وقبول النظر في شكوييْن قدمتهما قطر بشأن إغلاق المجال الجوي أمام الطيران القطري.
وقال سعادة وزير المواصلات والاتصالات في تصريح للصحفيين خلال حضوره حفل تخريج دفعة جديدة من كلية قطر لعلوم الطيران أمس، إن قرار مجلس (إيكاو)، رفض الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم اختصاص المنظمة بشكويين قدمتهما قطر، والمضي في بحثهما، هو انتصار جديد لدولة قطر، وتأكيد على عدالة قضيتها، وحتمية انتصارها في هذا الملف.
وأشار إلى أن مجلس الإيكاو ولأول مرة يصوت بأغلبية الأعضاء برد طعون دول الحصار «وهذا انتصار حقيقي لدولة قطر في هذا المحفل الدولي، ونحن واثقون من كسب الشكويين المقدمتين».
وأوضح سعادته أن المجلس طلب من دول الحصار الرد على الشكويين خلال 11 يوما من صدور القرار.. مشيرا إلى أن الشكويين إحداهما تتعلق باتفاقية شيكاغو والأخرى باتفاقية العبور.
وقال إن لجوء دول الحصار إلى نقل القضية إلى محكمة العدل الدولية بدعوى عدم اختصاص مجلس (الإيكاو) بالنظر في الشكويين المقدمتين من قطر، هو هروب من المواجهة بغرض إطالة أمد الأزمة.
وتساءل سعادة وزير المواصلات والاتصالات عن جدوى تمثيل هذه الدول في المنظمات الدولية طالما لا تعترف باختصاصاتها وتنتهك كل الاتفاقيات والمعاهدات.. مضيفا «إحدى دول الحصار ترغب في الترشح لرئاسة منظمة (الإيكاو)، والسؤال ما جدوى هذه الخطوة طالما لا تقر هذه الدولة باختصاصات المنظمة ودورها في استقرار الطيران المدني».
وتابع قائلا: «قضيتنا عادلة ضد هذه الدول التي أغلقت الأجواء دون مبرر، وأقحمت الطيران المدني في الأزمة في مخالفة صريحة لاتفاقية شيكاغو التي تمنع الاستعمال التعسفي للطيران المدني».. مؤكدا استمرار قطر في هذه القضية إحقاقا للحق والعدل.
بدوره، قال سعادة عبدالله بن ناصر تركي السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني: إن دول الحصار منيت بفشل ذريع بعد تأكيد المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) اختصاصها في النظر في الشكوييْن اللتين قدمتهما قطر.
وأضاف سعادته في تصريح مماثل للصحفيين أن قطر حققت نجاحا كبيرا في هذا الملف حتى الآن وستستمر في متابعة القضية حتى النهاية.. معربا عن ثقته في أن المنظمة الدولية للطيران المدني ستقود هذا الملف بشكل مهني واختصاصي بما يحقق العدالة.
وكان مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) قد رفض في جلسته يوم 26 يونيو الماضي الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم اختصاص المنظمة بالشكويين المقدمتين من دولة قطر ضد دول الحصار، وقرر المضي قدما في بحثهما.
copy short url   نسخ
03/07/2018
2082