+ A
A -
كتب- محمد عبدالعزيز





أيام قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك لعام 2018، وأوقات تستعد فيها الجهات القائمة على تنظيم فعاليات العيد في الأماكن العامة والمراكز التجارية والمراكز الشبابية والحدائق، حيث بدأت بالفعل مظاهر الإعداد للفعاليات والمهرجانات الاحتفالية تتضح في سوق واقف وكتارا وبعض «المولات».
إن كانت أغلب الفعاليات تنظم في العاصمة مستهدفة لفئة عمرية معينة وهم «الأطفال»، فتأتي الشواطئ العامة شمالاً وجنوباً وغرباً المستقطب والملاذ للشباب من المواطنين والمقيمين، كما وتعتبرها بعض الأسر الرحلة الترفيهية الهامة إلى الخارج، خارج الدوحة وزحام الشوارع و«المولات» وسوق واقف وكتارا واللؤلؤة وغيرها من الأماكن التي لا تسعف الراغبين في قضاء أوقات هادئة في أجواء مناخية لطيفة نسبياً.
وبالرغم من وجود أكثر من 10 شواطئ في قطر بحسب مواقع عالمية مثل TRIPADVISOR، إلا أن جمهور الزوار والمرتادين للشواطئ العامة لا يعرف سوى 4 أو 5 شواطئ فقط، أشهرهم: الفركية «الخور»، الوكرة، سميسمة، سيلين.
زكريت
المنطقة الساحرة التي تبعد عن الدوحة قرابة 95 كيلومترا، تمتاز بوجود معالم فنية فريدة من نوعها، لاسيما التكوينات الصخرية الشهيرة التي تميز زكريت عن باقي المناطق الساحلية في قطر، إلا أن شاطئ زكريت لم يحظ بنفس القدر من شهرة المنطقة.
دخان
ويعتبر شاطئ دخان هو الأقرب لمنطقة «زكريت» حيث يعاني الشاطئ منذ فترة من إهمال شديد، ولم تلتفت الجهات المعنية لتطويره، خاصة وأن منطقة دخان تشمل 13 منطقة سكنية وقرية، ويفتقر شاطئ «دخان» رغم طول ساحله، إلى الخدمات الأساسية التي يحتاجها رواده، مثل مقاهي بيع المشروبات والمأكولات «الكافيتريا»، وماكينات الصرف الآلي، ومحطات الوقود المتنقلة، وجمعية استهلاكية، لاسيما المراكز الصحية ووحدات الإسعاف المتنقلة، ويعتبر البعض شاطئ دخان خارج خريطة السياحة الداخلية، ولا تعترف بعض المواقع الترويجية به، مثل موقع «الحياة في قطر» المدعوم من البنك التجاري، كما أن أقرب معلم جذب للشاطئ على بعد 60.15 كم (قطر مول )، كما أن أقرب فندق للشاطئ يبعد 60.28 كم فندق الريان، مما يجعل الشاطئ يفتقر للجذب السياحي والتميز الخدمي.
الفركية
ويقع ساحل الفركية على ساحل مدينة الخور، ثاني أكبر مدن قطر من حيث المساحة وعدد السكان بعد العاصمة، على بعد حوالي 50 كيلومترا من الدوحة، وقد تم الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير الشاطئ خلال العام الماضي، إلا أن الشاطئ يفتقر إلى الخدمات الطبية الأساسية للتدخل السريع حالة الطوارئ.
سيلين
وعلى بعد 50 دقيقة من الدوحة تقريباً، تأتي المنطقة الساحلية الأكثر سخونة، حيث تعد سيلين واحدة من أشهر مواقع حوادث السيارات، نتيجة تهور السائقين والقيادة الجنونية على حافة الهضاب الرملية والسرعة الزائدة بمركبات الدفع الرباعي على الكثبان الرملية شديدة الانحدار (الطعوس)، مما دفع إسعاف مستشفى حمد الطبية بتخصيص طائرة الإسعاف إلى جانب المركبات المجهزة.
وفي الأعياد ومواسم التخييم، يتجه الشباب نحو سيلين وخور العديد والشواطئ الحرة، وبرغم مناشدات المواطنين والمركز البلدي المركزي بضرورة تفعيل حملات التوعية ضد تهور القيادة المسببة للحوادث المميتة في سيلين والطرق الخارجية، إلا أن الجهات المعنية لم تحرك ساكنا.
وفي المجلس البلدي، طالب سعادة السيد محمد بن حمود شافي آل شافي رئيس المجلس بضرورة التحرك سريعاً لمنع تكرار هذه الحوادث، مؤكدين أن سيلين من أجمل وأرقى مناطق الترفيه والتنزه والاستمتاع بالشاطئ، وأن أجهزة الدولة مشكورة وفرت كافة السبل والإمكانيات والمتطلبات لاستدامتها.
وطالب المهندس حمد بن لحدان المهندي، نائب رئيس المجلس البلدي، بتشكيل لجنة من كافة الجهات المعنية بالأمر، ودراسة أسباب الحوادث في سيلين، ووضع الحلول المناسبة لها، مع توافر كافة معايير الأمن والسلامة، حفاظا على أرواح الشباب. وأكد المهندس حمد بن لحدان المهندي، أن وقوع حوادث مروعة بين الشباب رواد سيلين، يتطلب أتخاذ المزيد من الاجراءات، وفرض رقابة صارمة على منطقة سيلين خاصة خلال الإجازات الأسبوعية التي يزداد فيها الإقبال.
حوادث القيادة
وأن هذا الموضوع يمس أهتمام كل أهل قطر، ويجب محاربة ظاهرة حوادث الطرق في سيلين، والتي يحدث أغلبها في الفترة المسائية والظلام، والجهات المعنية قادرة على وضع الحلول المناسبة لهذا الأمر، كما أشار إلى ضرورة وضع ضوابط لاستئجار الدراجات الكبيرة، التي تتطلب مهارات معينة في القيادة، ومرحلة عمرية لا تصلح لصغار السن، مع مراعاة تطبيق كافة عوامل الأمن والسلامة.
كما يجب تنظيم هواية أستعراض السيارات، بتحديد أماكن مناسبة لهذه الهواية، ووضع الضوابط والشروط اللازمة التي تكفل الحفاظ على الأرواح والممتلكات، وأشار إلى ضرورة تنظيم وتخطيط الطرق الصحراوية المؤدية لمنطقة العديد، وكذلك تنظيم منطقة محددة للمطاعم والمقاهي.
وأكد العضو سعيد بن راشد الهاجري عضو المجلس عن الدائرة رقم 2، على أهمية تشكيل لجنة تمثل بها كافة الجهات المعنية، وتضم في عضوية وزارات الداخلية، البلدية والبيئة، المواصلات والاتصالات، الصحة، اتحاد السيارات، اعضاء ممثلين عن المجلس البلدي، وعدداً من الاهالي مرتادي المنطقة، بهدف مناقشة الأسباب والعوامل المؤدية للحوادث، ووضع الحلول المناسبة.
وطالب العضو خالد بن عبدالله الغالي عضو المجلس عن الدائرة رقم 22، بتخصيص مسارات محددة للدراجات، بعيدا عن مسارات السيارات، وهذا الأمر يجنب الكثير من الحوادث لقائدي الدراجات، كما طالب بمصادرة السيارات المتهورة بالقيادة التي تعرض حياة الأهالي للخطر.
واقترح العضو سعيد بن مبارك الرشدي، عضو المجلس البلدي عن الدائرة 28، المزيد من العقوبات المشددة على متهوري القيادة، وضرورة وجود دوريات مرورية ثابتة ومتحركة في سيلين لضبط المخالفات، وتوفير مركز صحي متنقل يخدم كافة مرتادي المنطقة.
وأوضح العضو محمد بن ظافر الهاجري، عضو المجلس البلدي عن الدائرة 23، أن زيادة الحوادث بالمنطقة بين الشباب يتطلب التدخل العاجل، لبحث أسباب هذه الظاهرة للوقوف على أسبابها، ووضع أفضل الحلول المناسبة، كما طالب بلجان مرورية لتنظيم السير ومنع المتهورين، وكذلك التفتيش على السيارات ومراعاة الالتزام بآداب القيادة وعوامل الأمن والسلامة، ووقف الاستعراضات في الفترة المسائية، وتقدم العضو محمد بن ظافر الهاجري، بجزيل الشكر والتقدير إلى كافة الجهات المعنية بهذا الأمر على جهودهم الكبيرة، وأننا نتوقع منهم بذل المزيد والمزيد لعلاج هذه الظاهرة بين الشباب.
وطالب العضو حمد بن هادي البريدي، عضو المجلس البلدي عن الدائرة رقم 19، بتدريس مقرر دراسي ثقافي لجميع المراحل الدراسية، عن أهمية القيادة الأمنه بتطبيق قواعد الأمن والسلامة المرورية، والتحذير من خطورة القيادة المتهورة التي تهدد الأرواح والممتلكات.
وأشاد أعضاء المجلس البلدي بأهمية هذا المقترح، لحماية الأبناء من التهور بقيادة السيارات، وأن الاستعراضات والقيادة المتهورة برعونة يجرمها القانون ويجب أتخاذ المزيد من الاجراءات لمنع هذه السلوكيات السلبية التي تهدد الأرواح والممتلكات، وتوعية الشباب بخطورتها.
تشكيل لجنة
وقرر المجلس البلدي تشكيل لجنة مشتركة بعضوية ممثلين عن المجلس البلدي السادة الأعضاء سعيد بن راشد الهاجري، مبارك فريش مبارك، منصور بن أحمد الخاطر، وتضم في عضويتها كافة الوزارات والجهات المعنية بالدولة، لاستكمال المناقشة وتقديم الحلول المناسبة التي تحافظ على الابناء من خطورة القيادة المتهورة والاستعراضات، ومراعاة عوامل الأمن والسلامة المرورية في سيلين وكافة الطرق السريعة.
فويرط
وبالاتجاه شمالاً بنحو 90 كيلومترا، في شاطئ فويرط المعروف بطبيعته الخاصة نظراً لتجمع الأحياء المائية ومواسم تعشيش السلاحف ما يؤدي لإغلاقه عدة أيام في أوقات متقطعة على مدار السنة، إلا أن الشاطئ الذي يزين ساحل الشمال، يعاني من عدم استغلاله بالشكل الأمثل، حيث يعد من أهم الشواطئ الشمالية لكونه بعيداً عن منصات البترول والمناطق الصناعية، كما لا توجد أية مظاهر للتشجير والتجميل على شاطئ فويرط، ولم يتم تطويره كواحد من أهم الشواطئ في قطر.
copy short url   نسخ
09/06/2018
3657