+ A
A -
كتبت- نجوى إسماعيل
رصد مراقبون للقطاع الفندقي ارتفاعاً في تكلفة الخيم الرمضانية التي تقام في الفنادق الفاخرة بالدوحة، وذلك على وقع التنافس الكبير بين الفنادق لاستقطاب العملاء، والذي يتطلب الابتكار في الديكورات والفخامة في التصاميم وتنويع الخدمات المقدمة للرواد فضلاً عن البوفيهات المتنوعة، الأمر الذي أدى إلى تأرجح تكلفة الخيم الرمضانية لدى الفنادق فئة الخمس نجوم بين 400 ألف والمليون ريال تتوزع على: الغالب الأعم من فنادق الخمس نجوم تصل تكلفة خيامها الرمضانية الى 400 ألف ريال في حين بلغت تكلفة خيم رمضانية في فنادق أخرى 500 ألف ريال ووصل الرقم في أحد الفنادق إلى 700 ألف ريال، وهو فندق تم تدشينه حديثاً فيما سجلت تكلفة إحدى الخيم الرمضانية التي دشنها أحد الفنادق الكبرى لأول مرة نحو مليون ريال قطري ، وهي أعلى تكلفة محلياً.

ويشير المراقبون إلى أن الفنادق المحلية تقوم بتجديد ديكوراتها سنوياً وبإضافة مساحات وأنواع مختلفة من المأكولات مما يرفع التكاليف بشكل أكبر إلا أن تصميم وإطلاق خيمة جديدة يعتبر الأكثر تكلفة، خصوصاً أن الموسم الرمضاني يعتبر موسماً مهماً بالنسبة للقطاع الفندقي ومن ثم فإن صرف المبالغ الضخمة لتوفير المرافق الأجمل والأوسع والتصميم الأكثر ابتكاراً، يصبح طبيعياً بهدف استقطاب أعداد أكبر من الضيوف من السوق المحلية والدولية.
ويقول وسام سليمان، مدير عام فندق كمبينسكي- اللؤلؤة قطر، إن الخيم الرمضانية باتت من أبرز المجالات التي تتنافس بها الفنادق خلال شهر رمضان والذي ينشط خلاله قطاع الأغذية والمشروبات من خلال تقديم وجبات الإفطار والسحور في بوفيهات مفتوحة ومتنوعة تعتبر المطلب الرئيسي للضيوف لكونها تلبي رغباتهم وأذواقهم على اختلافها.
وأشار سليمان إلى أن هذه المنافسة دفعت الفنادق إلى التفنن في تصميم الخيم وابتكار أفكار جديدة تنافس بها الخيم الأخرى، مما يكلفها مبالغ باهظة، وفي المقابل فإن تكاليف البوفيه للشخص الواحد والتي لا تقل عن 250 ريالاً في الفنادق الفاخرة تؤدي إلى رفع العائدات وخصوصاً بعد مرور الأسبوع الأول من الشهر حيث يبدأ الإقبال في الارتفاع تدريجياً.
وبيّن أن فندق كمبينسكي يحرص سنوياً على تقديم خيمته الرمضانية بأسلوب مبتكر وتصميم مبهر، وقد دشن الفندق خيمة صحارى هذا العام التي تميزت بديكور جديد كلياً ومختلف عن السنوات الماضية؛ حيث استوحي التصميم من صحراء قطر بكل تفاصيلها.. مؤكداً أن شهر رمضان يحمل الكثير من المعاني والأبعاد التراثية، ولا بد من إحياء هذا التراث عبر تصميم مستوحى من ثقافة البلد ومن ثم فإن تجسيد الصحراء التي تتميز بها قطر وتعتبر من مقوماتها السياحية والتراثية والتاريخية المهمة يهدف إلى تقديم تجربة مميزة للمواطنين والمقيمين ولجميع السياح الدوليين الذين يزورون قطر خلال الشهر الفضيل.
وأشار إلى أن تكلفة خيمة صحارى مرتفعة جداً، نظراً إلى طاقتها الاستيعابية العالية والتي تصل إلى 550 شخصاً، إضافة إلى الاعتناء بالتفاصيل بدقة من قبل مصممين محترفين، على سبيل المثال، تم تصميم جبال الرمال من الخشب، وتصميم ديكور السماء المحاطة بالنجوم، هذا بالإضافة إلى البوفيهات التي تضمنت مأكولات قطرية بتنوع أكبر من الأعوام الماضية، لكي يكون هناك انسجام اكثر بين التصميم وبين المضمون، ومن أجل تقديم تجربة محلية متكاملة فضلاً عن ارتفاع الطلب على هذه المأكولات مما دفعنا إلى تنويعها بشكل أكبر، مشيراً إلى أن الفندق ركز هذا العام على مطعم السفرة، الذي حصل على لقب أفضل مطعم عربي في الشرق الأوسط، والذي يلقى إقبالاً ملحوظاً خلال رمضان.
وأشار سليمان إلى أن الإقبال على الحجوزات في الخيمة الرمضانية منذ بداية رمضان ممتاز وارتفع أكثر بعد مرور الأسبوع الأول من الشهر الكريم؛ حيث إننا مع دخولنا في الأسبوع الثاني فإن الطاولات في الخيمة الرمضانية يتم حجزها بالكامل، خصوصاً في عطلة نهاية الأسبوع.. مؤكداً أن الإقبال الكبير يؤدي إلى توفير عوائد جيدة للفندق، خصوصاً أن أسعار الإفطار والسحور متناسبة مع التنوع الهائل في المأكولات والحلويات والمشروبات في البوفيه، ويبلغ سعر الإفطار 240 ريالاً في حين تبلغ تكلفة السحور 290 ريالاً قطرياً علماً أن التكلفة الأعلى للسحور في الفنادق لا تزيد على 290 ريالاً.
ونوّه إلى أن فندق كمبينسكي- اللؤلؤة قطر، يقدم خلال الشهر المبارك خصومات على مرافق الأغذية والمشروبات تصل إلى 20% للمجموعات، كذلك يقدم خصومات على الغرف لا تقل عن 30%، وذلك لتشجيع الضيوف على الإقامة والاستمتاع بمرافق الفندق وخصوصاً في فترة المساء.. مضيفاً أنه خلال العيد، ترتفع الحجوزات بشكل كبير حيث بلغت نسبة النمو منذ الآن 50%، ويتوقع أن تكون نسبة الإشغال مائة بالمائة خلال أيام عيد الفطر.
عائدات عالية
بدوره، أكد اردن كندجيلين، مدير عام فندق الريتز- كارلتون الدوحة، أن تكاليف الخيم الرمضانية مرتفعة، ويخفف من أعبائها وجود رعاة للخيمة؛ حيث يتم التعاون بين إدارة الفندق وعدة شركات محلية متنوعة من أجل تقديم الرعاية بمستويات مختلفة للخيمة الرمضانية.. موضحاً أن خيمة فندق الريتز كارلتون في قاعة لوسيل تحظى هذا العام برعاية شركة «زوم انترتيمانت» والتي قامت بتصميم الخيمة، وتحديد ملامحها العربية مع الألوان الذهبية واللون الأحمر.
ولفت إلى أن التركيز على الخيمة الرمضانية يأتي لكونها توفر العائدات الأعلى خلال رمضان للفندق، مقارنة بالمطاعم الأخرى التي يتم إغلاقها، باستثناء مطعم لاغون الذي يستمر في تقديم الوجبات.. مبيناً أن الاعتماد الأكبر يكون غالباً على الأسبوعين الثاني والثالث من الشهر؛ حيث يستقبل الفندق الأعداد الأكبر من الزوار، وتعتبر هذه الفترة مهمة جداً باعتبارها تحسن العائدات بشكل كبير خلال هذا الشهر.. وخصوصاً مع تقديم الخيمة بأعلى مستويات الخدمة وأكثر البوفيهات تنوعاً؛ حيث تقدم تشكيلة متنوعة من المأكولات العربية الإقليمية، ومحطات الطهي الحية التي تستعرض فنون الطبخ الشاورما، شيش الكباب والتندوري واللحوم المشوية، إضافة إلى تقديم أطباق قطرية محلية لإرضاء جميع الأذواق كذلك الحلويات الشرقية والعصائر الرمضانية.. منوّهاً إلى تقديم الخيمة عروضاً ترفيهية متنوعة مثل عرض التنورة، وأنغام الموسيقى الهادئة، كما أن ديكورات الخيمة الفخمة تبرز ثراء التراث القطري، وتتميز بتداخل اللونين الأحمر والذهبي والتنسيق الدقيق للساحة الرئيسية لتناول الطعام والمجالس الخاصة في أركان القاعة.
وأضاف كندجيلين: إن التوقعات لمعدلات الإشغال خلال رمضان جيدة، على الرغم من التركيز على قطاع الأغدية والمشروبات وليس الغرف.. موضحاً أن أغلب الحجوزات هي من الشركات ومن قطاع الأعمال.. لافتاً إلى تقديم خصومات جيدة على الغرف.
وأوضح أن أسعار البوفيهات في فترتي الإفطار والسحور في الخيمة هذا العام لم تتغير عن الأسعار في العام السابق، حيث يبلغ سعر الإفطار والسحور 220 ريالاً للشخص الواحد، كما يتم تقديم خصومات بقيمة 50% للأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة، ومجاناً للأطفال في عمر 5 سنوات وأقل، كما توجد عروض خاصة للشركات والمجموعات؛ حيث يتم خصم بقيمة 10% للمجموعة التي تتألف من 50 ضيفاً و20% لتلك التي تتألف من أكثر من 50 شخصاً.

منافسة شاملة
من جانبه، قال بلال القادري، مدير عام فندق ومنتجع فريج شرق، إن تكاليف الخيم الرمضانية وصلت لأرقام قياسية هذا العام، نتيجة الابتكار بالتصميم والديكور والمساحات وتنويع المأكولات وغيرها؛ حيث يعتبر جميع هذه التجهيزات مكلفة، ولكنها تحتل أولوية فائقة رغم ذلك؛ حيث باتت الخيمة الرمضانية جزءاً أساسياً من تقاليد قطاع الضيافة في هذا الشهر ولا يمكن أن يتم الاستغناء عنها أو استبدالها بأي مطاعم أخرى، فالخيمة مقصد رئيسي للضيوف، وهي محل تنافس شديد بين مرافق القطاع الفندقي والتي تتسابق إلى تقديم الأفضل والأكثر جذباً.
وأشار القادري إلى أن تكلفة الخيمة الرمضانية لا تقل عن 400 ألف ريال ويرتفع هذا الرقم وفقاً لمدى فخامة الخيمة وضخامة تجهيزاتها، وقد يصل إلى أرقام قياسية.. مؤكداً أن هذا المرفق يتحول خلال رمضان إلى المرفق الرئيسي الذي تعول عليه إدارة الفندق لرفع العائدات.. علماً بأن التوقعات غالباً ما تشير إلى ارتفاع الإقبال في النصف الثاني من رمضان؛ حيث تبدأ الأسر بشكل اكبر بالتوجه نحو تناول الإفطار والسحور في الفنادق بعيداً عن المنازل.
وقال إن فندق ومنتجع فريج شرق يولي أهمية كبيرة لتصميم خيمته الرمضانية، ويحرص على العناية بأدق التفاصيل؛ حيث تعتبر خيمة سحر الشرق في الفندق مقصداً للضيوف من جميع الجنسيات.. مبيناً أن الفندق اطلق الخيمة في قاعتي الدشة والسنبوك وهي تتسع لنحو 350 ضيفاً وتتميز بتصميم عصري وتقدم مجموعة واسعة من الأطباق من بينها الأطباق المحلية.
وأشار إلى أن المنافسة في الفنادق لا تقتصر فقط على تصميم الخيمة، بل تمتد لتشمل أنواع الأطباق المقدمة، والمطبخ الرئيسي فيها؛ حيث تتميز قطر بتنوع الثقافات والجنسيات مما يفرض تنويعاً أكبر بالأطباق.. موضحاً أن الخيمة تحتفي هذا العام بالمطبخ الإيراني حيث تقدم الأطباق الإيرانية الأصيلة، مثل كباب ميجو، والخورشت فسنجان الساخن إضافة إلى الحلويات التقليدية الشيرازية وغيرها من المأكولات.
وأضاف: إن الفنادق تتنافس بالأسعار أيضاً، فعلى الرغم من وجود حد أدنى للسعر على بوفيه الإفطار والسحور لا يمكن أن تقل التكلفة عنه، بسبب ارتفاع مصاريف البوفيهات التي يتكلفها الفندق، فإن الفنادق تسعى لتقديم أسعار تنافسية، موضحاً أن بوفيه الإفطار في خيمة سحر الشرق يبلغ 180 ريالاً، وبوفيه السحور 250 ريالاً.. مختتماً: «على الرغم من كون العائدات الرئيسية المتوقعة مصدرها الخيمة، فإن الفندق أيضاً يقدم الإفطار في مطعم الليوان ومطعم باريسا، اللذين يشهدان إقبالاً جيداً منذ بداية الشهر فيما يقدم الفندق عروضاً تسمح للزوار بالاستفادة من عرض الإقامة لليلة واحدة في غرفة فخمة مع إفطار وسحور والاستفادة من مرافق الفندق».
copy short url   نسخ
28/05/2018
2373