+ A
A -
ترجمة- هويدا مجدي
رغم أهمية الظهير الأيمن في فريق كرة القدم، غير أنه لا يحظى بقدر الاهتمام الذي يتمتع به المهاجمون ولاعبو خط الوسط في الملعب.. فلاعب الظهير الأيمن يعتبر من ركائز الدفاع في الفريق، إلى جانب مسؤوليته في دعم زملائه في خطي الوسط والهجوم، لذا فإن لاعب الظهير الأيمن المتميز يستطيع أن يحدث فارقاً في منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم خلال النسخة الحالية المقامة في روسيا. ويرصد موقع «سبورتس كيدا» قائمة تضم أفضل 10 لاعبين ظهير أيمن في مونديال روسيا، ومن المتوقع أن يقدموا أداء متميزا.

دانيلو

يعد النجم البرازيلي دانيلو ضحية اللاعب كايل ووكر، حيث إنه لم يشارك سوى في أول 3 مباريات لصالح فريق مانشستر سيتي الانجليزي في الدوري الانجليزي الممتاز(البريميرليج) خلال الموسم الماضي. وعلى الرغم من تلك المدة القصيرة للمشاركة في المباريات، تطور أداء دانيلو، حيث أحرز 3 أهداف وساعد في تمريرتين طوال الموسم. تفوق دانيلو أيضاً دفاعيا بمتوسط 1.9 مراوغة في التصدي للهجمات في المباراة الواحدة. خلال هذا الموسم، احتل دانيلو المرتبة الثامنة في الدوري الإسباني (الليجا). وحقق 3 مراوغات ومتوسط 2.4 اعتراض للكرة في المباراة الواحدة. وهي أرقام جيدة للاعب ظهير أيمن. ويأمل منتخب البرازيل أن يكرر دانيلو هذا الإنجاز في مباريات كأس العالم.

سيزار أزبيليكويتا

من غير المنصف أن نصف سيزار أزبيليكويتا بأنه لاعب ظهير أيمن فقط. فالنجم الإسباني تألق في موقع المدافع أيضا بصورة مميزة لصالح فريق تشيلسي الانجليزي لأعوام طوال. الأمر الذي جعله لاعبا مفضلا لدى كل من جوزيه مورينيو وأنطونيو كونتي. لعب سيزار أزبيليكويتا أيضاً في مركز الوسط لصالح تشيلسي لمدة عامين. ومن المحتمل بصورة كبيرة أن يلعب النجم الإسباني في موقع الظهير الأيمن لصالح منتخب بلاده في بطولة كأس العالم بروسيا. وخلال الموسم الماضي، تم تصنيف أزبيليكويتا كثالث أفضل لاعب في تشيلسي في البريميرليج. وعلاوة على ذلك، نجح النجم الإسباني في تعزيز قدراته الهجومية، حيث أنهى الموسم بـ6 تمريرات موفقة. ويتمتع بقدرته على توفير كرات طويلة بمعدل متوسط بلغ 3.4 في المباراة الواحدة في البريميرليج.

توماس
منيير

كانت آخر أكبر بطولتين دوليتين شارك فيهما منتخب بلجيكا مخيبتين للآمال. وإذا كان المنتخب البلجيكي يطمح في الوصول لنهائيات بطولة كأس العالم والفوز بها، فعليه الاعتماد على النجم البلجيكي توماس منيير. في تشكيلة منتخب بلجيكا (3-4-3) تحت قيادة المدرب روبرتو مارتينيز، من المحتمل أن يلعب توماس منيير كلاعب ظهير أيمن.. وبالتالي ستضيف مشاركته مسؤولية هجومية أكبر على عاتقه. ولحسن حظ منتخب بلجيكا، يتسم توماس منيير بقدرات هجومية.. حيث ساهم في إحراز 4 أهداف والقيام بـ4 تمريرات في أول 8 مباريات شارك بها لصالح فريق باريس سان جيرمان الفرنسي في الدوري الفرنسي خلال العام الماضي. وإلى جانب مشاركته في موقع الظهير الأيمن، فإن قدراته الهجومية ستكون عاملا حاسما للمنتخب البلجيكي لدعم الرباعي الهجومي: درايس مارتينيز، كيفن دي بروين، إيدين هازارد، وروميلو لوكاكو.

كيران
تريبير

كان الانجليزي كيران تريبير أحد اللاعبين الذين لمع نجمهم خلال الموسم الماضي في الدوري الانجليزي الممتاز(البريميرليج).. حيث أثبت تريبير كفاءته ضمن تشكيلة فريق توتنهام الانجليزي. كان تريبير واحدا من أفضل لاعبي الظهير الأيمن في البريميرليج، حيث قام بـ5 تمريرات في 21 مباراة. وبلغ متوسط معدل تمريرات كيران تريبير الرئيسية 1.7 في المباراة الواحدة بالبريميرليج. وعلاوة على ذلك، تألق كيران تريبير في دوري أبطال أوروبا(الشامبيونزليج)، موفرا 3 تمريرات في 3 مباريات. فمثل هذا الأداء الكروي، سيحتاجه منتخب إنجلترا في بطولة كأس العالم هذا العام، خاصة إذا شارك تريبير ضمن تشكيلة المنتخب الانجليزي في موقع الظهير الأيمن.

سيمي فرسالجكو

إن اللاعب سيمي فرسالجكو كان جزءا لا يتجزأ من الخط الدفاعي المميز لفريق أتلتيكو مدريد الإسباني.. حيث تحدى أسطورة أتلتيكو مدريد خوانفران في موقع الظهير الأيمن، ونجح في هذا التحدي خلال الموسم الماضي. وحصل فرسالجكو على تصنيف لاعب ممتاز بلغ 7.09 مثل سيرجيو راموس. تحسن أداء النجم الكرواتي الهجومي أيضا، بالإضافة إلى قيامه بتوفير 4 تمريرات رائعة لزملائه بفريق أتلتيكو مدريد في منافسات الدوري الإسباني (الليجا) خلال الموسم الماضي.
ريكاردو بيريرا

ريكاردو بيريرا هو من اللاعبين الأقل تقديرا على الإطلاق في قائمة أفضل لاعبي الظهير الأيمن. فخلال الموسم الماضي، كان بيريرا من أفضل لاعبي فريق بورتو في الدوري البرتغالي. وفي الواقع، حصل بيريرا على تصنيف سادس أفضل لاعب في الدوري البرتغالي كمدافع. يلعب ريكاردو بيريرا أحيانا في موقع الجناح، حيث ساعد البرتغال في إحراز هدفين و5 تمريرات بمعدل 1.3 تمريرة رئيسية في المباراة الواحدة. من أكثر القدرات الفنية التي يتمتع بيريرا بها هي قدرته على المراوغة، حيث تفوق على جميع المدافعين بمعدل مراوغة بلغ 1.8 في المباراة الواحدة في الدوري البرتغالي. وعلى الرغم من أن بيريرا لم يتعد 24 عاما، إلا أنه أظهر مهارات دفاعية مميزة.

جبريل سيديبي

اشتهر النجم الفرنسي جبريل سيديبي بقدرته على القيام بتمريرات مميزة، خلال الموسم الماضي.. قام سيديبي بـ7 تمريرات مع فريق موناكو الفرنسي في ظل تشكيلة المدرب ليوناردو جارديم، محتلا المرتبة العاشرة في الدوري الفرنسي. هذا إلى جانب أن إحصائياته الهجومية كانت ممتازة هي الأخرى. وبلغ معدل تمريراته 1.2 تمريرة رئيسية في المباراة الواحدة. واحتل جبريل سيديبي المركز الثالث كأفضل مدافع في الدوري الفرنسي. فدفاعيا، سيصبح أداء جبريل سيديبي عاملا حاسما في المراحل النهائية من بطولة كأس العالم لكرة القدم مع منتخب فرنسا، حيث سيواجه المنتخب الفرنسي خصوما مخضرمين للغاية.

داني كارفاخال

لاعب الظهير الأيمن داني كارفاخال يعد واحدا من أهم اللاعبين في إسبانيا على الإطلاق، نظرا لصلابته وقوته الدفاعية وقدرته على اللعب في أكثر من موقع، بما في ذلك الهجوم. وعادة ما أثبت كارفاخال موهبته وقدراته الكروية في المنافسات الكبرى، مثل مباراة بطولة دوري أبطال أوروبا(الشامبيونزليج) مع فريق ريال مدريد الإسباني. وخلال المواسم الثلاثة الأخيرة، حصل كارفاخال على تصنيفات 7.29، 7.10، و7.53 على التوالي في المنافسات الأوروبية. وخلال الموسم الماضي، تم تصنيف كارفاخال كأفضل لاعب محتلا المركز الـ23 في بطولة الشامبيونزليج. فكل تلك الإحصائيات سوف تكون عاملا مهما لدعم منتخب إسبانيا للفوز ببطولة كأس العالم.

كايل ووكر

يعتبر النجم الانجليزي كايل ووكر من أهم الصفقات التي تعاقد عليها المدرب بيب جوارديولا خلال فترة تدريبه لفريق مانشستر سيتي الانجليزي. فقد تألق كايل ووكر لصالح فريق توتنهام هوتسبير لمدة نصف عقد. وتحت قيادة جوارديولا لمعت موهبته أكثر في مركز الظهير الأيمن ضمن تشكيلة الفريق. فخلال منافسات البريميرليج، ساهم كايل ووكر في 6 تمريرات، بالإضافة إلى إظهار قدرات هجومية. يبلغ متوسط معدل التمريرات الرئيسية لكايل ووكر 0.9 ومتوسط مراوغات 0.8 في المباراة الواحدة. وربما أكثر ما يتميز به ووكر هو قدرته على تمرير كرة القدم، حيث بلغت نسبة نجاح تمريراته 87.7 %.

جوشوا كيميتش

بعد أن اعتزل النجم فيليب لام، ظن البعض أنه ستكون هناك فجوة كبيرة في الظهير الأيمن من دفاع منتخب ألمانيا، ولكن وجد أن هناك لاعبا قويا يستطيع أن يكون بديلا له وهو اللاعب الألماني جوشوا كيميتش. ذلك النجم الذي تعاقد معه نادي بايرن ميونخ الألماني. ومنذ ذلك الحين، أصبح كيميتش واحدا من أفضل لاعبي الظهير الأيمن في عالم الساحرة المستديرة. وتكمن نقاط قوة كيميتش في قدرته على القيام بالتمريرات الموفقة.. حيث تبلغ نسبة نجاح تمريراته 90.3 % في منافسات الدوري الألماني (البوندسليجا). واستطاع كيميتش أن يحتل المركز الـ14 كأفضل لاعب في البوندسليجا والمركز الـ38 في منافسات دوري أبطال أوروبا(الشامبيونزليج). وإذا استطاع أن يحافظ على هذا الأداء، فمما لا شك فيه أنه سيساهم في وصول منتخب ألمانيا لنهائي كأس العالم 2018.
copy short url   نسخ
16/06/2018
7243