+ A
A -
كتب– محمد أبوحجر
علمت الوطن أن جامعة قطر أعلنت أمس عن قرارات القبول المبكر والمشروط لطلبة الثانوية العامة والذين تقدموا لحجز مكان في الجامعة بشهادة الفصل الدراسي الأول.
وقامت إدارة القبول بالجامعة بإرسال رسائل على البريد الإلكتروني للطلبة المتقدمين للالتحاق بالجامعة للفصل الدراسي المقبل خريف 2018 بنتائج طلبات الالتحاق المبكّر ومواعيد تقديم المستندات المطلوبة يوم 31 مايو وتقديم الشهادات عقب إعلان نتائج الثانوية العامة.
وقامت جامعة قطر خلال العام الحالي بتخفيض نسبة القبول المشروط والمبكر لطلبة الثانوية العامة لتصل 75 % لجميع الكليات ما عدا الطب التي تقبل الطلبة الحاصلين على 90 % فيما فوق والصيدلة التي تقبل من 80 %.
وكانت نسبة القبول المشروط خلال العام الماضي 80 % لجميع الكليات باستثناء كلية الطب التي يجب أن يكون المتقدمون لها حاصلين على نسبة 90 %.
وتفتح الجامعة باب القبول المبكر المشروط للطلاب القطريين وأبناء القطريات وحملة الوثيقة القطرية، الذين تؤهلهم إمكاناتهم الأكاديمية للتقدم وفقاً لسجلاتهم الأكاديمية، لحين الانتهاء بنجاح من السنة الأخيرة في الثانوية العامة. ويتم قبول المتقدمين الحاصلين على القبول المشروط والمبكر على خيار كليتهم الأول، ويشترط أن يتم تسليم جميع المستندات المطلوبة خلال فترة التقديم للقبول المشروط، ومن بينها الحصول على نتائج مرتفعة بالصف الحادي عشر والفصل الدراسي الأول للصف الثاني عشر.
وبالنسبة لنظام شهادة الثانوية البريطانية ونظام شهادة البكالوريا الدولية، يتم تسليم النتائج المتوقعة باستخدام نموذج الجامعة، بالإضافة إلى الشهادات الأصلية، كما يشترط تقديم صورة عن البطاقة الشخصية القطرية (بالنسبة لأبناء القطريين يتوجب تسليم صورة عن جواز السفر وصورة من شهادة الميلاد وصورة البطاقة الشخصية لولي الأمر القطري).
ويتوجب كذلك على المتقدمين استيفاء جميع متطلبات القبول وتسليم كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية الأصلي مصدقاً ومعتمداً من الجهات المختصة قبل انتهاء المدة المحددة.
كما أن كافة المتقدمين الذين لا يستوفون الحد الأدنى من متطلبات «القبول المشروط والمبكر» لديهم فرصة القبول عند تقديم النتائج النهائية والرسمية وبناء على آليات القبول المتبعة.
ووفق القواعد المعلنة، يتم قبول الطلبة مباشرة في البرامج العامة لكليات الجامعة المختلفة، بحيث يتم تخصيص الطلبة في مرحلة لاحقة إلى التخصصات والبرامج التي تطرحها الكليات وفق القدرة الاستيعابية والمنافسة بين الطلبة من خلال معايير القبول لكل برنامج. وقبول الطلبة للدراسة بجامعة قطر يكون بصورة تنافسية، ولا يعني تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة الثانوية ضماناً للقبول في الكلية أو التخصص المطلوب.
وتتغير متطلبات وشروط القبول في الكليات والتخصصات المختلفة من فصل دراسي إلى آخر استناداً للكفاءة العلمية للمتقدمين وتوافر القدرة الاستيعابية للكليات والتخصصات.
إغلاق باب قبول الدراسات
وفى سياق آخر تغلق جامعة قطر اليوم باب القبول لبرامج الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، وذلك بعد أن قامت بتمديده مؤخرا لمدة شهر وذلك لإتاحة الفرصة لجميع الطلبة الذين يرغبون في استكمال دراساتهم العليا.
وفتحت جامعة قطر باب القبول للدراسات العليا لخريف 2018، خلال شهر فبراير الماضي، وحددت العاشر من أبريل آخر موعد لاستقبال طلبات القبول الإلكتروني، قبل أن يتم تمديده حتى نهاية الشهر الجاري.
وأوضحت الدكتورة غادة الكواري عميد مساعد الدراسات العليا لشؤون الطلبة أن الجامعة طرحت 7 برامج جديدة (4 دكتوراه، وبرنامجي ماجستير، وبرنامجا واحدا لشهادة دراسات عليا لتصل عدد برامج الدراسات العليا التي تطرحها الجامعة نحو 41 برنامجًا، تنقسم إلى 27 برنامج ماجستير، 8 برامج دكتوراه، و4 برامج دبلوم عال، وشهادة مهنية في الصيدلة، وشهادة دراسات عليا، حيث تتوزع هذه البرامج على مختلف كليات الجامعة.
copy short url   نسخ
30/04/2018
11186