+ A
A -
نفذت سفارة دولة قطر في كوريا الجنوبية إفطارا جماعيا في أكثر من 30 مسجدا ومصلى، لصالح الجالية المسلمة المقيمة في كوريا الجنوبية حيث تم توزيع أكثر من 37.000 وجبة إفطار على طول الشهر الكريم، جاء ذلك في إطار مشروع إفطار الصائم الذي تموله قطر الخيرية في شهر رمضان وللعام الرابع على التوالي. حيث نفذت السفارة مشروع إفطار الصائم في مسجد سيئول المركزي التابع لاتحاد المسلمين الكوريين وهو أكبر المساجد في كوريا الجنوبية والأكثر استقطابا للمسلمين، حيث يقع في وسط العاصمة سيئول. واستمر الإفطار الجماعي الذي نفذته السفارة في هذا المسجد لمدة 12 يوما من 7 إلى 18 رمضان. وتم تقديم حوالي 400 وجبة في أيام الأسبوع وأكثر من ألف وجبة للصائمين خلال أيام نهاية الأسبوع، ليصل عدد الوجبات المقدمة خلال الفترة التي غطتها السفارة، بتمويل من قطر الخيرية، إلى 9200 وجبة إفطار.
كما تم تنظيم إفطار جماعي في مصلى التوحيد لمدة ثـمـانية أيام، لفائدة 300 شخص، وإفطار آخر في مصلى بلال الذي تشرف عليه الجالية النيجيرية المقيمة في كوريا الجنوبية، خلال العشر الأواخر من رمضان. كما تم تنفيذ افطارات في مساجد ومصليات محافظة كيونغ كي، التي تتألف من مجموعة من المدن الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتشكل حزاما يحيط بالعاصمة الكورية سيئول. وتوجد بهذه المحافظة مناطق صناعية كبرى تستقطب مئات الآلاف من العمال الأجانب، من بينهم عشرات الآلاف من العمال المنحدرين من الدول الإسلامية خاصة بنغلاديش واندونيسيا وأوزبكستان وباكستان ودول آسيوية أخرى. وتوجد في هذه المحافظة العشرات من المساجد والمصليات التي نظمت فيها السفارة موائد الإفطار الجماعي. ففي مسجد مدينة كوانغ جو الذي يعتبر أكبر المساجد في محافظة كيون كي، أشرفت السفارة على تنظيم إفطار لمدة عشرة أيام، خاصة في عطلة نهاية الأسبوع، لأنها عطلة بالنسبة للعمال. واستفاد من الإفطار 3000 شخص.
وقد تكفلت السفارة أيضا بتنظيم إفطار جماعي لمدة 17 يوما في مسجد أنسان استفاد منه حوالي 7000 شخص. وأقامت السفارة في مسجد الرابطة بمدينة أنيانغ إفطارا جماعيا للمسلمين لمدة 15 يوما، وتم خلاله تقديم أكثر من 950 وجبة إفطار.
كما أشرفت السفارة أيضا على تنظيم الإفطار الذي مولته قطر الخيرية في العديد من المساجد مثل مسجد مدينة باجو، ومسجد مدينة بوتشون، والمصليات مثل مصلى فاران، ومصلى أوجنمبو، ومصلى شيبا، ومصلى يانغ جو لمدة عشرة أيام لكل مصلى. بالإضافة إلى مصليات ومساجد أخرى، حيث استفاد من البرنامج أكثر من 5000 صائم.
كما أقامت السفارة موائد إفطار في مساجد المدن البعيدة عن العاصمة سيئول أيضا، حيث نظمت إفطارا جماعيا لمدة 21 يوما في مسجد الفتح في مدينة بوسان وهو ثاني أكبر مسجد في كوريا الجنوبية. كما نظمت السفارة إفطارا لمدة 15 يوما في مسجد جنجو التابع لاتحاد المسلمين الكوريين واستفاد منه 950 شخصا. وتم تنظيم إفطار في مساجد أخرى مثل الريان وكيمهي وباب السلام في المناطق الجنوبية من كوريا، وبلغ عدد الصائمين الذين استفادوا من البرنامج حوالي 6000 صائم.
ونظرا لكون المصليات القريبة من الجامعات أو الموجودة داخل الجامعات لا تتوفر على دخل كافي، نفذت السفارة مشروع إفطار صائم في هذه المصليات على مدار رمضان المبارك. وشمل المشروع كلا من: مصلى سينتشون الذي يوجد في مدينة سيئول، ويقع بالقرب من ثلاث جامعات كبرى وهي جامعة سوغانغ وجامعة يونسيه وجامعة إيهوا للبنات، وقد تم إنشاء المصلى بجهود ذاتية من الطلبة. ونفذت السفارة إفطار يوميا لمدة21 يوما استفاد منه ما بين 70 و80 شخصا في اليوم. وتم تنظيم إفطار جماعي لـ 50 شخصا يوميا على طول الشهر المبارك في مصلى هويجي في مدينة سيئول الذي يقع بالقرب من ثلاث جامعات وهي جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية، جامعة مدينة سيئول، وجامعة كوريا وأغلب رواد المصلى من الطلبة العرب. من جهة أخرى، تستقطب جامعة سيجونغ عددا كبيرا من الطلبة الباكستانيين والأوزبك في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى أكثر من 100 طالب آسيوي مسلم في معهد تدريس اللغة الكورية. وبالنظر إلى العدد الكبير للطلبة المسلمين فقد منحتهم الجامعة مصلى داخل الحرم الجامعي. وقد شمل مشروع إفطار الصائم هذا المسجد وتم تقديم حوالي 70 وجبة يوميا. وبالنسبة للمدن الأخرى، نظمت السفارة إفطارا جماعيا لثلاثة أيام وزعت خلالها أكثر من 900 وجبة إفطار بمعدل 300 في اليوم، في مسجد الهدى بمدينة ديجون والذي يوجد بالقرب من عدة مؤسسات جامعية وتشرف عليه لجنة من الطلبة.
copy short url   نسخ
13/06/2018
1222